هل يُمكننا الربح من اليوتيوب، وكيف يُمكننا أن نتعلم كيفية الربح من اليوتيوب؟

[faharasbio]

الربح من اليوتيوب

يعتبر موقع يوتيوب من أشهر المواقع على الانترنت حيث يعد ثاني أكثر المواقع زيارة لعام ٢٠١٩ خلف محرك البحث العملاق الشركة الأم جوجل.

وتقنيًا يعتبر اليوتيوب محرك بحث للفيديوهات؛ كما يعتبر من أنشط المواقع حيث يستخدم الموقع شهريًا حوالي ٢ مليار شخص ويتم مشاهدة ٥ مليار فيديو بشكل يومي.

كما يوجد على اليوتيوب حالياً أكثر من ٥ مليار فيديو قام بإنتاجها ورفعها أكثر من ٥٠ مليون شخص حول العالم.

تقوم شركة يوتيوب بمشاركة عائدات الأرباح مع أصحاب القنوات المؤهلة لإظهار الإعلانات حيث قد تصل أرباح بعض أصحاب القنوات (اليوتيوبرز) إلى الملايين من الدولارات سنويًا.

يمكنك الاطلاع على تقريرنا عن أكثر ١٠ أصحاب قنوات يوتيوب ربحا لعام ٢٠١٩.

قد تظن أن الأرباح من الإعلانات على اليوتيوب هي الطريقة الوحيدة للربح من اليوتيوب؛ ولكن هذا غير صحيح.

وسنذكر في هذا المقال كل الطرق الممكنة للربح من اليوتيوب. ولكن قبل الحديث عن كيفية الربح من اليوتيوب لنتحدث عن كيفية إنشاء قناة اليوتيوب.

إنشاء قناة يوتيوب:

يعد إنشاء قناة اليوتيوب خطوة سهلة ومجانية، ولكن قد تحتاج إلى بعض المال من أجل شراء كاميرا ومايك أو حتى لشراء برامج حاسوب للمونتاج.

ولكن هذا يعتمد على نوعية القناة والمحتوى الذي تريد تقديمه، لذلك فمن الضروري قبل إنشاء قناتك أن تفكر جيداً في نوع القناة والمحتوى الذي تريد تقديمه في القناة.

وبعد تحديد ذلك تقوم بإنشاء القناة، ولكن إنشاء قناتك لا يجعلك مؤهلاً بشكل تلقائي للحصول على عوائد من الإعلانات؛ فهنالك شروط للانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب.

شروط الانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب:

لقد كانت شروط الانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب سهلة المنال بعض الشيء سابقًا لكن شركة يوتيوب قامت بمراجعة الشروط وجعلها أكثر صعوبة بعض الشيء من السابق.

وذلك لحماية مصالح المعلنين والتأكد من جودة محتوى القنوات التي تنضم إلى البرنامج، وأصبحت الشروط كما يلي:

  • عليك الامتثال لسياسات تحقيق الربح من اليوتيوب.
  • يجب أن تكون مقيم في دولة يتوفر فيها برنامج شركاء يوتيوب.
  • على قناتك تحقيق ٤,٠٠٠ ساعة مشاهدة في أخر ١٢ شهر وأن لا يقل عدد المشتركين عن ١,٠٠٠ مشترك بالقناة.
  • امتلاك حساب جوجل أدسنس حتى يتم حساب عائدات الاعلانات وإضافتها إلى رصيدك في حساب أدسنس.

إذا كانت هذه الشروط تنطبق على قناتك يمكنك تقديم طلب انضمام لبرنامج شركاء يوتيوب وبعد الموافقة يمكنك تفعيل ميزة تحقيق الأرباح على فيديوهات القناة.

ولا تقلق من تراجع أرقامك فمتى ما انضممت للبرنامج ستبقى قناتك بالبرنامج ما لم تكن القناة غير فعالة لمدة ٦ شهور.

ولكن عليك الحذر فعلى الرغم من قبول قناتك بالبرنامج عليك الالتزام الدائم بسياسات الربح من اليوتيوب، وفي حال مخالفة قناتك لهذه السياسات في أي لحظة سيتم استبعادك من البرنامج.

كيف تسجيل مقاطع الفيديو

هنالك العديد من الطرق لتسجيل الفيديوهات ثم رفعها لقناتك، لكن الطريقة تعتمد على مستوى مهارتك ونوعية المحتوى الذي تسعى لتقديمه.

ليس عليك الالتزام بطريقة معينة ويمكنك التنويع بين الطرق بحسب حاجة القناة، وهذه أبرز الطرق:

  • استخدام استيديو خاص بك أو استئجار ستوديو متكامل، وهذه الطريقة مكلفة وتعتمدها القنوات الإخبارية والمسلسلات التي تُعرض على اليوتيوب عادة.
  • التعاقد مع شركات الدعاية، الإعلان والتسويق الإلكتروني، وهذه الطريقة أقل كلفة من الطريقة السابقة، وعادة ما تستخدم من قبل الشركات الكبرى للحصول على فيديوهات تسويقية عن منتجاتها.
  • تسجيل الفيديو بنفسك باستخدام كاميرا ومايك أو بواسطة الهاتف ثم استخدام برامج تعديل الفيديو للحصول على الفيديو النهائي قبل رفعه على قناتك.
  • استخدام برامج تسجيل شاشة الحاسوب أو الهاتف وهذه الطريقة رائجة للغاية في القنوات التقنية والتعليمية.
  • استخدام برامج التحويل للفيديو والتي تقوم بتحويل مختلف أنواع الوسائط مثل الكتابة، الصور، أو ملفات العرض إلى فيديو وهذا النوع شائع بين صناع المحتوى من أصحاب المواقع والمدونات.
  • استخدام برامج صناعة الرسوم المتحركة لإنتاج مختلف أنواع الفيديوهات التسويقية، التعليمية، والكوميدية، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى، ومن الملاحظ أن هذا النوع من مقاطع الفيديو ينتشر بشكل واسع على اليوتيوب.
  • كما قامت شركة اليوتيوب بإطلاق أكاديمية منتجي محتوى اليوتيوب لتوفير التعليم والدعم الكافي لأصحاب القنوات من أجل تطوير قنواتهم وتطوير محتواها بغرض الربح من اليوتيوب.

إقرأ أيضًا: أفضل برامج تصميم فيديو المجانية والمدفوعة

اليوتيوب للشركات وأصحاب المواقع

ليس بالضرورة إنشاء قناة اليوتيوب من أجل الربح من الاعلانات، فالعديد من الشركات وأصحاب المواقع يستخدمون اليوتيوب كأحد أكثر الطرق فعالية بالتسويق الإلكتروني للتعريف بخدماتهم ومنتجاتهم.

كيفية الربح من اليوتيوب

قد تظن أن الطريقة الوحيدة للربح من قناة اليوتيوب هي عن طريقة الإعلانات التي تظهر على الفيديوهات، لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة.

حيث قامت شركة يوتيوب بطرح المزيد من طرق الربح على اليوتيوب، وحتى تستطيع استخدام هذه الطرق الإضافية هنالك مجموعة من الشروط يجب على قناتك تحقيقها لتتمكن من تفعيل كل طريقة.

سنذكر في الفقرات التالية أهم طرق الربح من اليوتيوب:

الإعلانات

تعد هذه الطريقة إحدى أشهر وأكثر الطرق المعروفة، حيث يمكنك الربح من الإعلانات التي تظهر على الفيديوهات في قناتك.

ويمكنك اختيار شكل الإعلانات وأماكن ظهورها وتحديد الفترات الزمنية لظهورها في مقاطع الفيديو الخاصة بك.

عوائد أرباح الإعلانات تختلف من قناة لأخرى وهي تعتمد على عدة عوامل، منها موضوع محتوى القناة والدول التي تأتي منها المشاهدات.

الاشتراكات المدفوعة

بحيث يقوم المشترك بدفع رسوم شهرية للحصول على مميزات ومحتوى حصري على القناة غير متوفر للمشترك المجاني.

البضائع

هذه الطريقة تمكن القناة من إضافة موقع بضائع معتمد من اليوتيوب بحيث يمكن من خلالها بيع البضائع التي تحمل العلامة التجارية للقناة مثل القمصان، الاكواب، القبعات والعديد من البضائع المماثلة.

الملصقات العجبية

شراء الملصقات العجيبة يمكن محبين القناة من إبراز رسائلهم أثناء المحادثات في  خاصية Super chat للتمكن من إيصال رسائلهم لصاحب القناة بشكل واضح.

عقود الرعاية من العلامات التجارية

عندما تصل القناة لعدد معين من المتابعين وتصبح من القنوات المؤثرة في مجال تخصصها، تنهال عقود الرعاية على صاحب القناة من الشركات والعلامات التجارية المهتمة بالإعلان عبر القناة.

هذه العقود يتم توقيعها مباشرة بين صاحب القناة والعلامة التجارية وتذهب الأرباح لصاحب القناة بشكل مباشر من دون تدخل اليوتيوب.

لكن عليك الالتزام بإرشادات اليوتيوب بشأن الدعاية المدفوعة لذكر المنتجات والإشادة بالعلامات التجارية من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بك.

عضوية اليوتيوب المميزة YouTube Premium

أعلنت اليوتيوب عن طرح هذه الميزة مؤخراً في العديد من الدول بحيث يقوم المشترك بدفع اشتراك شهري.

وتمكن هذه الخاصية صاحبها من مشاهدات الفيديوهات على اليوتيوب من دون إعلانات، كما تمكنك من تحميل الفيديوهات لتتمكن من مشاهدتها لاحقاً من دون انترنت.

وتقوم اليوتيوب بمشاركة أرباح الاشتراك الممتاز مع أصحاب القنوات بحسب عدد المشاهدين لفيديوهات تلك القنوات.

تحرير: بيلسان عماد

نرجو أن تكون هذه المقال قد أعطتكم تصورًا أكثر وضوحًا عن كيفية الربح من اليوتيوب.

إذا كانت لديك تجربة ناجحة للربح من اليوتيوب يسعدنا مشاركة تجربتك عبر التعليقات.

[ppc_referral_link]