الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانتقنيةانترنت ومواقعطرق تسريع موقع ووردبريس

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

طرق تسريع موقع ووردبريس

أهمية تسريع موقع ووردبريس

تعتبر المدونات من أكثر وسائل الربح عن طريق الانترنت في يومنا هذا، ونظرًا لكثرة مواقع الويب، واعتمادها بشكل أساسي على ووردبريس، نجد أنه من الضروري تطبيق كافة الوسائل اللازمة لتسريع موقع ووردبريس، لأن سرعة الموقع هو العامل الثاني في الأهمية بعد أمانه لدى مستخدمي الانترنت.

كما تساعد سرعة موقع ووردبريس على ضمان عودة الزائر إليه وزيادة عدد الزائرين، وبالتالي التصدر في نتائج محركات البحث، الأمر الذي يجعل ترتيب المدونات البطيئة متأخرًا من حيث الظهور في نتائج البحث، وبالتالي زيارات وأرباح أقل.

هناك عدة أدوات لقياس سرعة تحميل الموقع الخاص بك، ونذكر من هذه الأدوات: pagespeed insight GTmetrix،  Pingdom وغيرها، ويعتبر الزمن المثالي للسرعة هو ثانيتين.

تتم برمجة ووردبريس باستخدام اللغة البرمجية php المعتمدة على قوة الاستضافة، ولكي تضمن سرعة الموقع يجب أن تستخدم php الإصدار 7 فما فوق، وهذه المعلومات تجدها في أسفل لوحة التحكم، كما سيحتاج الموقع لذاكرة فعلية للسيرفر تقدمها شركة الاستضافة يجب ألا تقل عن 128 ميجابايت على الأقل، ويفضل أن تكون أكثر من ذلك.

أهم الخطوات لتسريع موقع ووردبريس

اختيار مزود استضافة قوي

تعتبر الاستضافة الجيدة، وغير المشتركة من أهم الأمور التي تسرع الموقع الخاص بك، لذلك يفضل الابتعاد عن الاستضافات ذات الخدمات المزدحمة، وخصوصًا إذا كان موقعك عالي الحركة، وعندها يفضل خيار الاستضافة السحابية.

أصبح هناك الكثير من الشركات المتخصصة بدعم ووردبريس، حيث تقدم هذه الشركات الحماية للموقع، وللإضافات التي يتم تنصيبها عليه بشكل أفضل من الاستضافات العامة، كما أن كثير من شركات الاستضافة تقدم باقات ضعيفة الذاكرة، وتوفر سيرفرات منتهية الصلاحية، أو تعمل على مشاركة السيرفر الواحد مع مئات المشتركين والمواقع، لهذه الأسباب يتوجب عليك اختيار أفضل هذه الشركات لأنها الأساس في عمل الموقع بالشكل الصحيح.

نحن في موقع فنجان نوصي باستضافة بلوهوست، كما أنها من الاستضافات المفضلة لدى مطوري ووردبريس.

طرق تسريع موقع ووردبريس

إقرأ أيضًا: أفضل استضافة مواقع “استضافة ويب”

استخدام قالب ووردبريس احترافي

يجب اختيار قالب ووردبريس احترافي لأنه أساس أداء الموقع، ويجب أن يتميز بحجم ملف صغير، كما يجب ألا يقوم بإرسال الكثير من طلبات الخادم أثناء تحميل القالب، لذلك يعتبر القالب المبرمج بشكل جيد خفيفًا على الموقع، ويمكن إضافة العديد من المزايا عليه بشكل أسهل، ويمكن التعرف على أفضل قوالب ووردبريس مثل قالب Neve، وقالب Astra، وغيرها.

استخدام مكون إضافي للتخزين المؤقت

هذه الإضافة تمكن من تخزين نسخة ثابتة من صفحات الويب الخاصة بالموقع، وتقديمها للزوار عند الطلب بدلاً من استردادها، وتجميعها في قاعدة البيانات، والتي تؤدي إلى تحميل الصفحة بالكامل وإبطاء الموقع بشكل كبير، لذلك يجب إضافة مكونات التخزين المؤقت التي تسرع موقع ووردبريس الخاص بك، وتسرع تحميل صفحات الموقع من خلال تقديم نسخة مخبأة من الموقع للزوار، ومن هذه الإضافات ما هو مجاني مثل: Wp Super Cache وغيرها، ومنها ما هو مدفوع مثل: Wp Rocket الذي يوفر للموقع تخزينًا فائق السرعة.

تحسين جودة الصورة

تعتبر الصورة عالية الدقة من الأمور الجيدة في الموقع، ولكنها بكل تأكيد ستؤثر على سرعته في التحميل، ولا سيما المواقع التي لديها أحجام ملفات كبيرة، لذلك يتوجب عليك ضغط الصورة باستخدام أدوات خاصة دون أن تفقدها جودتها، ومن هذه الأدوات: Wp Smushit، وغيرها من الإضافات التي ترفع الصور على مخدمات وورد بريس مثل إضافة Jetpack.

تعتبر ملفات PNG و JPEG من أكثر أنواع الصور المستخدمة على الويب، ولكن يجب تنسيقها بشكل تتناسب مع تخطيط الموقع، فمثلاً يجب ألا تتجاوز عرض الصورة عرض مكان كتابة المحتوى، كما أن أبعاد الصورة سيؤثر على حجم الملف، فإذا كانت كبيرة بالنسبة للموقع فإن تحميلها سيستغرق وقتًا أطول، وسيؤدي إلى إبطاء سرعة الموقع بشكل ملحوظ.

