التوتر وأعراضه الجسدية، النفسية والمعرفية

[faharasbio]

لكي تكون على دراية بمستوى التوتر لديك وتكون قادرًا على علاج التوتر في الوقت المناسب، يمكنك الرجوع إلى أعراض التوتر التي سنذكرها هنا. و تنقسم أعراض الإجهاد و التوتر هذه إلى 3 فئات:

  • الأعراض الجسدية للتوتر.
  • الأعراض النفسية للتوتر.
  • الأعراض المعرفية للتوتر.

الأعراض الجسدية للتوتر

التعب المستمر

عندما يعاني المرء من التوتر وأعراضه، قد يشعر بالتعب باستمرار. حتى لو حاولنا التعافي قليلاً، فإننا نظل متعبين. الإجهاد الدائم يستنزف الجسم والعقل بشكل خطير، مما يؤدي إلى الحاجة إلى الكثير من الراحة. لذلك سنحتاج إلى النوم أكثر من المعتاد لتقليل أعراض التوتر. ومع ذلك، فإن أحد الأعراض الأخرى للتوتر هو الصعوبة الأكبر في النوم، مما يعني أننا ننام أقل.

زيادة مخاطر الألم والمرض

الإجهاد يرهق جسمك، و بسبب هذا الإرهاق، قد تكون أكثر عرضة للأمراض، و أيضًا للألم. يضعف الإجهاد جهاز المناعة لديك ويمكن أن تمرض بسرعة أكبر. لذلك تصبح أكثر هشاشة نتيجة لأعراض التوتر. قد تعاني أيضًا في كثير من الأحيان من الصداع أو آلام في المعدة بسبب الإرهاق المستمر لجسمك.

اضطرابات النوم

الإجهاد يبقيك نشيطًا بشكل دائم. لا يقتصر الأمر على إبقاء جسمك في حالة تأهب قصوى، ولكن أعراض التوتر ستؤدي أيضًا إلى التأثير على تفكيرك. سيكون لديك صعوبة في الحفاظ على أفكارك. لذلك ينجرف جسدك وعقلك بعيدًا عن أعراض التوتر، والتي يمكن أن تسبب اضطرابات النوم.

اضطرابات الاكل

عندما تعاني من أعراض التوتر، غالبًا ما يكون لديك اضطراب في المعدة أو تشعر وكأنك تعاني من عقدة في معدتك. لذلك سيتفاعل جسمك مع أعراض التوتر هذه عن طريق إحداث بعض الحساسية. و هذا يمكن أن يجعلك تبدأ في تناول كميات طعام  أقل، بالإضافة إلى ذلك، فإن أعراض التوتر لها تأثير أيضًا على هضم الطعام. قد لا يهضم طعامك بسهولة بسبب أعراض الإجهاد.

خفقان القلب

عادة ما نعاني من خفقان القلب. و يؤدي التفاعل الكيميائي  داخل الجسم مع الإجهاد إلى زيادة معدل ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى حالة من الإجهاد طويل الأمد. ولذلك فإن جسمك يجهز نفسه باستمرار للخطر حيث يكون جسمك في حالة تأهب دائمة  إلى جانب خفقان القلب وكذلك تكون العضلات مشدودة وحدقة العين متسعة وهذه  بعض من نتائج  تفاعل الإجهاد الكيميائي داخل الجسم الذي يكون ناتج في الأصل عن الإجهاد والتوتر.

الإدمان

غالبًا ما يحدث أن يحاول الأشخاص الذين يعانون من أعراض الإجهاد التخلص من الضغط عن طريق الإدمان. على سبيل المثال، من خلال تدخين سيجارة، يمكنك أن تعطي لنفسك انطباعًا بأنك تهرب من التوتر وتخفض مستوى التوتر لديك. أحيانًا يأخذ الناس خطوة إلى الأمام ويجربوا مواد إدمانية أخرى، مثل الحشيش أو المخدرات أو الكحول، على أمل التخفيف من مشاعر وأعراض التوتر. والعكس صحيح أيضًا: فعادة ما يسبب  الإدمان مزيدًا من التوتر.

اقرأ أيضًا: معلومات عن علم الميتاهيلث

الأعراض النفسية للتوتر

شعور دائم بالتوتر

بسبب التفاعل الكيميائي للتوتر، يتعرض كل من جسمك وعقلك للإجهاد لفترة طويلة. إذا كنت تعاني من أعراض التوتر في كثير من الأحيان، فقد تواجه جوًا من التوتر المستمر. ولن يكون بإمكانك العثور على الراحة، والتي بدورها تتعبك لسوء الحظ، فإن أعراض التوتر تجعلك تشعر بالأرق والإجهاد أيضًا عندما يحين وقت النوم، ويتراكم التعب. من الصعب أيضًا العثور على راحة ذهنية لأن المرء يظل مشغولاً. أنت تفكر باستمرار وتجهد عقلك. بعد فترة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عواقب سيئة.

التهيج والعصبية

إذا كنت مرهقًا، فمن الصعب غالبًا أن تظل هادئًا وتتفاعل بلطف. عندما تكون أعراض الإجهاد والتوتر في ذروتها، فقد تبدأ في التحدث بعنف وغضب مع  المقربين منك لأنك لا تعرف كيفية التعامل مع الموقف. و في كثير من الحالات، ينشأ التهيج والعصبية  بسبب سؤال أو محادثة بسيطة ولكنها تجبرك على التفكير. فمثلا لو سألك احد  “كيف كان يومك؟” يمكن أن يكون ذلك سبب لعصبيتك وإنفعالك  لأنه يجب عليك التفكير والإجابة. لمساعدتكم بالتخلص من العصبية ننصحكم بقراءة كيف تتخلص من العصبية الزائدة و الانفعال.

البكاء أو الاكتئاب

الشعور بالتعاسة مع التوتر المستمر، فإنه غالبًا ما يكون بسبب الإرهاق المستمر، و قد يصاب الناس بالاكتئاب. في الحالات الشديدة من الإجهاد لفترات طويلة، و يمكن أن يصاب المرء بالاكتئاب نتيجة الإرهاق والتوتر الشديد.

عدم القدرة على الإستمتاع بالحياة

نتيجة للإرهاق ونوبات البكاء المحتملة، يمكن أن نفقد متعة الحياة. نحن نتعرض باستمرار لضغوط، وعندما تكون لدينا لحظة حرة، نفضل أن نكون وحدنا لا نفعل شيئًا. ومع ذلك، في كثير من الحالات، لن يكون الدماغ قادرًا على الراحة وسيستمر في التفكير. في هذه اللحظات، تستمر في محاولة الحصول على قسط من الراحة أو القيام ببعض الأشياء المسلية ، ولكن بعد فترة قصيرة، فإن التوتر وأعراض التوتر تعود.

قلة الثقة بالنفس

عند المعاناة من التوتر وأعراض التوتر، غالبًا ما تتكون لدى الناس صورة سيئة عن الذات. بسبب الإجهاد المستمر، يواجه المرء مشاكل في القيام بعمله. يمكن أن يخلق هذا شعورًا بالعجز لأن المرء لم يعد قادرًا على اداء مهمته مثل  الماضي عندما يواجه مثل هذا القدر الكبير من العمل. يمكن أن يكون لدينا أيضًا حجج أكثر تكرارًا لأن الإحباط يتراكم ولم يعد بإمكاننا الحفاظ على الهدوء. لذلك يمكن أن تبدأ أعراض التوتر والضغط أيضًا في التأثير على علاقاتك. كل هذا يمكن  بعد وقت قصير أن يولد الشعور بأننا “لا قيمة لنا”. إذا كنت تعاني من قلة الثقة بالنفس فإننا نصحك بقراءة مقال 10 طرق فعالة لزيادة الثقة بالنفس.

العزلة الاجتماعية

لم تعد لديك الطاقة اللازمة للتعامل مع الأشياء بنشاط لأن أعراض الإجهاد والتوتر تأخذ منك جهد. وقد تفضل أن تكون بمفردك عندما لا تكون في العمل. وغالبًا ما تنشأ العزلة الاجتماعية في حالات الإجهاد المفرط ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم الشعور بالكآبة الذي يعاني منه المرء.

الأعراض المعرفية للتوتر

زيادة الأخطاء وانخفاض مستوى الخدمة

بعد فترة، ستلاحظ أن أعراض التوتر تأخذ منك الأفضل، لذلك تبدأ في ارتكاب المزيد من الأخطاء. مع الانشغال المستمر بالتوتر، تصبح مرهقًا لدرجة أنك لا تستطيع القيام بالشيء نفسه كما كنت من قبل، كما أنه تصبح هناك أخطاء في اداء وظيفتك. و من المؤكد  أن هذا لا يفيد صورتك الذاتية.

مشاكل التركيز

نظرًا لأنك تفكر باستمرار فيما  يجعلك متوتراً، فقد يكون من الصعب التفكير في أي شيء آخر. و أنت في الواقع مشغول في التفكير بكل ما عليك القيام به من واجبات وأعمال. بسبب هذه الأفكار، غالبًا لا يمكنك التفكير بوضوح فيما تفعله في الوقت الحالي. بالإضافة إلى ذلك، سيجعلك الإرهاق أيضًا أقل تركيزًا على الأشياء.

مشاكل في الذاكرة

إلى جانب مشاكل التركيز، ليس من الغريب أن تعاني من مشاكل في الذاكرة بعد الإجهاد المطول. أعراض الإجهاد في الواقع لها تأثير الإنتاج المفرط للكورتيزول مما يؤدي إلى زيادة الضغط  على مناطق معينة من الدماغ وتقليل قابليتها للعمل. قد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات عندما تريد استخدام ذاكرتك.

المشاحنة

يمكن أن تكون أعراض الإجهاد والتوتر مصدر قلق لك عندما تكون تحت ضغط كبير. و يمكن أن يثقل عقلك وأفكارك، مما يجعل من الصعب أحيانًا إيجاد حل. إذا واصلت التفكير في نفس الشيء مرارًا وتكرارًا ولم تتمكن من إيجاد حل، فهذا يسمى متاعب. ترتبط المتاعب ارتباطًا وثيقًا بأعراض الإجهاد الأخرى، كما أن أعراض التوتر تجعل بعضها البعض أسوأ.

التردد

نظرًا لأن صورتك الذاتية تعاني من أعراض التوتر وتقلق بشأن نفس المشكلات، فقد تكون أيضًا تعاني من التردد. لم تعد تجرؤ على اتخاذ قرارات مهمة وتتردد في ما هو أفضل لفعله.

و في النهاية، إذا ما كنت تعاني من التوتر و الأعراض التي ذكرناها سابقاً، فأننا ننصحك بقراءة هذا المقال التوتر و الضغط النفسي و كيفية التعامل معه.

إذا ما كنت تقيم في الأردن فقد تساعدك هذه اللعبة في التخلص من التوتر و الضغوطات النفسية في بيئة أمنة لعبة مسلية في الأردن للتنفيس عن الغضب والتوتر.

[ppc_referral_link]