كيف يستخدم العلاج بالفن لمساعدة الناس على الشفاء؟

[faharasbio]

العلاج بالفن لمساعدة الناس على الشفاء

العلاج باستخدام الفن هوَ عبارة عن أسلوب متعمق في فكرة أنَ التعبير الإبداعي يُمكن أن يُعزّز الشفاء والرفاهيّة العقليّة، سواءً من خلال إنشائه أو عرض فن الآخرين، ويُستخدم لمساعدة الناس على استكشاف العواطف وتنمية الوعي الذاتي وتعزيز احترام الذات والعمل على المهارات الاجتماعية.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Very Well Mind الأمريكي، أنَ الهدف منَ العلاج بالفن هوَ استخدام العملية الإبداعية لمساعدة الأشخاص على استكشاف التعبير عن الذات، وبذلك إيجاد طرق جديدة لاكتساب شخصية جديدة وتطوير مهارات التأقلم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يُمكن أن تشمل الأساليب المستخدمة في العلاج بالفن النحت أو الكولاج، وعندما يصنع الأشخاص الفن يُمكنهم تحليل ما صنعوه وكيفَ يجعلهم يشعرون بهِ من خلال استكشاف فنهم، ويُمكن للناس البحث عن الموضوعات والصراعات التي تُؤثر على أفكارهم وعواطفهم وسلوكياتهم.

علاوة على ذلك، لا يحتاج الناس إلى قدرة فنية أو موهبة خاصة للمشاركة في العلاج بالفن، فيُمكن لجميع الأعمار أيضاً بما في ذلك المراهقين والأطفال الاستفادة منهُ، وتُشير بعض الأبحاث إلى أنَ مجرد وجود الفن يُمكن أن يلعب دوراً في تعزيز الصحة العقليّة.

ويُستخدم العلاج بالفن للأشخاص الذينَ يُعانون من مشاكل سلوكيّة أو اجتماعيّة في المنزل أو الحياة، وللأفراد الذينَ يُعانون من صعوبة في التعلم، وللقضايا المتعلقة بالشيخوخة، ولمرضى السرطان، ولمرضى الاكتئاب، وللصعوبات العاطفية، ولاضطراب ما بعد الصدمة، وللقضايا النفسية والاجتماعية، وللعديد منَ الحالات الأخرى.

[ppc_referral_link]