السبت, يناير 29, 2022
فنجانتغذيةأعراض نقص الحديد

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أعراض نقص الحديد

قبل الحديث عن أعراض نقص الحديد، لا بد لنا من التعرف على أهمية الحديد ومشكلة نقص الحديد.

معلومات عن نقص الحديد

نقص الحديد هو مشكلة صحية عامة، نظرًا لأهميته في جسم الإنسان، فهو يعمل على إكساب الجسم الطاقة، كما يساهم في تعزيز صحة العضلات وتقوية الشعر وغيرها من فوائد الحديد، وينتج عن نقصه في الجسم بعض الأعراض مثل التعب الشديد الذي يعد من أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا، والالتهابات، بالإضافة إلى نقص في المناعة وغيرها من الأعراض.

يسبب نقص الحديد فقر الدم لأن نقصه يؤثر على عمل الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي نقص في خلايا الدم الحمراء، حيث يرتبط الحديد مع الهيموغلوبين لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويساعد في عملية نقل الأوكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، ثم يقوم بنقل غاز ثنائي أكسيد الكربون إلى خارج الجسم. الأمر الذي يشكل خطرًا على حياة المريض عند نقص الحديد، لذلك ينصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب، والالتزام بتناول الأغذية الغنية بمعدن الحديد، إضافةً إلى تناول مكملات الحديد.

وسنقدم في هذا المقال أهم الأعراض المترافقة بنقص الحديد، وأسبابها، وطرق علاجها.

أعراض نقص الحديد

الشعور بالتعب

يصاب معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد بتعب شديد، نتيجة عدم وصول الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات بسبب تناقص كمية الهيموغلوبين، مما يسبب التعب والإرهاق وضعف التركيز بشكل كبير.

صعوبة في التنفس

يعاني الأشخاص المصابين بمرض نقص الحديد من صعوبة في المشي أو القيام ببعض التمارين الرياضية، نتيجة لانخفاض الهيموغلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين، ويؤدي انخفاضه إلى عدم وصول الأكسجين بكميات كبيرة إلى العضلات والأنسجة، وبالتالي يسبب ضيق في التنفس نتيجة التعب الشديد.

يؤثر على خفقان القلب

يسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين الذي يعمل على نقل الأكسجين إلى الأنسجة اضطرابات في عمل القلب، حيث يعمل على مضاعفة خفقان القلب، والتسبب بتسارع في النبضات بشكل غير طبيعي، وفي بعض الحالات يحدث تضخم للقلب إذا كان الشخص مصاب بنقص في الحديد لفترة طويلة.

الشعور بالصداع والدوخة

يؤدي نقص الهيموغلوبين إلى الإصابة بصداع ودوار، وذلك بسبب عدم وصول الأوكسجين إلى الدماغ، وبالتالي يحدث تورم للأوعية الدموية، ويزداد الضغط، ومن ثم الإصابة بالدوخة والشعور بالصداع.

اصفرار البشرة وجفافها

يصاب العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد بشحوب البشرة، وبالتحديد الجفن السفلي من الوجه، وذلك بسبب نقص الهيموغلوبين الذي يعمل على إكساب الخلايا الحمر لونها، وبالتالي فإن نقص مستويات الهيموغلوبين يعمل على اصفرار البشرة، ومن الممكن أيضاً أن يسبب شحوبًا للأظافر وجفاف للبشرة.

الإصابة بمرض فقر الدم

أحد أعراض نقص الحديد في الجسم، الإصابة بفقر الدم، بسبب نقص كميات الحديد في الجسم، وبالتالي قلة الهيموغلوبين المهم لخلايا الدم الحمراء، لذلك ينصح بتناول أطعمة غنية بمعدن الحديد مثل اللحوم والخضار الورقية.

تساقط الشعر

يؤدي نقص الحديد إلى العديد من المشاكل الصحية في الجسم مثل ضعف للشعر وتساقطه، نتيجة وصول كميات قليلة جدًا من الأكسجين إلى الشعر، وقلة الهيموغلوبين المهم لنمو الشعر، مسببًا الجفاف له ومن ثم تساقطه بشكل كبير.

أعراض نقص الحديد الأخرى

  • يسبب نقص الحديد الشعور ببرودة في الأطراف.
  • قد يسبب تورم في اللسان، وظهور بعض الالتهابات في الفم، وتغير في لونه.
  • الإصابة بضعف في الأظافر مما يسبب تكسرها.
  • الشعور بالتوتر والقلق.

أسباب نقص الحديد

  • تصاب العديد من الحوامل بنقص في مخزون الحديد، نتيجة لعدم تناول كميات كافية من الحديد المهم لنمو الجنين، لذلك ينصح في أثناء فترة الحمل بتناول مكملات غنية بالحديد.
  • يعد فقدان الدم بشكل كبير من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد، وخصوصًا النساء نتيجة النزف الشديد أثناء الحيض، وبالتالي يسبب فقر الدم، ونقص في مستوى الحديد في الدم، أو من الممكن أن يكون فقدان الدم بسبب التعرض لحادث ينتج عنه جروح بليغة.
  • عدم تناول الأغذية الغنية بمعدن الحديد بشكل كافي لحاجة الجسم، مما يسبب نقص الحديد في الدم.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد نتيجة لعدة أسباب، مثل وجود اضطرابات في الأمعاء.

علاج نقص الحديد

يمكن علاج نقص الحديد بالعديد من الطرق، ومن أهم هذه الطرق تناول الأغذية الغنية بمعدن الحديد، حيث يوجد الحديد في الطعام النباتي، مثل العدس والسبانخ والفاصوليا، ويوجد في الطعام الحيواني مثل اللحوم وكبد الدجاج، كما يحتوي البيض على الحديد، بالإضافة إلى بعض أنواع الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الحديد كالحمضيات والخضار الورقية، مثل الجرجير والبروكلي، أما بالنسبة للمكسرات فبعضها يحتوي على كميات من الحديد مثل الكاجو والصنوبر، مع الحرص على تناول كميات معتدلة من البقوليات والألبان لاحتوائها على معدن الحديد.

كما ينصح بتناول أطعمة غنية بفيتامين ج الذي يعمل على امتصاص الحديد، بالإضافة إلى تجنب شرب المنبهات كالقهوة والشاي، وخصوصًا بعد تناول الوجبة الرئيسية وذلك بسبب امتصاص المنبهات للحديد، ويجب الحرص على طبخ الوجبات لوقت قصير للمحافظة على معدن الحديد في تلك الوجبة، كما يعمل عصير البرتقال الطازج على امتصاص الحديد.

يوجد الحديد في العديد من الأدوية التي تسهم في علاج مرض نقص الحديد، وتنقسم إلى قسمين أدوية لعلاج نقص الحديد للكبار، وأدوية علاج مرض الحديد للأطفال، ويتم استخدام الأدوية في بعض الحالات للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل يومي، وللنساء الحوامل، أو في أثناء الحيض، أو للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل مرض القصور الكلوي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية.

المكملات الدوائية الحاوية على الحديد

تتوافر في الصيدليات العديد من المكملات الدوائية التي تحتوي على أملاح الحديد، ونذكر من أهمها:

  • فيروغلوبين Feroglobin.
  • فيرولينا  Ferrolina.
  • فيروماكس Ferromax.
  • آيرون IRON.

في النهاية يجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بالحديد وفي حال الإصابة بفقر الدم بنقص الحديد يفضل تناول مكملات الحديد الدوائية لتعويض النقص الحاصل.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا