أفضل 4 خضار ورقية مفيدة للجسم

[faharasbio]

أفضل 4 خضار ورقية مفيدة للجسم

تعدّ الخضار الورقية جزء مهم منَ النظام الغذائي الصحيّ، فهيَ مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ولكنها منخفضة السعرات الحرارية، وتناول الخضراوات الورقية يمكن أن يوّفر العديد منَ الفوائد الصحيّة كتقليل مخاطر السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتدهور العقلي، فما هيَ أفضل 4 خضار ورقية يحتاجها جسم الإنسان؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنه توجد 4 خضار ورقية عليكَ تضمينها في نظامك الغذائي وهيَ:

السبانخ:

تعدّ السبانخ منَ الخضراوات الورقية الشعبية، ويمكن دمجها بسهولة في مجموعة متنوعة منَ الأطباق {كالحساء، الصلصات، العصائر، السلطات}، فهيَ مليئة بحمض الفوليك الذي يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من عيوب الأنبوب العصبي أثناءَ الحمل.

الملفوف:

يتكوّن الملفوف من مجموعة منَ الأوراق السميكة التي تأتي بألوان الأخضر والأبيض والأرجواني، وتحتوي على الجلوكوزينولات مما يمنحها نكهة فريدة، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنَ الأطعمة التي تحتوي على هذه المركبات النباتية قد يكون لها خصائص واقية منَ السرطان وخاصةً سرطان المريء والرئة، ويمكن تحويله إلى مخلل الملفوف الذي يعمل على تحسين الهضم ودعم الجهاز المناعي.

الجرجير:

تمَ استخدام الجرجير في طب الأعشاب لعدّة قرون، وتشير بعض الدراسات أنَ مستخلص الجرجير مفيد في استهداف الخلايا الجذعية السرطانية وإضعاف تكاثر الخلايا السرطانية، ونظراً لنكهته الحارّة والمريرة قليلاً، فإنَ الجرجير يعدّ إضافة رائعة للأطعمة.

الخس الروماني:

وهوَ من أهم الخضراوات الورقية الشائعة ذات الأوراق القوية والداكنة مع ضلع مركزي ثابت، ويتميز بقوامه المقرمش ومشهور جداً في سلطات السيزر، وأظهرت بعض الأبحاث التي أجريت على الفئران أنَ الخس يعمل على تحسين مستويات الدهون في الدم، مما يقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحتاج إلى المزيد منَ الدراسات للتأكد من فوائده الإضافية.

[ppc_referral_link]