وفي بعض الأحيان لا يمكن معرفة حجم الصورة، وخصوصًا عند استخدام الأجهزة المحمولة، لذلك يفضل ضغط الصورة إلى أحجام أصغر، ويتم ذلك باستخدام برامج مثل: Tinypng قبل تحميلها على موقع ووردبريس، كما يمكن ضغطها بعد تحميلها على الموقع باستخدام برامج خاصة مثل: Optimole-Smush والتي تحول الصور إلى Webp.

خاصية Lazy Load

توفر هذه الخاصية عرض الصورة الأولى فقط للزائر بدلًا من عرض وتحميل كل الصور في المقال دفعة واحدة، وفي أثناء متابعة الزائر للقراءة تظهر بقية الصور تباعًا، وهذا ما نجده في بعض القوالب الاحترافية بشكل مدمج معها.

شبكات توزيع المحتوى CDN

تعتبر شركات توزيع المحتوى مخدمات تتوزع حول العالم جغرافيًا، وكلما كانت هذه الشركات أقرب إلى موقعك الجغرافي، كلما كانت سرعة الموقع أفضل، ومنها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، ومن المؤكد أن الخدمات المدفوعة في هذا المجال تتوزع في أماكن أكثر، وفعاليتها تكون أفضل بكثير، ولكن في حال كان الموقع صغير أو مبتدئ، فلا بأس من استخدام الخدمة المجانية مثل cloudflare.

تحديد عدد المراجعات

عند القيام بتعديل أي صفحة يقوم ووردبريس بحفظ التعديل تلقائيًا، وعمل نسخة احتياطية للعودة إليها وقت الحاجة، فعند القيام بتعديلات كثيرة، فإن هذه المراجعات سوف تتجمع، وبالتالي ستبطئ سرعة الموقع، لذلك يجب تزويد الموقع بإضافة تضمن الاحتفاظ بآخر ثلاثة تعديلات فقط.

عدم تحميل الفيديوهات بشكل مباشر إلى ووردبريس

عند الرغبة بإضافة فيديو إلى المقال، فإن السعة التخزينية التي تمنحها شركة الاستضافة ستمتلئ بسرعة، وهذا يعني إبطاء الموقع، لذلك يجب رفع الفيديو إلى إحدى منصات نشر الفيديوهات مثل اليوتيوب، وهم سيعالجون مشاكل سعة التخزين، وتقوم بتضمين الفيديو إلى المقال بواسطة خاصية التضمين، وذلك بإدخال رابط الفيديو، وبذلك تكون قد حافظت على سرعة الموقع.

تحسين الصفحة الرئيسية

تعتبر الصفحة الرئيسية واجهة الموقع، وبالتالي يجب أن يكون تصميم هذه الصفحة بسيطًا، بحيث يتم عرض الأجزاء المهمة فقط، بدلاً من عرضها كاملة، والعمل على إزالة أي شيء لا يحقق وظيفة حقيقية، كما يتوجب تحديث الإضافات والقالب بشكل دائم لتفادي الوقوع في مشاكل بطء الموقع، كما يجب تحديد عدد المقالات التي تظهر في كل صفحة، منعًا لحدوث التراكمات التي تؤدي إلى تناقص عدد المشاهدات حتى لو كان الموقع سريعًا، وستؤدي إلى احتساب الزيارات المتكررة للزائر مشاهدة واحدة حتى لو تكررت زيارته لها، كما ينصح بتقسيم التعليقات في حال وجودها بكثرة على شكل صفحات.

تحسين قاعدة البيانات

يجب برمجة قاعدة البيانات بأفضل الطرق التي تظهر عناصرها بوقت قليل جدًا، فقد تؤدي الأخطاء في تصميم قاعدة البيانات إلى ظهور صفحات فارغة للزائر، أو رسائل خاطئة من شأنها إبعاد الزائر عن الموقع، وهناك بعض الإضافات التي تحسن من جداول قاعدة البيانات، وتحل المشاكل التي تواجهها، وذلك بشكل دوري مثل إضافة Wp Optimize، ويمكن استخدام إضافة Wp Sweep التي تنظف قواعد بيانات ووردبريس وتسرع الموقع.

إزالة الإضافات

تعتبر الإضافات جزء لا يتجزأ من موقع وورد بريس، ولكن الإكثار منها من شأنه إبطاء الموقع، وزيادة وقت التحميل، لذلك ينصح بتزويد الموقع بالإضافات الضرورية فقط والتي تعتبر أساسية، كما يفضل استخدام الإضافات التي تقوم بدمج عدة إضافات معًا، فضلًا عن أن الإضافات الكثيرة تهدد الموقع بالاختراق والهجمات.

حماية الموقع باستخدام DNS

وهي عبارة عن إضافات يتم تنصيبها على الموقع لحمايته من الاختراق، وتقوم معظمها على حماية الموقع من المهاجمين له قبل وصولهم إلى السيرفر، ومن هذه الإضافات: Cloud Flare-Securi.

هناك الكثير من التقنيات الجديدة التي تظهر بشكل دائم، والتي من شأنها تسريع موقع ووردبريس، ولذلك حتى تضمن الحصول على ترتيب جيد في محركات البحث، وتحصل على الأرباح المطلوبة لا بد من متابعة هذه التطورات وتطبيقها على الموقع باستمرار.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا