الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحة9 طرق منزلية للتخلص من احتقان الأنف

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

9 طرق منزلية للتخلص من احتقان الأنف

طرق منزلية للتخلص من احتقان الأنف

الآن سنقدم لك 9 طرق منزلية للتخلص من احتقان الأنف ومساعدته على علاج وتخفيف أعراضه:

1. خل التفاح (Apple vinegar)

خل التفاح من أفضل العلاجات السريعة للتخلص من احتقان الأنف ، لأنه يمكن أن يكسر المخاط المتراكم ويحتوي على البوتاسيوم ، والذي بدوره يساعد في علاج سيلان الأنف. المشاركة ؛ اخلطي ملعقتين من خل التفاح الخام مع ملعقة واحدة من العسل الخام في كوب من الماء الدافئ واشربه بمعدل (2-3) مرات في اليوم لعدة أيام. يمكنك أيضًا وضع كميات متساوية من الماء وخل التفاح الخام في القدر في القدر حتى يغلي ، ثم استنشاق البخار الناتج عن الخليط ، مع التأكد من إغلاق عينيك والمحاولة بمعدل (2-3) كل يوم.

2. الثوم (Garlic)

إنه أحد أفضل العلاجات المنزلية لتقليل احتقان الأنف ، لأن خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات تساعد في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب الانسداد. ما عليك سوى تناول فصوص من الثوم الطازج ، أو سلق (2-3) فصوص من الثوم في وعاء مع كوب من الماء ، ويفضل إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لتعزيز فعالية الخليط ، ثم تناوله مرتين. يوم.

3. مشروب البندورة الحار

هذا الدواء مناسب جدًا للتخفيف من انسداد الأنف وتحسين تدفق المخاط عبر تجويف الأنف لاحتوائه على مكونات صحية مثل الطماطم والثوم وعصير الليمون. لتحضيره ، اطبخي المكونات التالية: بعد مزجه في وعاء: (1 كوب عصير طماطم ، 2 فص ثوم مفروم ، 3 ملاعق صغيرة عصير ليمون ، 1 ملعقة صغيرة فلفل حار ، رشة ملح). اشرب هذا المشروب الساخن مرتين في اليوم.

4. استنشاق البخار

يعد استنشاق البخار علاجًا شائعًا آخر يمكن أن يخفف على الفور احتقان الأنف ، وطرد المخاط الطبيعي ، وانسداد مجرى الهواء. يمكنك استخدام أي من العلاجات التالية 2-4 مرات في اليوم:

ضعي منشفة على رأسك للمساعدة على امتصاص البخار ، وأبقِ رأسك بعيدًا عن الماء ، وأضيفي القليل من أوراق النعناع أو الفلفل الحار إلى الماء المغلي ، ثم استنشقي البخار لمدة 10 دقائق. أضف ملعقة كبيرة من بذور المقبلات إلى الماء المغلي واستنشق البخار لمدة 10 دقائق.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لخطر الإصابة بالحروق ، لا ينصح عمومًا للنساء الحوامل والمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز العصبي المركزي أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأطفال دون سن 12 عامًا باستنشاق البخار.

5. غسل الأنف بالمحلول الملحي (Salt saline)

يمكنك استخدام محلول ملحي لعلاج احتقان الأنف لأنه يساعد على إزالة المخاط والمهيجات من الممرات الأنفية ويمنحك نتائج ممتازة. تحضير محلول الملح: اخلطي ملعقة صغيرة من الملح غير المعالج باليود ، فالملح المعالج باليود يمكن أن يهيج تجويف الأنف في كوبين من الماء المقطر الدافئ.

هاتان الطريقتان الأكثر شيوعًا لغسل الأنف بالماء المالح:

وعاء غسيل الأنف: عبارة عن وعاء على شكل قمع يمكن شراؤه من الصيدليات. وغالبًا ما يستخدمه الناس لتنظيف الجيوب الأنفية ، وتصريف المخاط والسائل ، وإمالة الرأس للخلف ، ثم صب الخليط مباشرة في فتحة الأنف لإخراجها. من تدفق الأنف. بالنسبة للخياشيم الأخرى ، كرر العملية مع فتحتي الأنف الأخرى. الطريقة الثانية: بعد غسل المحلول الملحي واستنشاقه من إحدى فتحات الأنف ضعه في راحة يدك وكرر هذه الطرق مرة أو مرتين في اليوم لعدة أيام.

6. الفلفل الحار

الفلفل فعال جدا في تسكين احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية ، والكابسيسين المستخرج من الفلفل يحفز سيلان الأنف ويزيل مخاط الجيوب الأنفية ومسببات الحساسية. أضف نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار إلى ملعقة كبيرة من العسل وتناوله عدة مرات في اليوم ؛ وهناك خيار آخر وهو استخدام قطن تطهير الأذن بعد إضافة القليل من الفلفل ، ثم أدخله بعناية في أنفك حتى يتسبب في العطس وتنظيف الجيوب الأنفية. قد تشعر وكأنه سيحترق في البداية ولكنه يختفي بسرعة ، كرر ذلك 2-3 مرات في اليوم.

7. استخدام بعض المضادات الحيوية

إنه عامل شائع الاستخدام بدون وصفة طبية ، ويتكون من زيت الكافور والمنثول ، مما يساعد على إزالة الانسداد ويجعل التنفس أسهل وأكثر راحة. ضع المرهم برفق على الحلق والصدر والظهر قبل النوم ، أو ضع كمية صغيرة من المرهم في الماء المغلي ، ثم استنشق البخار المتولد لبضع دقائق ، ثم كرر العملية حسب الحاجة.

8. الزنجبيل (Ginger)

وهو علاج آخر فعال وسهل لاحتقان الأنف لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، مما يساعد على منع إفراز المخاط والحفاظ على حركة الأنف. للحصول على نتائج فعالة ، قم بغلي كوبين من الماء على نار خفيفة ، وأضف إليه ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل الطازج ، واتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق حتى يصبح طريًا ، ثم اخلطه مع عصير الليمون الطازج والعسل الخام ، وتناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من الخليط الساخن يوميا.

9. الكركم (Turmeric)

يحتوي الكركم على تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ويساعد على تقليل التورم والتهاب تجويف الأنف ، مما يجعله علاجًا منزليًا فعالاً آخر لاحتقان الأنف.يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الكركم أثناء غلي كوب من الحليب ، ثم نقعه في الحليب فيها. 5 دقائق ، ثم تناول القليل من العسل كل يوم. يمكنك خلط ملعقتين من الكركم مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون والعسل ورشة من الفلفل الحار وتناوله مرة أو مرتين في اليوم.

اقرأ أيضًا: بخاخ Avamys .. والحساسية الأنفية

المقالة السابقةشيخوخة الدماغ
المقالة التاليةما هي أنواع الغيوم؟

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا