الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانالحياة والمجتمع8 أشياء يجب الابتعاد عنها أثناء فترة الحمل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

8 أشياء يجب الابتعاد عنها أثناء فترة الحمل

أشياء يجب الابتعاد عنها أثناء فترة الحمل

تسعى كل أنثى لتكوين عائلة صغيرة يغمرها الحنان والحب والصحة النفسية والسلام، فالعائلة هيَ أجمل ما يملكهُ الإنسان فهيَ الحضن الذي نلجأ إليه في كل مرة تشتدّ بنا الصعاب، وهيَ الأمان الذي نشعر بهِ بعدَ تلقي الصدمات منَ المحيط الخارجي، وكل أنثى عندما تتزوج وتُقرر الإنجاب تبدأ خوض مرحلة جديدة في حياتها تملئها الإثارة والخوف وكمية منَ المشاعر والاحتياطات على جنينها وتغذيته بشكلٍ سليم من أجل الحفاظ على صحتّه وعلى صحتّها الجسدية أيضاً لتستطيع إكمال طريقها في إنجاب الجنين وتربيته.

ولكن علينا الذكر أنَ الكثير منَ النساء لا تعلم ما هيَ الخطوات أو الأشياء التي تُسبب خطراً عليها أو على جنينها، فنلاحظ أنَ أغلب السيدات الحوامل تلجأنَ للتدخين لتفريغ طاقتها أو للعب معَ القطط أو في التقرّب من أشياء لا تعلم أنها خطرة عليها، وبالتالي تُعرّض نفسها للأذى دونَ أن تعي بذلك إلّا بعدَ فوات الأوان، فما هيَ أبرز 8 أشياء يجب الابتعاد عنها أثناء فترة الحمل؟

8 أشياء يجب الابتعاد عنها أثناء فترة الحمل

ممنوعات الحمل

صديقتي الجميلة،، إذا كنتِ متزوجة حديثاً وتُقررين الإنجاب أو أنتِ في بداية حملك ولا تُدركين ما هيَ الأشياء التي تُشكّل خطراً عليكِ، نُقدّم لكِ في هذا المقال أبرز 8 أشياء عليكِ تجنبها نهائياً خلالَ فترة الحمل:

استخدام مواد التنظيف:

بالتأكيد كل امرأة تُحاول جاهدة تنظيف منزلها والتخلص منَ الجراثيم والبكتيريا العالقة عليه لتبقى في صحتّها وحتى لا يُؤثر عليها الغبار أو تُصاب بالأمراض إذا أهملت التنظيف، ولكن للأسف توجد الكثير منَ النساء الحوامل تستخدم جميع المواد الخاصة بالتنظيف دونَ أن تُدرك ما هيَ مكوّناتها وأنها تُشكّل خطراً على جنينها، فأحياناً الروائح أو حتى التعرّض لهذه المواد يُحيط المرأة بالخطر وخاصةً {الكلور}، فمنَ المُمكن أن تُسبب المواد الكيميائية الكبيرة في كل عبوة بتشوّهاتٍ خلقية أو التأثير على دماغ الجنين من حيث تأخر الوظائف في المخ والوظائف الجسدية أيضاً.

 ولذلك الحل الأمثل لكِ أن تُنظفي منزلك باستخدام مواد عضوية وغير كيميائية وبشكلٍ لا يُؤثر عليكِ أو يُشعركِ بالتعب، ويُمكنكِ الاستعانة بزوجك أو والدتك أو أي امرأة تُساعدك في التنظيف والترتيب خلالَ هذه الفترة حتى تتجنبي أي مخاطر.

الملابس الضيقة:

منَ المعروف أنَ أغلب الفتيات تُعاني منَ الوزن الزائد ولذلك تلجأ لارتداء ملابس في قياس جسدها أو أضيق بقليل من أجل عدم إبراز وزنها بالكامل في الملابس الفضفاضة، وهذه حيلة جميلة ولكنها خطرة جداً أثناءَ الحمل من حيث الشعور بحرقة في المعدة إذا كانَ البنطال يضغط على البطن أو المعدة من أعلى، وبالتالي الشعور بالحموضة وزيادة خطر الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية بسبب الإفرازات الزائدة خلالَ الحمل والملابس الداخلية غير المريحة.

 وينتج عن هذا الفعل أيضاً انخفاض الدم في الجسم والشعور بألم وضيق وضغط على الجنين، ولذلك ننصحكِ باختيار الملابس المريحة والملائمة لكِ والتي تتكوّن منَ القطن وتتميز بسهولة خلعها أثناءَ التبول دونَ الشعور بالانزعاج منها.

رائحة الدهان:

بعض الأزواج يختارون وقتاً غير مناسباً في طلاء غرف منازلهم بأكملها عندما تكون المرأة حاملاً بجنينها، وبالرغم من أنَ بعض أنواع الدهانات لا تُسبب خطراً على المرأة ولكن إذا كانَ يحتوي على مادة تُسمى {الرصاص} فهوَ غير آمن أبداً، وإذا اضطررتِ لطلاء منزلك حاولي تجنب النوم في الغرفة لعدّة أيام وافتحي جميع النوافذ والأبواب حتى يدخل الهواء ويُسرّع من خروج الرائحة ويُمكنكِ ارتداء ماسك أثناءَ الدخول للغرفة، ويُفضّل استخدام أنواع الدهان التي تكون خالية منَ المركبات العضوية المتبخرة.

