8 نصائح لإعداد فيديو يوتيوب ناجح

7

ماذا تحتاج لإعداد فيديو يوتيوب

يُعدّ اليوتيوب من أكثر مواقع التواصل شهرةً على شبكة الإنترنت، فيسعى الأفراد إلى تحميله وإنشاء قناة بهِ بهدف مشاهدة المحتوى المرئي المتمثل في {المسلسلات، الموسيقى، الأفلام، فيديوهات توعوية أو تعليمية أو ثقافية، مشاهدة حياة صنّاع المحتوى وتجاربهم} ومن ثمَ مشاركة الفيديوهات والتعليق عليها والانضمام للبث المباشر وإبداء الإعجاب بها وغيرها منَ المميزات.

ومنَ الجدير بالذكر، أن منصة اليوتيوب تُتيح القدرة على مشاهدة فيديوهات بجودة عالية كونهُ يعتمد على تقنية أدوب فلاش، ويُمكن لأي مشترك في هذا الموقع أن يُنشئ قناته الخاصة ومن ثمَ تحميل فيديوهاته عليها ومشاركة الآخرين بها والوصول لأكبر قدر ممكن منَ الجمهور، وبالفعل ساهمَ عدّة أفراد في نشر محتواهم، ولكن أُصيبوا بالإحباط كونهم لم ينجحوا في ذلك، فيُلاحظ المشاهدين أنَ محتواهم أقل نجاحاً من باقي المؤثرين، ويعتمد الأمر على نوع المحتوى وطريقة التصوير.

فإعداد فيديو ناجح على اليوتيوب، يتطلّب عدّة قواعد يجب أخذها بعين الاعتبار، فلن تنجح فيديوهات أي مشترك بشكلٍ سريع، ستتطلّب بعض الجهد ومراعاة جوانب عديدة قبلَ رفع الفيديو على القناة، ولذلك ما هي أفضل 8 نصائح لإعداد فيديو يوتيوب ناجح؟

نصائح لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح

أفضل 8 نصائح لإعداد فيديو يوتيوب ناجح

  • إعداد المحتوى بدّقة: في البداية قبلَ البدء بتصوير الفيديو، عليكَ التركيز على فكرة معيّنة تُريد طرحها على الجمهور، ومن ثمَ تدوين أبرز النقاط الأساسية عنها على ملف وورد، والتدرب على إلقائها قبلَ التصوير عدّة مرات، لأنَ الكثير من الأفراد يُواجهون مشكلة التلعثم والخجل والارتباك أمامَ الكاميرا، ويُحاولون التحدث بسرعة وعدم التركيز في إيصال أفكارهم، لذلك فإن التدريب وإعداد السكريبت منَ النقاط الهامة لإعداد فيديو يوتيوب ناجح.
  • اختيار الكاميرا: في بدايتك على يوتيوب، أنتَ غير ملزم بشراء معدات تصوير احترافية، فيُمكنكَ بكاميرا الجوال الذي تستخدمه إعداد فيديو ناجح، وأغلب المؤثرين كانت بداياتهم بالهاتف المحمول، ولكن طريقة التصوير هيَ الأساس، فيجب تثبيت جهازك من أجل تجنب اهتزازه، وتقوية الإضاءة ويُفضّل شراء حامل ثلاثي القوائم من أجل التركيز على وجهك.
  • الإضاءة: تُعدّ الإضاءة عنصر مهم في نجاح الفيديو، لأنَ الجمهور ينجذب إلى الصورة الواضحة، فتجاهل الإضاءة سينعكس عليكَ سلباً، قد يبدو وجهكَ شاحباً والغرفة مظلمة ومملة، فالأفضل لكَ في بدايتك الاستعانة بضوء الشمس، واختيار زاوية من غرفتك في وضح النهار والتصوير بها، ويُمكنكَ شراء إضاءة أو تركيب عدّة إضاءات خلف الكاميرا وعلى جانبيها أيضاً.
  • جودة الصوت: يجب التركيز على صوتك أولاً، حاول مراجعة أفكارك وإلقائها قبلَ التصوير، وانتبه إلى مخارج الحروف وسرعة صوتك، ومن ثمَ عليكَ الاستعانة بميكروفون خارجي بهدف تقليل الضوضاء المحيطة بك والتركيز على صوتك، فيستمع الجمهور إليك بإنصات وبتركيز مقارنةً بعدم وجود مايكروفون.
  • الاهتمام بمكان التصوير: منَ الأفضل لكَ اختيار مكان مناسب لتصوير الفيديوهات الخاصة بك، والأفضل لكَ تجنب المبالغة في وضع الألوان أو الديكور من خلفك، يُمكنكَ إضافة لمسات بسيطة كشراء أوراق جدران مريحة للعينين، بالإضافة لشراء كرسي مريح لكَ من أجل الجلوس عليه أثناءَ الشرح.
  • استخدام برامج مونتاج مشهورة: بعدَ انتهاء تصوير الفيديو، أنتَ بحاجة لإضافة لمساتك الخاصة عليه وقص الأجزاء غير الضرورية ووضع موسيقى ومؤثرات معَ ميزاتٍ عديدة، فمنَ المهم الاطّلاع على أهم برامج المونتاج التي يستخدمها اليوتيوبرز لإعداد فيديو ناجح.

يُمكنكَ تجربة برنامج Video Pad video editor فهوَ سهل الاستخدام وخاصةً للمبتدئين، أو برنامج Adobe Premiere Pro، أو برنامج كين ماستر على الهاتف المحمول أو فيلمورا أو Power Director.

  • اختيار صورة مصغرة احترافية: هل تعلم أنَ الصورة المصغرة لها أهمية بالغة في دخول الأشخاص إلى الفيديو الخاص بك؟ فإذا كانت غير احترافية وغير أنيقة وحجمها كبير وتصميمها مزعج للعين، سيُقلّل من مشاهدات الفيديو وبالتالي قلّة الأرباح.

الأفضل لكَ تعلم تصميم هذه الصورة، فهيَ بسيطة ولا تحتاج لوقتٍ طويل، الأهم أن تتميز بمقاسها الصحيح وجودتها العالية، ويُمكن تصميمها على برنامج الإليستريتور أو الفوتوشوب، ويفضّل أن لا تحتوي على كتابات كثيرة، والحصول على صورة ذات جودة عالية من موقع بيكسلز على سبيل المثال، وتجنب الحصول عليها منَ الفيديو.

  • الاهتمام بسيو اليوتيوب: هل تُريد أن تتواجد في النتائج الأولى من بحث يوتيوب؟ إذاً عليكَ الاهتمام بالسيو، ما عليك إلّا تحليل الموضوعات الأكثر اهتماماً من قِبَل الأفراد وعمل فيديو عنها وجمع الكلمات المفتاحية والبحث عنها ووضعها في إعدادات الفيديو، ويُفضّل أن تكون ذات صلة بالموضوع، ومن ثمَ اختيار عنوان جذاب للفيديو بعيداً عن الكذب في العناوين أو خداع المشاهدين.

قد يهمك: هل يُمكننا الربح من اليوتيوب، وكيف يُمكننا أن نتعلم كيفية الربح من اليوتيوب؟

ما هي أفضل الأدوات التي تحتاجها في اليوتيوب؟

سنُرّشح لكَ عدّة أدوات مهمة يُمكنكَ تجربتها لزيادة نجاح الفيديوهات الخاصة بك:

  • أداة VIDIQ: تُساعدك في تحليل أدائك على هذه المنصة.
  • أداة Tube Buddy: تُساعدك في تحسين فيديوهاتك ومساعدتك على إنشاء صور مصغرة.
  • أداة Bity: إذا لاحظتَ أنَ رابط الفيديو الخاص بك طويل، بإمكانك الاستعانة بهذه الأداة، كونها تُساعدك في اختصار الروابط من أجل مشاركتها بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي البريد الإلكتروني أيضاً، فهذه الأدوات الثلاثة بإمكانك تثبيتها على الفور، في حال قررتَ البدء بتقديم فيديوهات ناجحة على يوتيوب.

الربح منَ اليوتيوب ليسَ أمراً بسيطاً كما يعتقد البعض، فيظن الفرد أنهُ في حال رفعه لأي فيديو عن محتواه سينجذب إليه الجمهور ويحصل على الأموال منَ الإعلانات، ولكن الوصول لهذه النقطة يتطلّب منكَ الصبر والدقة في العمل ومعرفة ما يُحبّه الجمهور وتعلم سيو اليوتيوب والتغذية البصرية لفيديوهات المؤثرين دون تقليدها، ستتعلّم منهم قواعد التقديم والإلقاء وكيفية جذب المشاهدين إليهم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.