الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانحيوانات ونباتات8 فوائد صحيّة لعشبة الفليو

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

8 فوائد صحيّة لعشبة الفليو

عشبة الفليو

الطبيعة الخضراء المتواجدة على كوكبنا هيَ كنز ثمين منَ الله سبحانه وتعالى، فهيَ الدواء لكل مرضٍ نفسي أو جسدي، فكانَ الإنسان القديم يستعين بأزهارها وأعشابها وأوراقها وترابها وأشجارها ونباتاتها في غذاءه وصنع العلاجات لبعض الأمراض التي كانَ يُعاني منها، وبالفعل أغلب نباتاتها وأعشابها لاقت نجاحاً باهراً في علاج المشكلات والتهدئة منَ الأعراض، وبالرغم من تطوّر الزمن والعلاجات الطبيّة إلّا أنَ الكثير منَ الأعشاب ما زالت تدخل في صناعة الأدوية والمستحضرات التي تهتم بالعلاج وتسكين الآلام في وقتنا الحاضر.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ من ضمن هذه الأعشاب المذهلة التي قامَ بتجربتها الإنسان القديم وتمَ اعتمادها من قِبَل الطب الصيني التقليدي والهنود أيضاً هيَ عشبة {الفليو} التي تتميز برائحتها الفوّاحة وتحتوي على كمٍ كبير منَ الفلافونويدات وفيتامين بي وإيه، ويُطلق عليها البعض بالبيطل أو الفليّة أو النعناع الأوروبي، ولذلك ما هيَ عشبة الفليو؟ وما هيَ أفضل 8 فوائد لهذه العشبة؟

عشبة الفليو أو النعناع الأوروبي

ما المقصود بعشبة الفليو؟

تُعدّ هذه العشبة واحدة من أشهر الأعشاب التي تُستخدم في الطب البديل، فتتميز بأزهارها الصغيرة التي تأخذ لوناً بنفسجياً ويتم استخراج الزيوت الطيارة منها، وقد تمت تجربتها والاستفادة من فوائدها عن طريق طحن أوراقها جيداً واستهلاكها على شكل مسحوق في المشروبات أو استخدامها موضعياً أو حتى عن طريق غليها واستنشاق رائحتها أو استهلاك منقوع أوراقها بعدَ غليه جيداً أو عن طريق استخدامها على شكل زيت أو إضافتها إلى الأطعمة تماماً مثلما تفعل بعض المطابخ الآسيوية.

ونوّد الإشارة أنَ هذه النبتة تتبع لفصيلة النعناع حيثُ يتم استخدامها بعدَ تجفيفها أو وهيَ خضراء في الطبيعة، وتنتشر عشبة الفليو بكثرة في الجبال وتُزهر في أشهر الصيف {تموز، آب، أيلول} وتتواجد بكثرة في المغرب العربي وحوض البحر الأبيض المتوسط.

ما هيَ أفضل 8 فوائد صحيّة لعشبة الفليو؟

بعدَ دراسة هذه العشبة واكتشاف مكوّناتها المفيدة على الجسم البشري بسبب استخدام الإنسان لها منذُ القدم، تمَ الكشف عن أفضل 8 فوائد صحيّة لعشبة الفليو، وتتمثل في:

صحة الجهاز الهضمي:

للأسف يُواجه أغلب الأفراد مشكلة تُعيقهم عن تناول الطعام بشكلٍ طبيعي كغيرهم منَ الأفراد، فيُعانون من انتفاخٍ حادّ أو غازات أو إسهال أو سوء الهضم، ولذلك يبحثون عن أفضل الوصفات الطبيعية للتخفيف من هذا الشعور المزعج، وبالفعل فإنَ نبتة الفليو أثناءَ نقع ملعقة واحدة منها في كوبٍ منَ المياه المغلية وتصفيتها بعدَ الانتظار لمدة 10 دقائق واستهلاكها على شكل مشروب، ستٌلاحظ أنَ جهازك الهضمي يشعر بالراحة ويُخفف من وجود المغص أو الانتفاخات.

التخفيف من آلام الحيض:

بالرغم من فوائد الدورة الشهرية على النساء إلّا أنها مشكلة بحدّ ذاتها بسبب الأعراض المرافقة لها، فالمرأة تنقلب حياتها رأساً على عقب منَ الحالة الطبيعية إلى حالةٍ مزاجية سيئة معَ الشعور بالمغص والإسهال والألم أسفل البطن والظهر والتعب الجسدي، واستهلاك عشبة الفليو لها دور فعّال في التخفيف من حدّة الألم الناتج عنها وتُسهم في زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء وتُسرّع من نزول الدم الفاسد والعالق في الرحم.

علاج نزلة البرد:

يتعرّض الإنسان خلالَ فصل الشتاء للأمراض المتكررة بسبب البرد القارس واتباع عادات خاطئة مثل الخروج منَ الحمام الدافء إلى الهواء البارد فيُصاب بالرشح والزكام والسعال أيضاً، ومن أفضل الطرق لزيادة راحة المجاري التنفسية والتهدئة منَ السعال والتخفيف منَ الزكام عن طريق استنشاق مغلي هذه العشبة أو وضع أوراقها في مياهٍ مغلية معَ ملعقة صغيرة منَ البابونج والقليل من عصير الليمون ومزجهم معاً واستهلاكهم على شكل مشروب.

فاتح للشهيّة:

أحياناً يُواجه الإنسان مشكلة انعدام شهيّته نحوَ الطعام فنُلاحظ أنهُ يصمد لساعاتٍ عديدة دونَ تناول أي نوعٍ منَ الأطعمة أو يكتفي فقط بوجبةٍ واحدة خلالَ اليوم، وهذا الفعل يُؤدي إلى النحافة المفرطة وسوء التغذية، وإذا كنتَ تُعاني من هذه المشكلة يُنصح باستهلاك هذه العشبة قبلَ أي وجبةٍ رئيسية كونها تُسهم في زيادة الشهيّة وتجعلكَ تتناول طعامك براحةٍ أكبر.

تقوية الشعر:

هل لكَ أن تتخيل الفوائد العظيمة لعشبة الفليو؟ إنها لا تقتصر على الجسم فقط بل تدخل في المجال التجميلي كونها تُسهم في زيادة نموّ الشعر وكثافته ولمعانه وتُخفف منَ النفشة الزائدة بعدَ الحمام، وتُقلّل منَ التساقط بحيث تعمل على مدّ الفروة بالعناصر الغذائية اللازمة، ويُمكن استخدامها عن طريق طحن أوراقها وغمرها بالقليل من زيت الزيتون ووضعها على شكل ماسك لمدة ساعة على الشعر والفروة ومن ثمَ الغسيل بالماء والشامبو معَ ضرورة وضع البلسم، فستُلاحظين الفرق بعدَ عدّة استخداماتٍ متكررة.

القضاء على القشرة:

يا لهُ من منظرٍ محرج أن تضع يدكَ على فروة رأسك وتبدأ بالحك المستمر في الأماكن العامة، سيعتقد البعض أنكَ مصاب بالقمل أو أنكَ لم تستحم لفترةٍ طويلة، ولكن للأسف القشرة المتواجدة في الشعر تُسبب حكة وأحياناً تتناثر على الخصلات بشكلٍ غير محبب للنظر، وأفضل حلّ للقضاء على هذه المشكلة هيَ طحن أوراق الفليو ومزجها بالقليل من منقوع النعناع وعصير الليمون والبدء بتدليك الفروة وتركها لمدة ساعة قبلَ الحمام، فهذه الطريقة ستقتل البكتيريا والجراثيم وتُخفف منَ القشرة.

الحماية منَ السرطانات:

يستطيع الإنسان أن يعتني بصحتّه وبنظامه الغذائي بحيث يُخفف من خطر إصابته بالأمراض المزمنة ومنها السرطانات المتعددة، وتُعتبر إضافة هذه العشبة إلى النظام الغذائي من أكثر الخطوات المهمة بسبب احتوائها على حمض الروزمارينيك والكارنوسيك التي تحمي الجسم منَ الإصابة بأي نوعٍ منَ السرطان.

زيادة نضارة البشرة:

الفائدة الأروع من هذه العشبة أنها تدخل في العديد منَ المستحضرات التجميلية والعناية بالبشرة، فتُسهم في التخفيف منَ الخطوط الرفيعة وتُقلّل منَ التجاعيد وتمنح البشرة نعومة وإشراق كونها تُخفف منَ اللون الباهت وتزيد من نقائها وتُجدّد خلاياها، فيُمكنكِ اختيار المستحضرات التي تحتوي عليها في مكوّناتها للحفاظ على بشرتك منَ الشيخوخة.

عشبة الفليو منَ الأعشاب العظيمة التي لها الكثير منَ الاستخدامات، فبجانب فوائدها الصحيّة والجمالية إلّا أنها تُستخدم كنوعٍ منَ المنكهات للشاي حيث تمنحه مذاقاً شهيّاً فيشعر الفرد بالاسترخاء والتخفيف منَ التوتر عنه أثناءَ وضع القليل منها على كوب الشاي الساخن، ولكن يُفضّل أن تبتعد عنها النساء خلالَ فترة الرضاعة أو الحمل كونها تُسبب الضرر لها، وإذا كنتَ منَ الأفراد الذينَ يتناولون أدوية الإيبوبروفين أو الاسيتامينوفين فيُنصح بتجنب استهلاك هذه العشبة بسبب تفاعلها معَ هذه الأنواع منَ الأدوية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا