فوائد ماء الورد وماء الأرز للشعر والبشرة

[faharasbio]

تتعدّد منتجات العناية بالبشرة عندَ الفتيات، وتسعى كل امرأة للحفاظ على نضارة بشرتها وشعرها اللامع والطبيعي وذلكَ من خلال عدّة وصفات طبيعية، ولكن يُعدّ ماء الورد وماء الأرز من أفضل المنتجات للعناية بالبشرة والشعر، وخاصةً أنهما يُمكن استخدامهما عوضاً عن التونر ولهما عدّة فوائد للبشرة والشعر، فما هيَ فوائد ماء الورد وماء الأرز ؟ وكيفَ يُمكن استخدامهما؟

صديقتي القارئة،، نُقدّم لكِ في هذا المقال معلومات شاملة عن فوائد ماء الورد وماء الأرز للشعر والبشرة:

ما هوَ ماء الورد Rose Water؟

ماء الورد

نوّد الإشارة إلى أنَ ماء الورد يُستخدم منذُ مئات السنين سواءً للأغراض التجميلية أو للصحة، ويتم استخراجه من خلال تقطير بتلات الورد بالبخار ويتميز بأنهُ يُستخدم كعطر طبيعي مُستخرج من رائحة الورود الطبيعية دون أي إضافات أخرى كونهُ يتميّز برائحته العطريّة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الملكة كليوباترا كانت تعتمد عليه في إبراز جمالها وعنايتها ببشرتها، كونهُ يعمل على منح البشرة شعوراً بالانتعاش والترطيب بالإضافة إلى الملمس الناعم، وتتعدّد طرق استخدامه فالكثير منَ الأشخاص يعتمدون عليه في روتين العناية بالشعر أو بالبشرة أو يدخل في منتجات الطعام والشراب.

ما هيَ فوائد ماء الورد للبشرة؟

يوجد العديد منَ الفوائد أثناءَ استخدام ماء الورد وغسل البشرة بهِ ومنها:

يحدّ من مشكلة حب الشباب:

يُمكنكِ استخدام ماء الورد كرذاذ ووضعه على بشرتك بعدَ تنظيفها بالغسول الخاص، فهوَ يعمل على تهدئة البشرة منَ الحبوب المتوّهجة ويحدّ من ظهورها ويبطء من نمو البكتيريا التي تُسهم في ظهور الحبوب.

مرطب للبشرة:

يُمكن استخدامه كخطوة أولى من خطوات الروتين اليومي للعناية بالبشرة، فالروتين يبدأ بوضع التونر عادةً ولكن يُمكنكِ استبدال التونر بماء الورد فهوَ خفيف على البشرة ويدخل إلى المسامات ويتغلغل بها، فتشعرين أثناءَ استخدامه بأنَ بشرتك مرطبة وناعمة جداً وذات رائحة مميزة برائحة الورد، ولكن لا تهملي وضع المرطب الخاص بالبشرة سواءً الليلي أو النهاري بعدَ ماء الورد.

يُقلّل من الانتفاخات:

نُلاحظ أحياناً أنَ وجهنا منتفخ بعض الشيء وخاصةً بعدَ الاستيقاظ منَ النوم، لذلك يعمل ماء الورد على تقليل الانتفاخات كونهُ يتميز بخصائص مضادة للالتهاب، فأثناءَ وضعه على البشرة يعمل على تبريدها وإنتعاشها، ويُمكنكِ وضع مكعبات الثلج بماء الورد وتدليك بشرتك بهِ خلالَ الصباح.

مناسب للبشرة الحساسة:

منَ الجدير بالذكر أنَ البشرة الحساسة لا يُناسبها أي نوع منَ المنتجات، فهيَ تتحسس بسرعة ويُصبح لونها أحمر، ولذلك ماء الورد أفضل خيار لهذا النوع منَ البشرة فهوَ لطيف وناعم ويُخفف منَ التهيّج والاحمرار.

يُقلّل منَ التجاعيد المبكّرة:

نوّد القول أنَ مكعبات الثلج بماء الورد تحدّ من ظهور التجاعيد حولَ العينين أو الخطوط الرفيعة على الجبهة وحولَ الفم، لذلك حاولي تدليك بشرتك بهِ فستلاحظين الفرق من حيث النعومة والرطوبة وتقليل التجاعيد.

ما هيَ فوائد ماء الورد للشعر؟

لماء الورد العديد منَ الفوائد الجمالية وخاصةً للشعر ومن هذه الفوائد:

  • يعمل على تغذية فروة الرأس وترطيبها من خلال التدليك بهِ.
  • يُعالج بعض الالتهابات الموجودة في فروة الرأس.
  • يعمل على ترطيب الشعر وزيادة نعومته من خلال تدليك فروة الرأس والأطراف بهِ قبلَ الاستحمام ويُمكن مزجه معَ زيت الجوجوبا أو الجلسرين ووضعه لمدة نصف ساعة.  
  • يعمل على موازنة درجة الحموضة في الشعر فهوَ يُصلح الشعر التالف.
  • يُقلّل من قشرة الرأس والحكة المستمرة.
  • يحتوي على الكثير منَ الفيتامينات التي تُسهم في زيادة نمو الشعر.
  • يمنع تراكم الخلايا الميتة في فروة الرأس.

ما هوَ ماء الأرز Rice Water؟

ماء الأرز

الكثير منَ الأمهات تقوم بنقع الأرز بالماء لمدة نصف ساعة قبلَ الطهي، ولكن هل يُخيّل لكِ أنَ هذا الماء المنقوع مفيد جداً لصحة البشرة والشعر؟

ماء الأرز ما هوَ إلّا عبارة عن الماء المنقوع بهِ الأرز، وهذا الماء يحتوي على الكثير منَ الفيتامينات كفيتامين B فيتامين سي و فيتامين E والمعادن، لذلك كانت النساء اليابانيات تستخدمهُ في الحصول على بشرة ناعمة وشعر صحيّ.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ لون ماء الأرز يُشبه السائل الحليبي فهوَ أبيض اللون، ولتحضيره ما عليكِ إلّا غسيل كوب واحد منَ الأرز ونقعه بكوبين ونصف منَ الماء لمدة نصف ساعة، وما عليكِ إلّا تصفيه المياه ووضعها في قارورة زجاجية وحفظها في الثلاجة، ولكن يُنصح بعدم استخدامها إذا مضي عليها أكثر من 3 أيام، وما عليكِ إلّا رج القارورة قبلَ استخدامها.

ما هيَ فوائد ماء الأرز للبشرة؟

تونر للبشرة:

يُمكنكِ استبدال التونر أيضاً بماء الأرز، فهذا الماء يعمل على زيادة نعومة البشرة وتغذيتها ويجعلها أكثر إشراقاً ونضارة وذلكَ من خلال وضعه على البشرة بعدَ غسيلها.

يُعالج حب الشباب:

منَ الجدير بالذكر أنَ التدليك بمكعبات ثلج ماء الأرز يُسهم في تقليل الاحمرار والانتفاخات والتوّهج الناتج عن حب الشباب.

تفتيح البشرة:

يُسهم ماء الأرز في تفتيح البشرة وإزالة التصبغات والبقع والتخفيف منها، ويمدّ البشرة بالعناصر الغذائية الكاملة.

يُخفف الرؤوس السوداء:

أثناءَ استخدامه على البشرة ستلاحظين أنهُ يُخفف من ظهور الرؤوس السوداء وخاصةً حوالي منطقة الأنف والخدين لأصحاب البشرة الدهنية.

يُخفف لمعان البشرة:

منَ المعروف أنَ أصحاب البشرة الدهنية يُعانون منَ اللمعة والإفرازات والزيوت الزائدة على بشرتهم، ولذلك يعمل ماء الأرز على إزالة الزيوت وتوحيد لون البشرة والتخفيف منَ اللمعان.

ما هيَ فوائد ماء الأرز للشعر؟

  • يعمل على حماية الشعر منَ التلف، كونهُ يحتوي على مادة الإنوسيتول التي تزيد من تقوية خصلات الشعر وتغذية جذور الشعر.
  • يُعالج القشرة المتراكمة في الشعر ويقضي عليها.
  • يُرطب الشعر ويمنحهُ لمعاناً ونعومة أكبر.
  • يُقلّل من تساقط الشعر ويُعالج مشكلة التشابك.
  • يُغذّي الشعر كونهُ يحتوي على بعض الفيتامينات المهمة كفيتامين C وفيتامين E، ويتم استخدامه من خلال شطف الشعر بهِ وتدليك فروة الرأس لمدة ربع ساعة ومن ثمَ غسيله.

تتجدّد منتجات العناية بالبشرة بشكلٍ دائم وتتواجد بشكلٍ كبير في العصر الحالي سواءً على شبكة الإنترنت أو المراكز التجميلية، ولكن منَ اللطيف أن  نعود دائماً إلى المواد والمنتجات المستخرجة منَ الطبيعة والتي اعتمدتها الكثير منَ الملكات في العصور القديمة والوسطى، فالبعض منها مفيد جداً وخفيف على البشرة والشعر.

{{ نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات }}.

[ppc_referral_link]