تربية القطط:

حسناً نعلم أنَ تربية الحيوانات الأليفة أمراً ممتعاً في المنزل، ولكن ليسَ في جميع الأوقات ينطبق ذلك، وخاصةً عندما تكون المرأة حاملاً بطفلها فتحتاج في هذه الحالة إلى بيئةٍ نظيفة ومعقمة ومريحة لها حتى تشعر بالاطمئنان وعدم إصابتها بالأمراض أو العدوى أو حتى {داء القطط} فأي قطة منَ المُمكن أن تُصيب المرأة بهذا الداء بسبب طفيل التوكسوبلازما المتواجد في أمعاء هذا الحيوان أو برازها، وبالتالي تُعرّض الجنين للخطر في الرؤية أو الأمراض التي تُؤثر على ذهنه بشكلٍ سليم، فمنَ الأفضل الابتعاد عنها والتراجع عن تربيتها حفاظاً على سلامتك منَ الأذى.

إقرئي أيضًا: هل توثر القطط على الحامل؟

ارتداء الكعب العالي:

منَ الرائع أن تشعر الأنثى بالرقة والنعومة والأنوثة من خلال ارتدائها للفساتين والكعب العالي، ولكن خلالَ فترة الحمل إذا استمرت على هذه العادة ستُؤذي نفسها وجنينها، فمن مخاطر ارتداء هذه الأحذية أنها تُسهم في وجود تغييرات في الرحم والشعور بتقلصاتٍ حادّة والتعب والإجهاد وتزيد من خطر الولادة المبكرة والشعور بتشنجات في العضلات، فلماذا كل هذا العناء؟ يُمكنكِ ارتداء الأحذية الرياضية المريحة من أجل صحتّك وراحتك في آنٍ معاً.

التدخين أو الشيشة:

نسبةً كبيرة منَ النساء المدخنات تبتعدنَ عن هذه العادة حفاظاً على جنينها وعلى صحتّها الجسدية في الحمل، وللأسف البعض الآخر تستمر في التدخين ولا تُدرك ناقوس الخطر الذي يدّق حولَ طفلها كونهُ يُقلّل من حركته في الرحم بشكلٍ طبيعي ويوجد احتمال كبير في إصابته بالعيوب الخلقية أو حدوث ولادة مبكّرة لكِ أو تدهور عمل المشيمة والتقليل من وزن الطفل أثناءَ ولادته.

الاستحمام بماءٍ ساخن:

يا لهُ من شعورٍ مريح أن تستحم بماءٍ ساخن وخاصةً خلالَ فصل الشتاء البارد، ولكن لا يُنصح باتباع هذه العادة من قِبَل النساء الحوامل، فأحياناً تزيد من خطورة الإصابة بتشوّهاتٍ في الأنبوب العصبي للجنين وخفض ضغط الدم وتقليل وصوله بشكلٍ كافٍ إلى جنينك وأحياناً يُعتبر من أسباب الإجهاض إذا كانت درجة حرارة المياه عالية وأنتِ في الأشهر الأولى منَ الحمل، ولذلك يُفضّل استبداله بالماء الدافء بدلاً منَ الحارّ.

الضغط النفسي:

عليكِ التأكدّ من أهمية الابتعاد عن أي مشتتٍ خارجي يُسبب لكِ الإزعاج والنكد والشعور بالاكتئاب والألم النفسي، فتذكري أنَ صحتّك أهم من أي إنسانٍ يُحاول استفزازك، لذلك طبقي مبدأ التجاهل في حياتك واهتمي بنفسك فقط وبجنينك لأنَ الضغوطات النفسية تُؤثر سلباً على حالة الأم وتتدهور صحتّها وتقلّ شهيتها من خلاله وتُؤثر على تطوّر دماغ الجنين بشكلٍ طبيعي.

إقرئي أيضًا: أطعمة تضر بالمرأة الحامل

عليكِ الاهتمام بصحتّك بشكلٍ يومي وخاصةً خلالَ هذه المرحلة الحساسة والتي تتطلّب الصبر والانتباه إلى أدّق التفاصيل حتى لا تشعرين بالألم أو أي أعراضٍ جانبية أنتِ أو جنينك، وكنصيحة إضافية أن تُحاولي التخفيف من استهلاك الكافيين والتخلّي عنهُ إن استطعتِ كونهُ يزيد من ضربات القلب ويُسهم في ارتفاع الدم داخل الجسم معَ ضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالسكر الصناعي.

بالإضافة لضرورة تجنب تناول أي طعامٍ نيءٍ منَ السوق أو غير مطهو جيداً على النار أو حتى الأطعمة المدخنة لتجنب خطر الإصابة بالليستيريا والتقليل منَ الوجبات المليئة بالدهون.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا