٧ فوائد مذهلة لزيت شجرة الشاي عليكِ معرفتها

[faharasbio]

هناك الكثير من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر والبشرة والتي يستخدمونها الكثير من الفتيات، وتختلف أنواع الزيوت عن بعضها البعض من حيث فوائدها واستعمالاتها ولونها، لكن هل سمعتِ يوماً ما عن زيت شجرة الشاي؟ وهل تعلمي ماهي أفضل الاستخدامات التي يمكنكِ الاستفادة منها بفضل زيت شجرة الشاي؟

عزيزتي، نقدم لكِ في هذا المقال أفضل ٧ فوائد صحية لزيت شجرة الشاي، لكن قبل أن نبدأ بذكر الفوائد علينا إعطاءك لمحة عن زيت شجرة الشاي:

ماهو زيت شجرة الشاي؟

زيت شجرة الشاي مختلف بشكل كبير عن الشاي الأخضر أو الشاي الأسود الذي نستعمله للشرب، فزيت شجرة الشاي أو مايعرف ب {Tea Tree Oil}، هو زيت عطري يتم استخلاصه من أوراق شجرة الشاي وهي نبتة أصبحت معروفة بالوقت الحاضر نظراً لاستخداماتها المختلفة وفوائدها المذهلة ويتراوح لون هذا الزيت بين الأصفر الشفاف والأصفر الباهت.

ماهي أهم ٧ فوائد لزيت شجرة الشاي؟

حسناً .. هناك الكثير من الفوائد لهذا الزيت الطبيعي وهي:

١- غسول للفم:

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة في بعض الأوقات، وهذه الرائحة تعرضهم للخجل أو الانتقاد مع أنهم يقومون بغسل أسنانهم يومياً بمعجون الأسنان لكن دون جدوى، وهنا يأتي الدور المهم لزيت شجرة الشاي فيمكنك دائماً بعد القيام بغسل الفم والأسنان إحضار كأس من الماء الفاترة ووضع بعض قطرات من زيت شجرة الشاي عليها والقيام بالمضمضة لمدة دقيقة واحدة، وستلاحظين الفرق يوماً بعد يوم بأن نَفَسَكِ أصبحَ منعش ورائحة الفم الكريهة لم تعد موجودة، ومن الجدير بالذكر أن زيت شجرة الشاي له قدرة رهيبة على تخفيف آلام الأسنان بعد إجراء عملية عند طبيب الأسنان وعلاج التهابات الفم أيضاً، ولكن يجب الحذر من بلعه أثناء المضمضة.

٢- علاج حب الشباب:

في الحقيقة يوجد الكثير من المراهقين والشباب يعانون من ظهور حب في الجبهة أو حول الفم والخدين، ومن هنا تأتي أهمية زيت شجرة الشاي عند ظهور حبة متوهجة أو كبيرة الحجم، سارعِ بوضع بعض قطرات من زيت شجرة الشاي مع عدة قطرات من ماء الورد على قطنة وتمريرها إلى الحبوب المصابة فقط، وستلاحظين الفرق من أول يوم أن الحبة تبدأ بالاختفاء تدريجياً ويقلّ التوهج بشكل كبير.

للمزيد عن علاج حب الشباب ننصحكِ بقراءة هذا المقال علاج حب الشباب للبشرة الدهنية.

٣- مزيل للقشرة:

بالتأكيد هناك الكثيرين يعانون من القشرة في فروة الرأس حتى بعد الاستحمام، ومن الممكن الشعور الدائم بالحكة بسبب القشرة، وللتخلص منها يفضل وضع بعض من قطرات زيت شجرة الشاي في علبة الشامبو والقيام بخضها جيداً والاستحمام بها، ستلاحظين الفرق بعد أول استحمام. للمزيد ننصحكم بقراءة ما هيَ الأطعمة المُهمة التي تحمي من قشرة الشعر؟.

٤- معالجة الجروح والتهابات الجلد:

يقال أن بعض الأستراليون القديمون كانوا يعتمدون على زيت شجرة الشاي في معالجة التهابات الجلد والحروق وذلك من خلال طحن الأوراق واستخلاص الزيت منها، وبالفعل هذا الشيء حقيقي فزيت شجرة الشاي من أهم المطهرات التي تستخدم للجروح المختلفة، ويتم ذلك عن طريق وضع بعض الماء على بعض من قطرات هذا الزيت وتطهير الجرح به.

٥- صحة الأظافر:

من الجدير بالذكر أن معظم النساء تعاني من تكسر الأضافر أو انقسامها نصفين أو بعض من أنواع الفطريات حولها، فزيت شجرة الشاي يساعد على علاج الأظافر ومعالجة تكسرها أو تهيجها من خلال وضع القليل منه على الاظفر وفركه لمدة دقيقتين. للمزيد ننصحكم بقراءة كيفية العناية بالأظافر للفتيات.

٦- معقم لليدين:

يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل المعقمات لليدين من الباكتيريا أو الجراثيم أو أي نوع من أنواع الأوساخ التي يمكن أن تعلّق بأيدينا، فيمكنك استخدام الغسول الخاص باليدين أو كريم الترطيب ووضع بعض من قطرات زيت شجرة الشاي، وبذلك تحصلين على أيدي معقمة وخالية من الجراثيم.

٧- التخلص من رائحة العرق:

بالتأكيد مع وجود فصل الصيف حالياً البعض يعاني من رائحة العرق الكبيرة، فيمكنك التخلص منها إما بوضع بعض قطرات من زيت شجرة الشاي على مزيل الرائحة الموجود لديك، أو القيام بصنع مزيل رائحة منزلي وذلك من خلال عدة خطوات بسيطة:

ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا.

ملعقة كبيرة من النشا.

ملعقة متوسطة من زيت جوز الهند.

و٦ نقاط من زيت شجرة الشاي.

وبذلك يمكنك الحصول على مكون طبيعي مزيل لرائحة العرق لفترة طويلة أثناء اليوم بأكمله، مع ضرورة مزج المكونات التي ذكرناها في الأعلى جيداً.

وأخيراً بعد أن ذكرنا لكِ سيدتي أهم ٧ فوائد لزيت شجرة الشاي سنقدم لكِ بعض الاستخدامات السريعة له:

  • يمكن استخدام زيت شجرة الشاي للقضاء على القمل الموجود في الرأس.
  • التخفيف من لسع الحشرات وذلك من خلال وضع بعض قطرات من هذا الزيت على كريم المرطب الخاص بكِ وترطيب جسدك يومياً.
  • التخفيف من حروق الشمس أو أشعة الشمس الحارة أثناء النهار.
  • استخدامه كمطهر للأوساخ والباكتيريا العالقة في المنزل من خلال وضع بعض من قطرات هذا الزيت على مواد التنظيف.
  • رائحة مميزة ومنعشة للثياب أثناء عملية الغسيل، كما أنه يسهم في التخلص من البكتيريا والأوساخ الموجودة على الثياب.

في الختام صديقاتي، أود إعطاء نصيحة صغيرة وهي {تجنبي شرب زيت شجرة الشاي أو بلعه أثناء عملية المضمضة فهو خطير جداً، كما ننصحكِ بتجنب استخدامه بشكل مباشر، كما لاحظتِ سابقاً قمنا بخلط هذا الزيت مع مكونات أخرى ولم نستخدمه وحده} وأتمنى أن يعجبكن المقال أيتها الرائعات.

[ppc_referral_link]