الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتغذية8 مشروبات تساعد على سد الشهية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

8 مشروبات تساعد على سد الشهية

مشروبات تساعد على سد الشهية

يبحث بعض الأفراد عن طرقٍ فعّالة من أجل سدّ شهيتهم المفتوحة نحوَ الطعام، كونهم يتناولون الوجبات الغذائية بشراهة، ويُصابون بالتخمة التي تُؤدي للسمنة المفرطة، فالشهيّة المفتوحة لا يُمكن السيطرة عليها بسهولة، كونها تزيد من رغبة الفرد في تناول أي شيءٍ يُصادفه في الثلاجة أو على مائدة الطعام.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه تتعدّد أسباب الشهيّة المفتوحة ما بينَ قلّة الحصول على الغذاء الصحيّ اللازم الذي يدعم الجسد ويمدّه بالفيتامينات والألياف اللازمة، فبدلاً من تناول الوجبات الصحيّة يستهلك الفرد وجبات مشبّعة بالزيوت والدهون، بالإضافة لتجنب وجبة الإفطار التي تُعتبر عنصراً أساسياً لدعم الجسد بالطاقة طيلةَ اليوم، كما أنَ قلّة الترطيب الداخلي وكثرة تناول الحلويات والسكريات الصناعية لها أثر سلبي في زيادة الشهيّة.

ونوّد الإشارة، أن الشعور المتواصل بالجوع أمر محرج للغاية، فيُلاحظ الفرد أنَ وزنه يتزايد بشكلٍ يومي، فالدهون تتراكم لديه ويقلّ نشاطه وطاقته ويشعر بالإرهاق من أقل مجهود يفعله، ومن هنا يبحث الأفراد عن طرقٍ لكبح الشهيّة، فمنهم من يتناول أدوية ومنهم من يمنع نفسه منَ الطعام والشراب ويُصاب بسوء التغذية، ولذلك ما هيَ أفضل 8 مشروبات تساعد على سد الشهية؟

8 مشروبات تساعد على سد الشهية

مشروب لسد الشهية

صديقي القارئ، بدلاً منَ اللجوء إلى الأدوية والحرمان، يُمكنكَ تنظيم غذائك واتباع عدّة طرق صحيّة لكبح شهيّتك والحدّ منَ الإفراط في تناول الطعام، ومن هنا نُقدّم لكَ أفضل 8 مشروبات تساعد على سد الشهية:

  • الشاي الأخضر: من منّا لم يسمع عن الشاي الأخضر وفوائده التي تُساعد على حرق الدهون والتخسيس، إنهُ عبارة عن مشروبٍ سحري يُمكن الحصول على كوب منهُ يومياً، يُسهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم وتقوية الأسنان وحماية الجلد، وهوَ غني بالفلافونويدات التي تُعزّز صحة القلب.

ويُمكنكَ أيضاً إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الشاي الأخضر إلى عود قرفة ونصف ملعقة كبيرة منَ النعناع والقليل منَ الزنجبيل وشريحة ليمون وغليهم معاً وتصفية المشروب واستهلاكه قبلَ الوجبات لكبح الشهيّة.

  • ماء الشمر: منَ الخطوات الناجحة لسدّ الشهية استهلاك ماء الشمر، كونهُ منَ الأعشاب التي تُساعد على التخسيس ويحتوي على نسبة منَ الأحماض الدهنية والبوتاسيوم، لهُ دور في علاج الأنيميا وتحسين صحة القلب وزيادة التركيز والتخفيف من تقلصات الدورة الشهرية.

فيُمكن تحضير كوب منهُ يومياً واستهلاكه قبلَ كل وجبة من خلال تغسيل حبة الشمر وغليها في الماء وإضافة عصير ليمونة إليها واستهلاكها على دفعات، ستشعر بالشبع وقلّة تناول الطعام بشراهة.

  • الماء: لا بدّ أنكَ سمعتَ والدتك من قبل تُنذّرك من استهلاك الماء قبلَ تناول الوجبة، وتساءلتَ عن السبب بالرغم من فوائد المياه، ولكن استهلاك كوب منَ الماء قبلَ الطعام يُساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي لا يتناول الفرد إلّا كميةٍ قليلة منَ الوجبة.

ويُعتبر من أفضل طرق كبح الشهية، بالإضافة لقدرته على ترطيب البشرة والجسد وتنظيم الحرارة وتحسين الصحة الفموية والمحافظة على صحة الكِلَى والكبد.

  • القهوة: يُدمن أغلب الأشخاص على مشروب القهوة، ويستهلك بعضهم أكثر من 5 أكواب يومياً، فالقهوة تُحسّن الحالة المزاجية وتُقلّل منَ الإصابة بحصوات المرارة، ولها تأثير فعّال في الحماية من مرض باركنسون ومنَ السكري أيضاً، كما أنها تزيد نشاط الذاكرة وتُحسّن الأداء العقلي.

وإذا أردتَ استهلاكها للتخسيس وكبح الشهيّة، ما عليك إلّا تناول 3 أكواب منها يومياً قبلَ وجبة الطعام.

  • الشوربة: يُمكن الاعتماد على طبق الشوربة قبلَ تناول الوجبة الرئيسية، ففي شهر رمضان المبارك يُعتمد عليها كونها مصدر غني بالسوائل وخفيفة على المعدة ومنَ المغذّيات الشهيّة فهيَ تحتوي على الألياف التي تزيد من شعور الفرد بالشبع.

بإمكانك تناولها قبلَ البدء بالوجبة بنصف ساعة، وستُلاحظ أنها تسدّ الشهيّة وتُقلّل من شراهتك نحوَ الطعام وتُسهم في خفض السعرات الحرارية.

  • أعواد البقدونس: هل قمتَ بتجربة أعواد البقدونس على شكل شراب من قبل؟

تكمن فوائد هذا المشروب في مدّ الجسدّ بالغذاء اللازم كونهُ يحتوي على فيتامين إيه وفيتامين سي وكالسيوم وفسفور وبوتاسيوم، ويُسهم في تطهير المجاري البولية ويُقلّل من احتباس الماء ويُعتبر منَ المصادر الغنية بمضادّات الأكسدة.

يُمكنكَ الاعتماد عليه قبلَ تناول وجبتك اليومية بنصف ساعة، عن طريق غلي الأعواد بالمياه وتوزيعها على ثلاثة أكواب متوسطة الحجم يومياً.

  • خل التفاح: من أفضل المشروبات التي تكبح الشهيّة، ويتواجد الخل في كل منزل، فلهُ خصائص مميزة تُساعد في التقليل منَ الإجهاد التأكسدي وتُعتبر مضادّة للميكروبات ومطهرة للأمعاء، ولخل التفاح قدرة في التحكم بسكر الدم ومحاربة الالتهابات.

بإمكانك الاستعانة بهِ أيضاً عن طريق إضافة كوب كبير منَ الماء إلى ملعقتين كبار منهُ واستهلاكه قبلَ الوجبة لسدّ الشهيّة.

  • مشروب القرفة بالبرتقال: أيضاً منَ المشروبات السحرية التي تُحافظ على صحة جسدك وتمنعك من تناول الطعام بشراهة هيَ البرتقال بالقرفة، فالبرتقال خفيف على المعدة ويُسهم بالشبع لفترةٍ طويلة، ما عليك إلّا غلي الماء وإضافة القرفة إليها ومن ثمَ إضافتهم إلى عصير البرتقال، ومن ثمَ استهلاكهم قبلَ تناول أي وجبة.

هل توجد أطعمة لسدّ الشهيّة؟

بالطبع، يُمكنكَ إضافة أي نوعٍ منَ الأطعمة التالية إلى روتينك الغذائي واستهلاكهم قبلَ الوجبات، وستُلاحظ الفرق بعدَ عدّة أسابيع:

  • اللبن الرائب كونهُ غني بالكالسيوم.
  • التفاح.
  • الخضار الورقية {كالخس، النعناع، الملفوف}.
  • البيض كونهُ مليء بالبروتين.
  • بذر الكتان كونهُ غني بالبروتين والألياف.

والآن الفرص متاحة لديك في التوقف عن الطعام، لأنَ إهمالك لصحتّك يتسبب لكَ بوزنٍ زائد ودهونٍ متراكمة وأمراضٍ على المدى البعيد، وبخطواتٍ طبيعية غير مكلفة وبإرادتك نحوَ النجاح في الوصول إلى وزنٍ مثالي، ستُحقق الهدف المطلوب وتقلّ شهيّتك نحوَ أي طعامٍ تُحبّه.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا