الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانحيوانات ونباتاتعشبة الكثيرا وفوائدها الجمالية والصحيّة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,973المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

عشبة الكثيرا وفوائدها الجمالية والصحيّة

عشبة الكثيرا وفوائدها الجمالية والصحيّة

تُعتبر الأعشاب واحدة من أهم النعم المتواجدة في الطبيعة الخضراء، فبجانب أنَ أعدادها هائلة وأصنافها متنوعة إلّا أنَ الإنسان على مرّ الزمن تمكّنَ من تجربتها في علاج المشاكل التي يُعاني منها، وبعضها تمَ اكتشاف أنهُ مليء بالفوائد وبعضها الآخر ضارّ بالصحة ولهُ الكثير منَ التأثيرات، وبعدَ اكتشاف فوائد أي عشبة تتم دراستها من قِبَل الخبراء والأطباء ودخلَ معظمها في المجال التجميلي والأدوية أيضاً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الطبيعة المتواجدة على كوكبنا دواء نفسي لكل داء بسبب هوائها ومنظرها وألوانها الزاهية، ومن أفضل الأعشاب التي تمَ التعرّف عليها واستخدامها في الطب البديل والاعتماد عليها حتى هذه اللحظة هيَ {عشبة الكثيرا}، فهذه العشبة يتم استخراجها من شجرٍ يُسمى {القتاد} فهذه الأشجار تتمتّع بجمالها ومنظرها الجاذب للعين، ومنها يُستخرج صمغ بعدَ تجريح فروعها وعندما يخرج منها يكون سائل ويتم الحصول عليه وانتظاره حتى يجف.

ونوّد الإشارة، أنَ هذه العشبة الصمغية بالرغم من أنها غير معروفة كثيراً، إلّا أنها غنية بالفوائد والعناصر التي جعلت الخبراء يستخدمونها في المنتجات الخاصة بالشعر والبشرة، ويُمكن إيجادها في دولة تركيا وسوريا وإيران والعراق وبعض المناطق الجبلية، وتتميز بأنها تحتوي على الكربوهيدرات والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات وبعض العناصر الأخرى، فما هيَ أبرز 10 فوائد جمالية وصحيّة لعشبة الكثيرا؟

أبرز 10 فوائد جمالية وصحيّة لعشبة الكثيرا

فوائد عشبة الكثيرا

صديقي القارئ،، إذا كنتَ من محبي عالم الطبيعة والتعرّف على الأعشاب المتنوعة وخصائصها وفوائدها،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلوماتٍ مهمة عن فوائد عشبة الكثيرا على الصحة والبشرة:

  • زيادة كثافة الشعر: إذا كنتَ تُعاني من مشكلة الشعر الخفيف أو الذي يتساقط بكثرة أو توجد فراغاتٍ متفرقة في شعرك فالحل في متناول يديك، لأنَ عشبة الكثيرا لها دور فعّال في إعادة نموّ البيبي هير بشكلٍ أقوى منَ السابق، وتُساعد على ملء الفراغات وتزيد من كثافة الشعر ولمعانه وطوله، وتحدّ منَ التساقط المستمر وخاصةً أثناءَ الانتقال من موسمٍ لآخر.

فما عليك إلّا الحصول على هذه العشبة ونقعها في الماء لمدة يوم كامل ومن ثمَ خلطها في الخلاط معَ كوب صغير منَ الماء والبدء بتدليك فروة الرأس بها وتوزيعها على الخصلات لمدة 45 دقيقة، ومن ثمَ شطف الشعر بالشامبو ويُمكنكِ اعتمادها مرة واحدة أسبوعياً.

  • معالجة ضربة الشمس: خلالَ فصل الصيف تشتدّ درجات الحرارة بكثرة وتكون أشعة الشمس ساطعة وخاصةً في ذروة النهار، ويتطلّب من بعض الأشخاص الخروج إلى أعمالهم والمشي والتعرّض لها دونَ وضع قبعة للحماية، ممّا يُؤدي لإصابتهم بها وتُؤثر على أنشطتهم اليومية، ومن هنا يُمكن الاستفادة من هذه العشبة التي تحتوي على خصائصٍ تبريدية في التخفيف من هذه المشكلة وعلاجها من خلال استهلاكها على شكل مشروب.
  • تسمين الخدود: إذا كنتِ تبحثين عن وصفةٍ طبيعية من أجل زيادة وزنك وزيادة خدودك، فيُمكنكِ أثناءَ استهلاك كوب الحليب في الصباح الباكر أن تُضيفي إليهِ العسل معَ القليل منَ الكثيرا ومزجهم معاً واستهلاكهم، فهذه العشبة لها أهمية في زيادة تسمين الخدين وجعلهم أكثر نضارة وإشراق.
  • معالجة الإسهال: إنَ الإصابة بالإسهال أمر محرج كثيراً ولا يستطيع الفرد أن يُمارس أعماله بأريحية لأنهُ يحتاج إلى قضاء حاجته بينَ وحينٍ وآخر، فإذا كنتَ مُصاباً بالإسهال الشديد تُسهم عشبة الكثيرا على تماسك المعدة والتقليل منهُ كونها غنية بالألياف الطبيعية التي تُساعد على الهضم أيضاً وتُعالج سلس البول لكبار السن كونها تزيد من عضلات المثانة وتُقوّيها وتنشط الخلايا العصبية وتُعالج الالتهابات، ممّا يُقلّل من هذه المشكلة.
  • الحماية منَ السرطان: الكثير منَ الأعشاب تحمي الجسم منَ السرطانات الخطيرة وخاصةً عشبة الكثيرا كونها تحتوي على مضادّات أكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرّة، فمن خلال استهلاك منقوعها سيعمل الجسم في الحدّ من ظهور أي كتلةٍ أو ورمٍ سرطانيٍ خبيث وخاصةً سرطان المعدة.
  • تكبير المؤخرة: ترغب بعض السيدات بتكبير مؤخرتها وزيادة تسمينها بهدف الحصول على جسدٍ متناسق وجذاب، فيُمكن لهذه العشبة كما ذكرنا في الأعلى أن تزيد عدّة كيلوغرامات منَ الوزن، وخاصةً في مناطق الصدر والخدود والفخذين والمؤخرة، ويعود السبب في ذلك إلى غِناها بالسكريات والكربوهيدرات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

أما عن طريقة استهلاكها للحصول على فائدتها في تسمين المؤخرة، فيُمكنكِ وضع كوبٍ منَ الماء معَ شريحة ليمون وملعقتين صغار منَ السكر معَ نصف ملعقة كبيرة من مسحوق هذه العشبة ومزجهم معاً واستهلاكهم.

  • زيادة قوّة الجهاز المناعي: إنَ المناعة الضعيفة مشكلة تُؤرق الكثيرين لأنها تزيد منَ الإصابة بالأمراض الموسمية وخاصةً أمراض البرد، ويسعى الأشخاص لتقوية مناعتهم من خلال الأطعمة والمشروبات، وبالفعل إنَ هذه العشبة تزيد من كريات الدم البيضاء وتحدّ منَ الإصابة بالفيروسات، فيُمكنكَ إضافة نصف ملعقة كبيرة منها إلى كوب الماء واستهلاكه يومياً.
  • زيادة نضارة البشرة: إذا كانت بشرتك باهتة أو جافة أو معرّضة لظهور الرؤوس السوداء وغير نظيفة أو أنَ البقع الناتجة عن أشعة الشمس تتواجد بها بشكلٍ متفرق، فالحل هوَ الاستعانة بعشبة الكثيرا من خلال إزالة هلامها وتدليك البشرة بهِ بطريقةٍ دائرية، وستُلاحظين بعدَ عدّة مرات أنَ النمش والكلف والحبوب تختفي تلقائياً، وتُساعدك أيضاً على توحيد لون البشرة.

ما هيَ أضرار عشبة الكثيرا؟

لا بدَّ أنكَ تتسائل أنَ هذه العشبة المفيدة التي تحتوي على فوائدٍ جمّة هل لها أي أضرارٍ على الإنسان، والجواب هوَ بالتأكيد ومن أبرز أضرارها:

  • إذا تمَ استخدامها بشكلٍ مبالغٍ بهِ فيُؤدي لتساقط الشعر، فيجب تجنب استخدامه كماسك بشكلٍ يومي.
  • يُفضّل للمرأة الحامل أن تبتعد عن هذه العشبة أو إذا كانت في فترة الرضاعة حتى لا تُسبب لها أي أثرٍ جانبي أو ضرر.
  • إذا كنتَ تُعاني منَ الحساسية يجب الابتعاد عنها نهائياً حتى لا تتسبب بظهور احمرار أو تهيّج أو أي حكة.
  • إذا كنتَ تتناول أدوية لتمييع الدم وخاصةً الأسبرين، فعليكَ تجنب هذه العشبة حفاظاً على صحتّك.
  • إذا كنتَ تُعاني من انخفاض ضغط الدم يجب تجنبها لأنها ستُسبب لكَ سوء حالتك الصحيّة.

حقاً إنَ بعض الأعشاب بمثابة حلّ سحري للكثير منَ المشكلات التجميلية والصحيّة، وبالرغم منَ التطوّرات في عصرنا الحالي من أجهزةٍ طبيّة وتقنياتٍ تجميلية حديثة، إلّا أنَ هذه الأعشاب لم تفقد فوائدها السحرية بل تمَ تطويرها أيضاً وإدخالها في المنتجات والمستحضرات وصناعة الأدوية للحصول على فوائدها بشكلٍ كامل.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا