الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتقنية8 علامات تدل على اختراق الهاتف المحمول

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

8 علامات تدل على اختراق الهاتف المحمول

علامات تدل على اختراق الهاتف المحمول

من منّا لا يملك هاتفاً محمولاً في وقتنا الحاضر؟ إنهُ منَ الأدوات الأساسية التي يحتاج لها كل إنسان بهدف التواصل معَ الآخرين والاستفادة من مميزاته، فيسعى الأفراد لاختيار نوع مميز منَ الهواتف الذكية، بحيث يتمكّن المستخدم منَ القراءة ومشاهدة الفيديوهات بأريحية على الشاشة، ويستطع الوصول إلى شبكة الإنترنت للبحث والاطلاع على آخر المستجدات والأخبار.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ اختراع الهاتف الذكي أدّى لحدوث تغيّراتٍ واسعة على حياتنا، فبواسطته يتمكّن الفرد منَ الحصول على حاجاته الأساسية {كالطعام، الملابس، أدوات المنزل} من خلال ميزة الدفع إلكترونياً، ولهُ تأثير فعّال في التواصل معَ أي قريبٍ لكَ حولَ العالم صوت وصورة وفيديو أيضاً، ويتمكّن المستخدم من خلاله في تسهيل طلب المساعدة والبحث عن المعلومات ومشاركة الحياة اليومية للآخرين.

ولكن يتساءل بعض المستخدمين هل هم آمنين على كل موقع أو رابط أو تطبيق يتم تحميله على هواتفهم الذكية! بالتأكيد لا، لأنَ اختراق الهاتف لم يعد أمراً مستحيلاً، فيُمكن للهجمات الإلكترونية استهدافك من خلال رابط ملغم أو تطبيق يحتوي على فايروس ومن ثمَ الوصول إلى بياناتك الشخصية واستعراض الصور والفيديوهات والإيميل وكل شيء في متناول أيديهم، ولذلك ما هيَ أبرز 8 علامات تدل على اختراق الهاتف المحمول؟

علامات تدل على اختراق جهازك

8 علامات تدل على اختراق الهاتف المحمول

  • بطء الهاتف بشكلٍ مفاجئ: هل لاحظتَ أثناءَ فتح وإغلاق هاتفك المحمول أنهُ بطيء لدرجةٍ لا تستطيع إنجاز مهامك بسرعة؟

من علامات اختراق الهاتف أنَ التصفح بهِ أو التنقل بينَ التطبيقات بطيء للغاية، فيشعر المستخدم بالإحباط منهُ ويعتقد أنَ ذاكرته ممتلئة، ولكن يُمكن لبعض التطبيقات أو الروابط أن تخترق هاتفك بسهولة وتحدّ من سرعته.

  • ارتفاع حرارة الهاتف: يشعر أغلب المستخدمين بحرارةٍ مرتفعة في هواتفهم، وتنتج هذه الحرارة عن أسبابٍ عديدة، فتشغيل الكاميرا لساعاتٍ طويلة أو تواجد فيروسات هائلة أو أغطية الهواتف المصنوعة منَ البلاستيك والجلد والسليكون قد تكون سبباً في ذلك.

بالإضافة لاستخدامه أثناءَ الشحن أو تشغيل الواي فاي لساعات متواصلة، ولكن من علامات اختراق الهاتف المحمول أنَ حرارته تزداد تدريجياً، وإذا لم تُلاحظ أنَ السبب من عاداتك الخاطئة لاستخدامه، فأنتَ في خطرٍ حقيقي ويجب فحص جهازك وإعادة تهيئته من جديد، لأنَ تطبيقات التجسس تعمل على تتبع الموقع واستخدام GPS من قِبَل المخترق.

  • الإعلانات المتكررة: بالتأكيد ظهور الإعلانات لا يدّل على الاختراق، لأنها وسيلة للربح ويُمكن إلغاء تنشيطها، ولكنها متواجدة في كل تطبيق، ولكن توجد أنواع خاصة منَ الإعلانات تستهدفك بشكلٍ مباشر، فالإعلانات الإباحية على سبيل المثال وتكرار ظهورها بشكلٍ مفاجئٍ لكَ، بالرغم من أنكَ لا تدخل إلى تلكَ المواقع، قد تكون دلالة على اختراق الهاتف، ويُفضّل الخروج منَ الإعلان وتجنب الضغط على أي رابط أو مكان يطلب منكَ النقر عليه.
  • تطبيقات جديدة: أنتَ بحاجة لتحميل تطبيقات عديدة من أجل العمل عليها مثل تطبيقات التعلم أو الدردشة أو الألعاب، ولكنكَ على علمٍ بها وقمتَ بتحميلها من تلقاء نفسك.

 ولكن أثناءَ اختراق هاتفك ستُلاحظ أنهُ يحتوي على تطبيق مجهول، قد تُفكّر قليلاً متى قمتَ بتحميله، ولكنهُ خبيث ويُدّمر هاتفك ببطء ويصل الأمر في بعض الأحيان للوصول إلى بيانات هاتفك بأكملها والتحكّم بها من قِبَل الهاكر.

  • استنزاف البطارية: قد لا يتعلّق الأمر بالاختراق إن كانت بطارية هاتفك قديمة ويستوجب تبديلها، ولكن إذا قمتَ بشراء بطارية جديدة أو هاتف جديد ولاحظتَ أنَ طاقته تستنفذ بسرعة، فيوجد احتمال كبير أنك تعرضت للاختراق، وخاصةً إذا وصلَ جهازك لمرحلة إتمام الشحن، وبعدَ إزالته منَ الشاحن يُعاود التفريغ من جديد.

إقرأ أيضًا: 9 نصائح للحفاظ على بطارية الهاتف الجديد

  • نوافذ منبثقة من شاشتك: يُلاحظ المستخدم الذي تعرّضَ للاختراق أثناءَ تصفح هاتفه بوجود نوافذ منبثقة لم يقم بفتحها من قبل، ويعتقد أنَ هاتفه يتصرف بغرابة فقط، ولكن تكرار فتح النوافذ دون إشارةٍ منك، قد يكون منَ البرامج الإعلانية أو التطبيقات الملغمة التي تمَ تثبيتها في وحدة تخزين جهازك.
  • إضاءة فلاش الهاتف: إنها إحدى العلامات البارزة التي تدّل على اختراق هاتفك، فإذا لاحظتَ أنَ الفلاش يُضيء من تلقاء نفسه حتى لو أنكَ لم تستخدم هاتفك في ذلكَ الوقت، فمنَ المُمكن أنَ بعض التطبيقات والروابط الوهمية التي ضغطتَ عليها في السابق، عرّضت هاتفك لهذه المشكلة.
  • روابط وهمية في السجل: يُمكنكَ ببساطة التأكدّ من سجل التصفح الخاص بكَ، فالمخترق سيبدأ بتحميل تطبيقات ويلجأ للبحث عن روابط تُساعده في الوصول إلى بياناتك بشكلٍ أدّق، فتواجد روابط غير معروفة المصدر ولم تقم بالضغط عليها سابقاً، هيَ دلالة على اختراق هاتفك.

كيفَ أحمي هاتفي من الاختراق؟

بعدَ التعرّف على دلالات اختراق الهاتف الذكي، بإمكانك اتباع الخطوات الآتية لحماية نفسك ومعلوماتك الشخصية:

  • تحديث نظام التشغيل في هاتفك بشكلٍ منتظم.
  • الاستفسار عن أي تطبيق قبلَ تحميله وعن مصدر التحميل أيضاً، وتجنب تحميل أي تطبيق جديد يُوهمك بأنهُ يُجني لكَ المال أو العمل، فإن لم تتأكدّ من معلوماته احذر منه.
  • يُفضّل تجنب اتصال هاتفك بالواي فاي المجاني في المطاعم والكافيهات والأماكن العامة.
  • يجب تنظيف هاتفك باستمرار منَ التطبيقات التي لا يتم استخدامها.
  • يجب الحفاظ على خصوصية هاتفك وإيميلك الشخصي ورقمك أيضاً، وتجنب منحه لأي شخصٍ مجهول.
  • تجنب مشاركة معلوماتك الحساسة على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها تُساعد الهاكر في اختراقك.
  • احذر منَ الروابط الوهمية والمشبوهة ولا تضغط عليها.
  • يُفضّل تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات وتفعيل المصادقة الثنائية ومراقبة أي نشاطٍ غير معتاد على هاتفك.

لا تقلق فإن قمتَ بالخطوات السابقة والتزمتَ بتعليمات الحماية، ستتفوّق على الهاكر ولن يُحاول اختراق هاتفك أو تهديدك بنشر معلوماتك الشخصية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

المقالة السابقةطريقة عمل شيش طاووق
المقالة التاليةما هي التجارة الالكترونية

عن الكاتب:

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا