فوائد النعناع الصحية.. تعرّف عليها

[faharasbio]

فوائد النعناع الصحية.. تعرّف عليها

النعناع هوَ إسم لأكثر من اثني عشر نوعاً منَ النباتات، بما في ذلك {النعناع الفلفلي والسنبلي} التي تنتمي إليه، ويمكن إضافته للعديد منَ الأطعمة الطازجة والمجففة وإلى المشروبات والشاي والسلطات والحلويات، فما هيَ فوائد النعناع الصحية؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أظهرت بعض الأبحاث أنَ العديد منَ الفوائد الصحيّة للنعناع تأتي من تطبيقه على الجلد أو استنشاق رائحته أو تناوله، ومن أبرز فوائد النعناع الصحية:

1. يحسّن منَ القولون العصبي:

القولون العصبي هوَ عبارة عن اضطراب هضمي شائع، وأظهرت العديد منَ الدراسات أنَ تناول كبسولات زيت النعناع يحسّن من أعراض مرض القولون العصبي.

2. يساعد في تخفيف عسر الهضم:

أظهرت دراسة أُجريت على الأشخاص الذينَ يعانون من عسر الهضم أنَ مزيجاً من زيت النعناع وزيت الكراوية المأخوذ على شكل كبسولات، يمكن أن يسرّع من تحرك الطعام عبرَ المعدة، ممّا يخفف من أعراض الجهاز الهضمي المرتبطة بعسر الهضم.

3. يحسّن وظائف الدماغ:

توجد بعض الأبحاث التي أشارت بأنَ استنشاق رائحة الزيوت الأساسية منَ النبات يُمكن أن يوّفر فوائد صحيّة بما في ذلك تحسين وظائف المخ، فتوجد دراسة شملت حوالي 144 بالغاً أظهرت أنَ شم زيت النعناع لمدة خمس دقائق قبلَ الاختبار أدّى إلى تحسينات كبيرة في الذاكرة لديهم، ولكن الأبحاث ما زالت مستمرة لفهم آثاره على وظائف المخ.

4. يقلّل من آلام الرضاعة الطبيعية:

يبدو أنَ تطبيق زيوت النعناع الأساسية بأشكالٍ مختلفة فعّال في منع وعلاجات تشقق الحلمة والألم المرتبط عادةً بالرضاعة الطبيعية.

5. يحسّن من أعراض البرد:

على الرغم من أنَ المنثول {وهوَ مركب أساسي في زيت النعناع} لا يعمل كمزيل احتقان للأنف، إلّا أنه يمكن أن يوّفر بعض الراحة لأعراض البرد والإنفلونزا عن طريق تحسين التنفس.

6. يخفي رائحة الفم الكريهة:

يمكن للنعناع سواءً أوراق أو علكة بنكهة النعناع على إخفاء الروائح الكريهة لبضع ساعات منَ الفم.

7. غني بالمغذيات:

يُعتبر النعناع مصدراً جيداً بشكلٍ خاص لفيتامين أ، وهوَ فيتامين قابل للذوبان في الدهون وضروري لصحة العين والرؤية الليلية ، كما أنه مصدر قوّي لمضادات الأكسدة، خاصةً عندَ مقارنته بالأعشاب والتوابل الأخرى، فتساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم منَ الإجهاد التأكسدي، وهوَ نوع منَ الضرر الذي يلحق بالخلايا بسبب الجذور الحرّة.

[ppc_referral_link]