سكر الجاكري و فوائده الصحية

سكر الجاكري و فوائده الصحية
()

سكر الجاكري

سكر الجاكري، هو سكر محلي مشهور في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وأفريقيا، وله أسماء مختلفة بحسب البلد فمثلًا يطلق عليه سكر جور في الهند، سكر بانيلا في كولومبيا، تابا دولسي في كوستاريكا، ناتان تانودي في تايلاند وغولا ميلاكا في ماليزيا والعديد من الأسماء الاخرى. حوالي 70٪ من إنتاج الجاكري في العالم يتم في الهند. يصنع سكر الجاكري في الغالب من قصب السكر. ومع ذلك، فمن الممكن صنعه من أشجار النخيل وهو أمر شائع في العديد من البلدان.

سكر الجاكري نوع من السكر غير المكرر بشكل كبير، لذلك لا يزال يحتوي على كمية كبيرة من دبس السكر، غالبًا ما يوصف سكر الجاكري بأنه “صحي أكثر” من أشكال السكر الأخرى. بينما دعم العلم بعض هذه الادعاءات، لا تزال الدراسات جارية حول الفوائد الصحية العامة ومخاطر سكر الجاكري.

كيف يصنع سكر الجاكري

يتم تصنيع سكري الجاكري باستخدام الطرق التقليدية للضغط والتقطير لأشجار النخيل أو قصب السكر. وهي عملية من 3 خطوات كالتالي:

  • الاستخراج: يتم ضغط عصي قصب السكر أو النخيل لاستخراج العصير الحلو أو العصارة.
  • التصفية: يُوضع العصير المستخرج في أوعية كبيرة بحيث تستقر أي رواسب في القاع. ثم يتم تصفيتها لإنتاج سائل صافٍ.
  • التركيز: يوضع العصير في قدر كبير مسطح القاع ويغلى.

خلال هذه العملية، يتم تقليب الجاكري ويتم إزالة الشوائب من الأعلى حتى يتبقى فقط عجينة صفراء تشبه العجين، يتم بعد ذلك نقل هذه “العجينة” إلى قوالب أو حاويات حيث تبرد في شكل جاكري، والتي تبدو كالعجينة التي يتراوح لونها بين اللون الذهبي الفاتح إلى البني الداكن. ويتم تصنيف الجاكري بحسب اللون والملمس.

.

القيمة الغذائية لسكر الجاكري

ربع كوب من سكر الجاكري يحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 100 سعرة حرارية.
  • البروتين: أقل من 1 جرام.
  • الدهون: أقل من 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 26 جرام.
  • الألياف: أقل من 1 جرام.
  • السكر: 24 جرام.

يحتوي سكر الجاكري أيضًا على المعادن التالية:

  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الفوسفور.
  • الحديد.

قد يحتوي الجاكري أيضًا على كميات صغيرة من فيتامينات B والمعادن، بما في ذلك الزنك والنحاس.

يعد سكر الجاكري مصدر ممتاز للحديد كمنتج نباتي. قد تحتوي الحصة الواحدة على ما يقرب من عشرة بالمائة من كمية الحديد المطلوبة في اليوم. الحديد ضروري لدعم خلايا الدم السليمة. يمكن أن يساعدك الحصول على كمية كافية من الحديد في نظامك الغذائي على الشعور بتعب أقل وتحسين وظائف العضلات.

الفوائد الصحية لسكر الجاكري

يحتوي الجاكري على فيتامينات ومعادن أكثر من العديد من المحليات الأخرى. لقد وجدت الأبحاث عددًا من الفوائد الصحية المحتملة لتناول سكر الجاكري:

منع فقر الدم

يعد نقص الحديد أحد أكثر أنواع نقص المغذيات شيوعًا. الحديد ضروري لتكوين خلايا الدم والعضلات السليمة. إذا لم تحصل على ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي، فقد تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما يجعل التركيز صعبًا ويمكن أن يسبب التعب وضعف العضلات.

يعتبر سكر الجاكري مصدرًا ممتازًا للحديد النباتي. في حين أن حصة واحدة من الجاجري لا تكفي لتلبية احتياجاتك اليومية من الحديد، فإن استبدال السكر المكرر بالجاكري سيضيف المزيد من الحديد إلى نظامك الغذائي ويساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن الحديد الموجود في الجاكري يمتصه الجسم بسهولة أكثر من الأنواع الأخرى من الحديد النباتي. بالنسبة للأشخاص الذين يختارون نظامًا غذائيًا نباتيًا، يمكن أن يساعدهم الجاكري في زيادة تناولهم للحديد دون الحاجة إلى تناول مكملات إضافية.

السكر المضاف مضر بالصحة. لذلك، من غير المعقول أن نقترح عليك إضافة الجاكرجي إلى نظامك الغذائي لأنه يحتوي على الحديد، إلا أننا ننصح باستبدال السكر الأبيض به إذا لم تكن على استعداد لتقليل السكر من نظامك الغذائي.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة

بالمقارنة مع المحليات الأخرى، يعد الجاكري مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة. يحتوي دبس السكر المتبقي في الجاكري على الأحماض الفينولية التي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي على الجسم. ترتبط مضادات الأكسدة بشكل عام بانخفاض مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وتقليل علامات الشيخوخة، وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف والتنكس البقعي. نتيجة لذلك، قد يساعد التحول من السكر الأبيض أو البني إلى سكر الجاكري في تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

المخاطر المحتملة لجاكري

على الرغم من أنه يحتوي على عناصر غذائية أكثر من العديد من أنواع السكريات الأخرى، إلا أن هذه الفوائد قد لا تفوق مخاطر تناول الجاكري للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة. يجب عليك استشارة طبيبك قبل زيادة استهلاك الجاكري بشكل ملحوظ. ضع في اعتبارك المخاطر الصحية التالية قبل تناول كميات كبيرة من الجاكري:

يرفع سكر الدم

مثل جميع أشكال السكر، فإن الجاكري يتكون في معظمه من السكروز. في حين أنه أقل تكريرًا من المحليات الأخرى، إلا أنه لا يزال له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم. بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى تقليل السكر في نظامهم الغذائي، فإن الجاكري ليس بديلاً أكثر أمانًا. على وجه الخصوص، سيلاحظ مرضى السكري تأثيرات متطابقة تقريبًا على مستويات الأنسولين لديهم بعد تناول الجاكري كما يعانون بعد تناول السكر الأبيض. سيؤدي الإفراط في تناول الجاكري إلى رفع مستويات الأنسولين أثناء الصيام بنفس فعالية أنواع السكر الأخرى، لذلك يجب على مرضى السكري استشارة طبيبهم قبل إضافة الجاكري إلى نظامهم الغذائي.

قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة

الجاكري هو شكل مغذٍ أكثر قليلاً من السكر العادي، لكنه لا يزال سكرًا. ارتبط استهلاك كميات كبيرة من السكر بزيادة خطر الإصابة بالسمنة. في حين أن السكر لم يثبت بعد أنه يسبب السمنة، لا يمكن إنكار أن استهلاك كميات كبيرة من السكر المضاف يرتبط بهذه الحالة الطبية.

الانزعاج المعوي

الجاكري أقل معالجة من معظم أشكال السكر. بالنسبة لمعظم الناس، من الآمن تمامًا تناوله. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يتسبب هذا الحد الأدنى من المعالجة في حدوث مشكلات معوية. يمكن لبعض أشكال الجاكري – خاصة الجاكري المصنوع منزليًا – أن تحمل البكتيريا وتؤدي إلى التسمم الغذائي. لتقليل هذا الخطر، فإن أفضل خطوة هو تجنب الجاكري محلي الصنع واستهلاك الجاكري المصنوع من قبل الشركات المصنعة التجارية فقط.

بدائل صحية

إذا كنت تسعى ببساطة لاستبدال السكر الأبيض المكرر في نظامك الغذائي، ولا تتطلع إلى خفض تناول السكر بشكل عام، فإن الجاكري هو بديل جيد. ومع ذلك، إذا كنت تتطلع إلى تقليل استهلاك السكر بشكل عام، فقد تكون المحليات الطبيعية منخفضة السعرات مثل ستيفيا خيارًا أفضل.

المرجع:

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت و تشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق

اترك تعليقاً