السبت, يناير 29, 2022
فنجانجمال وعنايةسيروم الريتينول وفوائده المتعددة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

سيروم الريتينول وفوائده المتعددة

سيروم الريتينول وفوائده المتعددة

ينصح أطباء التجميل وخبراء العناية بالبشرة بأهمية عمل روتين يومي وأسبوعي لبشرة الوجه، لأنه أول جزء سيظهر عليه علامات التقدّم في السن وخاصةً أنهُ معرّض لأشعة الشمس فوقَ البنفسجية من خلال سطوعها عليه في وضح النهار بحيث تتسبب بظهور الخطوط والتجاعيد والجفاف والاسمرار، وعوضاً من معالجة المشكلات العميقة بأدواتٍ طبيّة وتجميلية مكلفة بعض الشيء، يُمكن حماية البشرة من سن العشرينات للحفاظ عليها عندما تصل إلى عمر الأربعين.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد الكثير من أنواع الكريمات والسيرومات المتواجدة على الإنترنت ومن أبرزها سيروم فيتامين إيه أو سيروم فيتامين سي، ولكن هل سمعتِ من قبل عن سيروم الريتينول؟ أو استخدمتهِ في روتينك اليومي؟ إنَ الريتينول من مشتقات الرتينويد ويدخل في معظم الكريمات والعلاجات من أجل تحسين مظهر البشرة وزيادة رونقها وشبابها، ولذلك ما المقصود بسيروم الريتينول؟ وما هيَ فوائده المتعددة؟ وأبرز أضراره؟

فوائد سيروم الريتينول

ما المقصود بسيروم الريتينول Retinol؟

إذا قمتِ من قبل بزيارة طبيب الجلدية لا بدَّ وأنكِ سمعتِ عن الريتينول في العلاجات التي يستخدمها، فهوَ عبارة عن دواء يُمكن استخدامه موضعياً على شكل سيروم أو كريم بشكلٍ منتظم، وهوَ أحد أشكال فيتامين أ، ويُعتبر من أقوى المنتجات التي تظهر نتائجها بسرعة وفعّالية أكبر.

ونوّد الإشارة، أنَ الريتينول يُمكن الحصول عليه من بعض الأغذية مثل {زيت السمك، البرتقال، البيض، الخضار الورقية، الحليب، الكبد، المشمش، الخوخ}.

ما هيَ أفضل 7 فوائد لسيروم الريتينول على البشرة؟

كما ذكرنا أنَ الريتينول كنز ثمين لبشرة الوجه ويتم إدخاله في المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة من أجل تحسينها، ومن أفضل فوائده:

التخلص منَ الخطوط والتجاعيد:

يُعدّ الريتينول خيارك المثالي في بداية الثلاثينات، لأنَ البشرة تحتاج إلى العناية الفائقة في تلكَ المرحلة حتى تبدأ بتحسّن مظهرها وتفادياً لظهور علامات التقدّم في السن، وأثناءَ وضع بضع قطرات من هذا السيروم أو الكريم الذي يحتوي على هذه المادة والتدليك برفق بهِ، ستُلاحظين أنَ بشرتك أكثر شباباً منَ السابق وأنَ التجاعيد وخطوط الجبهة قد تلاشت، ولكن الاستخدام المنتظم سيُبرز هذه النتيجة إلى جانب العناية الداخلية بالجسم من خلال الغذاء والماء.

علاج حب الشباب:

فوائد الريتينول الرهيبة تكمن في التخفيف من حب الشباب المؤلم ومن ثمَ تمت دراسة فعّاليته وظهرت فوائده في تحسين البشرة، فأثناءَ استخدامه سيُسهم في فتح المسامات وتطهيرها وتنظيفها منَ الزيوت والبكتيريا والأوساخ، وبالتالي يحدّ من ظهور الحبوب أو البثور ذات اللون الأسود.

إزالة التصبغات والبقع:

يُمكن أن تُصاب البشرة ببعض البقع الداكنة في الجبهة أو الخدين بحيث تختلف عن اللون الطبيعي لها، وعادةً تختلف أسباب ظهورها ما بينَ زيادة المادة الصبغية أو التعرّض للشمس، ولكن سيروم الريتينول لهُ دور مهم في إجراء تقشير بسيط وسطحي للجلد، بحيث يُجدّد الخلايا وتظهر طبقة أخرى أكثر نعومة وإشراق منَ السابق.

زيادة نضارة البشرة:

قد تتساءل بعض الفتيات، لماذا سيروم الريتينول مهم أو أكثر أهمية من باقي المنتجات أو السيرومات؟ والجواب هوَ أنهُ مكوّن من جزيئاتٍ صغيرة جداً قادرة على اختراق الجلد منَ الطبقة العميقة وتغذيته ويُعزّز من إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ولهُ دور في تحييد الجذور الحرّة، وبعدَ وضعه عدّة مرات يُمكن ملاحظة أنَ البشرة أصبحت أكثر نقاء ونضارة.

ملء المسامات الواسعة:

لا يُمكن القضاء على المسامات الواسعة في بشرة الوجه أو الجسم، ولا توجد أي طريقة للتخلص منها لأنها مهمة في وصول الأكسجين وإفراز الزيوت والسموم للخارج، ولكن مظهر المسامات يُسبب مشكلة وإزعاج للكثيرين ويُمكن الحدّ من بروزهم في الوجه من خلال وضع هذا السيروم.

فسيروم الريتينول يعمل على شدّ الوجه وملء المسامات وتنظيفها والحدّ من تراكم الأوساخ بها.

ما هيَ أبرز أضرار سيروم الريتينول للبشرة؟

بالتأكيد توجد عدّة أضرار وآثار جانبية لسيروم الريتينول كغيره منَ المنتجات الأخرى، وتتمثل في:

  • إذا تمَ استخدامه وحده دونَ دمجه بكريم الترطيب، فمنَ المُمكن أن يُؤدي لظهور تقشر أو احمرار وحكة أو يزيد من حب الشباب في الوجه.
  • يجعل البشرة أكثر حساسية في الصباح تجاهَ الضوء الصادر من أشعة الشمس، فأثناءَ وضعه يُستحسن وضع كريم حماية بعامل 30 من أجل تفادي حدوث أي ضرر للبشرة، ويُفضّل الابتعاد عن الشمس في أوقات الذروة معَ ضرورة وضع القبعة الدائرية للحماية.
  • يجب على المرأة خلالَ فترة الحمل أو الرضاعة أن تبتعد كُليّاً عن منتجات فيتامين أ ومشتقاته وخاصةً الريتينول، وذلكَ تفادياً لحدوث أي ضررٍ أو أثرٍ جانبي عليها، لأنهُ غير آمن لها في تلكَ المراحل.
  • إذا كنتِ مصابة بالحساسية أو الوردية أو بشرتك حساسة جداً، فيجب الابتعاد عن الريتينول حتى لا يُسبب لكِ التهيّج والجفاف.

ما هيَ أفضل النصائح لاستخدام سيروم الريتينول؟

توجد عدّة نصائح عليكِ أخذها بعين الاعتبار قبلَ البدء بوضع الريتينول في روتينك للعناية بالبشرة، من أهمها:

  • حاولي أن تبدئي باعتماده وتطبيقه بعدَ سن 25 عاماً من أجل الحفاظ على رونق بشرتك وشبابها.
  • في بداية استخدام الريتينول يجب وضعه مرة إلى مرتين أسبوعياً كحدّ أقصى، ويُستحسن أن يتم وضعه في الليل تجنباً للشمس الضارّة في الصباح، ويجب أن تكون نسبته قليلة جداً مثل 0.02%، وبعدَ ذلك يُمكنكِ التدريج في زيادة عدد المرات المستخدمة.
  • أثناءَ وضعه على البشرة يجب في البداية إزالة المكياج عنها وتنظيفها بالغسول الخاص ومن ثمَ ترطيب حولَ العينين بالكريم الخاص بتلكَ المنطقة، ومن ثمَ الانتظار حتى تجف البشرة والبدء بوضع قطرة منهُ وتدليك ذقنك بها وصولاً لخديكِ وجبهتك بشكلٍ تصاعدي من خلال أطراف أصابعك.
  • يُفضّل وضع كريم الترطيب الملائم لوجهك بعدَ وضع السيروم، وإذا كنتِ تستخدمينه في المساء فهذا الأمر لا يمنع من ضرورة وضع كريم حماية منَ الشمس في الصباح.

منَ الرائع أن تبدئي العناية ببشرتك في وقتٍ مبكّر، لأنكِ ستشعرين بأريحية كبيرة عندما تصلين لسن الأربعين وتجدين أنَ بشرتك شابة وكأنها في العشرينات، ولكن انتبهِ من شراء المنتجات التقليدية أو المتواجدة في الأسواق لأنها من مصادرٍ غير موثوقة وتُسبب ردود فعل تحسسية في أحيانٍ كثيرة.

ويُفضّل شراء منتجاتك من موقعٍ موثوق، وأثناءَ شراء أي سيروم أو كريم خاص بالوجه، يُنصح بتجربته على معصمك كبداية وانتظار 24 ساعة حتى تتأكدين من أنكِ لا تُعانين من أي حساسيةٍ تجاهه.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا