دراسة تكشف التأثير السحري لأدوية ضغط الدم على المسنين

[faharasbio]

دراسة تكشف التأثير السحري لأدوية ضغط الدم على المسنين

تمكّنت دراسة حديثة أُجريت مؤخراً منَ الكشف عن التأثير السحري لأدوية ضغط الدم، حيث أن لها دور فعّال في تحسين الذاكرة البشرية عندَ المسنين، ويُمكن استخدامها لإبطاء التدهور العقلي والذاكرة.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، تمكّنَ الباحثون من اكتشاف أنَ علاج بعض الأفراد الذينَ تزيد أعمارهم عن 50 عاماً بحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 مثل {إربيسارتان وكانديسارتان} ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل {ليزينوبريل وراميبريل} يُقلّل من ضعف الإدراك بنسبة تصل إلى 19 %.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ ارتفاع ضغط الدم يُعتبر واحداً من أهم العوامل التي تزيد من تراجع الذاكرة وتدهورها والخرف، ووفقاً لبعض الخبراء تُشير الدراسات أنَ علاجه بالعديد منَ الأدوية يُمكن أن يُسهم في تحسين الذاكرة بشكلٍ أكبر.

علاوة على ذلك، يعمل كل نوعٍ من أدوية علاج ضغط الدم بطريقة مختلفة عن الآخر، حيثُ أنَ بعضها يعبر الحاجز الدموي الدماغي ويُؤثر على الوظيفة الإدراكية، وكشفت هذه الدراسة أنَ مستويات الانتباه عندَ الأفراد المتطوعين الذينَ كانَ عددهم 12500، أصبحت أفضل كثيراً عن السابق وذلكَ بعدَ 3 سنوات من تناولهم أدوية تتجاوز الحاجز الدموي الدماغي.

وأشارَ {دانيال نيشن} وهوَ مؤلف هذه الدراسة، أنَ الأبحاث قد تضاربت بشأن الأدوية المفيدة أكثر للإدراك، حيثُ أنَ دراسته أشارت إلى أنَ حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 ومثبطات الإنريم المحول للأنجيوتنسين قد تمنح أكبر فائدة للإدراك على المدى الطويل لكبار السن.

ولكنهُ أضافَ أيضاً أنهُ توجد عدّة دراساتٍ أخرى أظهرت فوائد حاصرات قنوات الكالسيوم ومدرات البول في الحدّ من مخاطر الإصابة بمرض الخرف.

[ppc_referral_link]