فوائد الفطر الأسود الصحية

[faharasbio]

ما هو الفطر الأسود؟

قبل أن نتحدث عن فوائد الفطر الأسود لنتعرف أولاً عليه، الفطر الأسود هو فطر بري صالح للأكل يُعرف أحيانًا باسم فطر أذن الشجرة أو فطر الأذن السحابية المعروف علميًا باسم “Auricularia polytricha”، نظرًا لشكله الغامق الذي يشبه الأذن. ويتواجد الفطر الأسود في الصين غالباً، إلا أنها تتواجد أيضًا في المناخات الاستوائية مثل جزر المحيط الهادئ ونيجيريا وهاواي والهند. وينمو الفطر الأسود على جذوع الأشجار وجذوع الأشجار المتساقطة في البرية ولكن يمكن زراعته أيضًا.

يُعرف الفطر الأسود بقوامه الشبيه بالهلام وقابليته للمضغ بشكل مميز، وهو إحدى المكونات الشهيرة للطهي لمجموعة من الأطباق الآسيوية. وتم استخدام الفطر الأسود في الطب الصيني التقليدي لمئات السنين. فمنذ القرن التاسع عشر، تم استخدام الفطر الأسود في الطب الصيني التقليدي للتخفيف من أعراض العديد من الحالات المرضية، مثل اليرقان والتهاب الحلق.

دعونا نتعرف في هذا المقال على أهم فوائد الفطر الأسود، بالإضافة للتعرف على قيمته الغذائية، استخداماته والاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول الفطر الأسود.

فوائد الفطر الأسود الصحية المحتملة

على الرغم من الاستخدامات المتعددة للفطر الأسود في الطب الصيني التقليدي، إلا أن البحث العلمي حول فوائد الفطر الأسود الصحية لا يزال في مراحله الأولى. ومع ذلك، فإن للفطر الأسود فوائد صحية محتملة لخصائصه المعززة للمناعة والمضادات للميكروبات. فقط يجب التذكير بأن البحث العلمي لفوائده على صحة البشر محدود، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيدها.

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

يعتبر الفطر بشكل عام بجميع انواعه غني بمضادات الأكسدة. تساعد هذه المركبات النباتية المفيدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، والذي تم ربطه بالالتهاب ومجموعة من الأمراض. علاوة على ذلك، غالبًا ما يحتوي الفطر على مضادات الأكسدة القوية من مادة البوليفينول. يرتبط النظام الغذائي الغني بالبوليفينول بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب.

قد يعزز صحة الأمعاء والجهاز المناعي

الفطر الأسود وجميع أنواع الفطر بشكل عام، تحتوي على البريبايوتكس – بشكل رئيسي في شكل بيتا جلوكان. البريبايوتكس هي نوع من الألياف التي تتغذى عليها الميكروبيوم “البكتيريا الصديقة” في الأمعاء، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحافظ على انتظام الأمعاء.

ومن المثير للاهتمام أن ميكروبيوم الأمعاء يرتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة المناعة. يُعتقد أن البريبايوتيك مثل تلك الموجودة في الفطريات السوداء تعزز الاستجابة المناعية لمسببات الأمراض غير الصديقة التي تجعل الإنسان مريضًا.

قد يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

قد يساعد البوليفينول الموجود في الفطر على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL. في المقابل، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأرانب التي أُعطيت الفطر الأسود أن كلاً من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار انخفض بشكل ملحوظ. ومع ذلك، لم يكن الباحثون متأكدين تمامًا من كيفية تأثير الفطر على هذا الانخفاض، ولا تنطبق دراسة واحدة على الفطر الأسود في الحيوانات بالضرورة على البشر الذين يتناولون هذا الفطر.

قد يعزز صحة الدماغ

يعتقد أن جميع أنواع الفطر تحافظ على صحة وظائف المخ. كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن فطر الأسود وأنواع الفطر الأخرى تثبط نشاط إفراز بيتا، وهو إنزيم يطلق بروتينات بيتا أميلويد. تعتبر هذه البروتينات سامة للدماغ وقد تم ربطها بالأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر، يمكنكم قراءة المزيد عن هذه الدراسة في هذا المقال.

قد يحمي الكبد

قد يحمي الفطر الأسود الكبد من التعرض للأذى بمواد معينة. في دراسة أجريت على الفئران، ساعد محلول من الماء ومسحوق الفطر الأسود على عكس وحماية الكبد من التلف الناجم عن جرعة زائدة من عقار الاسيتامينوفين “دواء لتخفيف الالم وخفض الحمى”، والذي غالبًا ما يتم تسويقه على أنه تايلينول في الولايات المتحدة. ربط الباحثون هذا التأثير بخصائص الفطر القوية المضادة للأكسدة. على الرغم من ذلك، لا توجد دراسات مؤكدة على البشر.

القيمة الغذائية

يعد الفطر الأسود غني بالألياف ومنخفض الدهون والسعرات الحرارية، حيث يحتوي ربع كوب (7 جرام) من الفطر الأسود المجفف على:

  • السعرات الحرارية: 20.
  • الكربوهيدرات: 5 جرام.
  • البروتين: أقل من 1 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الألياف: 5 جرام.
  • صوديوم: 2 ملجم.
  • الكوليسترول: 0 جرام.

ويحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والمغنيسيوم. وتعد هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية لصحة القلب والدماغ والعظام.

استخدامات الفطر الأسود

عادةً ما يباع الفطر الأسود في صورة فطر مجفف. لذلك يجب نقعه في ماء دافئ لمدة ساعة على الأقل قبل الأكل، يزداد حجم الفطر الأسود 3-4 مرات أثناء عملية النقع، لذلك من المهم وضع كمية مناسبة منه في القدر.

وعلى الرغم من تسويق الفطر الأسود تحت عدة أسماء، إلا أنه لا يجب الخلط بينه وبين فطر الأذن الخشبية المعروف علميًا باسم “Auricularia auricula-judae”. ومع ذلك، فإن هذين النوعين لهما تقريبًا نفس القيمة الغذائية ونفس الاستخدامات في الطهي، لذلك يتم الخلط بينهما أحيانًا.

ويعد الفطر الأسود من المكونات الشائعة في المطبخ الماليزي والصيني والماوري، وباعتباره أخشن قليلاً من فطر الأذن الخشبية لذلك يستخدم بشكل متكرر في أطباق الحساء. نظرًا لأنه يتمتع بطعم محايد إلى حد ما، فقد تمت إضافته إلى الحلويات الكانتونية. مثل التوفو، حيث أن الفطر الأسود يأخذ نكهة الطبق الذي هو جزء منه.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول الفطر الأسود

يرتبط الفطر الأسود الذي يتم شراؤه من الموردين التجاريين بآثار جانبية قليلة – إن وجدت. ومع ذلك، نظرًا لأنه يتم بيع معظم الفطر الأسود بشكله المجفف، فمن المهم دائمًا نقعها قبل الاستخدام نظرًا لكثافتها وهشاشتها. كما يجب دائمًا طهيها جيدًا لقتل البكتيريا وإزالة البقايا. تشير الدراسات إلى أن الغليان قد يزيد من نشاط الفطر الأسود المضاد للأكسدة.

قد يهمك: ما هو الفطر الهندي وما هي فوائده؟

من المهم التنبيه إلا أنه لا ينصح عمومًا بالبحث عن الفطر الأسود في مناطق نموه في البر أو زراعته، نظرًا لخطر الخطأ الوارد في التعرف عليه أو التلوث. حيث أنه لا تمتص الفطريات البرية الملوثات من بيئتها فحسب، بل إن تناول نوع الفطر الخطأ يمكن أن يكون سامًا أو حتى قاتلًا. لذلك يجب الحصول عليه من خلال الأسواق المحلية.

المرجع:

[ppc_referral_link]