تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

10,189المشجعينمثل
9,707أتباعتابع
67أتباعتابع
191أتباعتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

8 طرق لتقوية عضلات الساقين

تقوية عضلات الساقين

يُحاول الكثير منَ الأفراد التسجيل في النادي الرياضي من أجل شدّ الجسم وزيادة مرونته ولياقته وقوّته، ولكنهم يلتزمون في الأسابيع الأولى فقط ويُهملون أنفسهم في باقي الأيام وينشغلون في الحياة من دراسةٍ وعمل ومسؤولياتٍ أخرى، ولذلك يتعرّضون لخطر زيادة الوزن وأحياناً تراكم الدهون في أجزاء منَ الجسم، وبالتالي يشعرون بالتعب والإجهاد من أقل المواقف التي يُواجهونها مثل الصعود إلى السلالم أو الركض أو حتى المشي، فيشعرون بصعوبةٍ بالغة في تحريك أقدامهم معَ بعض التشنجات العضلية التي تُرافقهم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ في ظلّ أزمة كوفيد 19 التي اجتاحت العالم بأكمله، أدّت إلى الحجر المنزلي لأكثر من عام بحيث انتقلت الدراسة والعمل إلى شبكة الإنترنت وراءَ الشاشات ممّا يستدعي تجنب الخروج أو ممارسة الرياضة أو حتى تحريك الجسد، ولأكثر من عام اعتادَ الجسم على الخمول وقلّة الحركة وبالتالي بدأت تُلاحظ الكثير منَ الفتيات ترهل منطقة الساقين وازدياد الوزن عليهما والشعور بالهشاشة وعدم تناسقهم معَ باقي أجزاء الجسم الأخرى.

ونوّد الإشارة، أنَ الساقين تحتاج إلى العناية الفائقة بهما كونهما ينقلان الفرد من مكانٍ لآخر، ويتعرّضان للتضرّر إن لم يتم الاهتمام بهما من ناحية الغذاء وممارسة التمارين التي تُعزّز من قوّتهما وتزيد من كثافتهما لحمايتهما منَ الخطر عندما يتقدّم الإنسان في السن، ولذلك ما هيَ أفضل 8 طرق لتقوية عضلات الساقين؟

8 طرق لتقوية عضلات الساقين

تمارين تقوية عضلات الساقين

صديقي القارئ،، إذا كنتَ تشعر بالتعب والإرهاق وألم في عضلات الساقين لديك كُلّما تحرّكتَ أو حاولتَ الركض والمشي أو صعود السلالم،، إذاً فأنتَ بحاجة للعناية بهما من أجل تفادي خطر تعرّضهما للإصابة أو هشاشة الركبة،، ومن هنا نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 طرق لتقوية عضلات الساقين عليكَ اتباعها:

تناول الغذاء الصحيّ:

في البداية قبلَ اتخاذ أي إجراء من أجل تقوية عضلات الساقين يجب التأكد منَ النظام الغذائي الصحيّ الذي تتبعه، فإذا كنتَ لا تهتم بنوع الأطعمة التي تتناولها وتُكثر منَ الكحوليات أو المشروبات الغازية والأطعمة المشبّعة بالدهون ستتعرّض عظامك للهشاشة وتشعر بتعبٍ أكبر وبالتالي يقلّ وصول الدم إلى عضلات ساقيك.

ومن هنا يجب عليكَ إدخال بعض الأطعمة المهمة إلى غذائك والتي تمدّ جسدك بالطاقة وتُعزّز وصول العناصر الغذائية إليك ومنها {المكسرات، فول الصويا، البيض، اللبن، البطاطس الحلوة، الزبيب، المغنيسيوم، الخوخ، الموز}.

ركوب الدراجة:

منَ الرائع أن تحصل على دراجةٍ هوائية بحيث تذهب في الصباح الباكر لإحضار أغراضك الشخصية منَ السوبر الماركت بها أو للتسلية عليها في المساء، فهذه الرياضة مهمة جداً لتحريك القدمين وتقوية العضلات بهما، فستزيد من مرونة العضلات وتعمل على حماية القلب وتزيد من فقدان الوزن بشكلٍ أسرع وتُحسّن من حركة المفاصل وتحميها منَ الهشاشة، وإذا لم تتوافر الدراجة يُمكنكَ التسجيل في نادٍ رياضي واستخدام الدراجة الثابتة التي تتواجد بهِ للتدريب عليها.

جهاز ضغط القدمين:

عندما تبدأ التسجيل في النادي الرياضي عليكَ أن تتخذ قراراً مهماً في حياتك وهوَ ضرورة الالتزام بهِ، فيجب عليكَ أن تضع خطةً ثابتة بمقدار التدريب بشكلٍ يومي أو كل عدّة أيام، وحاول أن تُرّكز على جهاز ضغط الأرجل المتواجد في النادي والتدرب على استخدامه كونهُ مفيد جداً في زيادة قوّة عضلات القدمين وشدّ الأرجل وفردها، وبالتالي لن تشعر بالتعب والإرهاق عندما تصعد على السلالم في المنزل أو عندما تُمارس أي رياضةٍ تتعلّق بقدميك، كونكَ ستعتاد على الثقل والتدريب.

التدليك اليومي:

لا يوجد أجمل من تدليك قدميك يومياً قبلَ النوم من خلال عمل مساج لهما بطريقةٍ لطيفة، فهل تعلم أنَ هذه الخطوة ستُعزّز من تدّفق الدم إليهما وتُنشطهما وتزيد منَ الإحماء، وخاصةً إذا كنتَ تشعر بالتعضيل الناتج عن المشي لساعاتٍ طويلة أو عن التدريب على الأجهزة الصعبة، فستشعر بقلّة الألم لأنَ التدليك يُخفف كثيراً، ولكن يُفضّل أن تُجري هذه الجلسات عندَ خبيرٍ مختص حتى تحصل على أفضل فائدة.

استهلاك كمياتٍ منَ السوائل:

أغلب الأفراد لا يهتمون لجفاف أجسادهم منَ الداخل، وبالتالي يُعوّضون نقص السوائل بهِ في تناول الكافيين أو المشروبات المليئة بالسكريات، وهذه العادة الخاطئة تُضعف من عضلات الساقين وتزيد من شعورهما بالتعب، وأحياناً تشنج العضلات والشعور بالضعف بهما يكون ناتج عن نقص السوائل، ومن هنا يجب شراء زجاجة متوسطة الحجم واستهلاك الماء من خلالها بقدر ليترين يومياً على دفعاتٍ متتالية.

ويُفضّل استهلاك العصائر التي تُحضّر في المنزل مثل عصائر الخضار والفواكه التي لا يدخل السكر الصناعي في مكوّناتها، ففي هذه الطريقة ستحفزّ إدرار البول أيضاً وإخراج السموم العالقة في جسدك.

رياضة المشي:

يُستحسن أن تُمارس هذه الرياضة البسيطة والتي لا تحتاج لمعدات أو للتسجيل في النادي الرياضي إن لم يكن لديكَ الوقت الكافي، ففي المساء بعدَ غروب الشمس حاول أن تمشي في الطبيعة أو الطرقات العامة معَ شخصٍ تحبه من أجل تشجيع نفسك على المشي لمسافاتٍ طويلة.

فهذه الرياضة تعمل على تحريك قدميك وتُقوّي العضلات بهما، ويُفضّل أن تبتعد عن عادة الجلوس لأوقاتٍ طويلة وراءَ الشاشات أو الوقوف لفتراتٍ طويلة وخاصةً إذا كانَ عملك يتطلّب ذلك، فيجب تعويض تحريك جسدك بالمشي السريع يومياً.

ممارسة التمارين:

أيضاً يُمكنكَ تعلّم بعض التمارين البسيطة في المنزل من خلال تمارين مدّ الساقين عن طريق الجلوس على كرسي وثني الركب من خلال وضعهم في أسفل وسادة القدم ومن ثمَ محاولة رفعهم بشكلٍ موازي للجسم وتكراره ببطء لعدّة مراتٍ متتالية.

ومن ثمَ يُمكنكَ الوقوف بشكلٍ مستقيم والبدء بحمل أوزان خفيفة معَ ثني الركب لأسفل بحيث أفخادك تكون موازية لناحية الأرض، والاستمرار في هذه الوضعية ل8 ثوانٍ ومن ثمَ تكراره عدّة مرات.

أسلوب تمارين صحيح:

أثناءَ البدء باتخاذ قرارك لممارسة الرياضة وتقوية عضلات ساقيك، يجب عليكَ البدء بأوزانٍ خفيفة وبتمارينٍ بسيطة حتى لا تشعر بالإنهاك، ويُفضّل أن تقوم بالإحماء في البداية كخطوةٍ أولى، ومن ثمَ تصبّ تركيزك على السرعة في أداء كل تمرين وتغيير التمارين كل عدّة أيام حتى تحصل على أفضل فائدة وحتى تُدرب ساقيك على تمارينٍ جديدة.

بالإضافة لضرورة أخذ أوقات للراحة بينَ كل تمرينٍ وآخر من أجل تجنب الشعور بالتعب الجسدي والملل بسرعة.

إنَ العناية بالساقين أمر مهم وضروري جداً، وذلكَ من أجل الحصول على مظهرٍ رشيق ومن أجل حمايتهما كُلّما تقدّمَ الإنسان في السن من خطر الهشاشة أو الآلام التي تُرافق العضلات، فيُمكنكَ الآن بطرقٍ سهلة أن تحصل على عضلات ساقين صحيّة ومشدودة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.