السبت, يناير 29, 2022
فنجانتغذيةفوائد البروكلي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد البروكلي

فوائد البروكلي – ما هو البروكلي

يتميز نبات البروكلي بشكله الفريد كشجرة صغيرة الحجم، ذات لون أخضر غامق مع وجود بعض البراعم الصغيرة على النبات، وعرف لأول مرة في بلدان البحر المتوسط، ثم انتشر في مناطق عديدة حول العالم، وهو من النباتات الصالحة للأكل سواء كان مطبوخًا أو نيئًا، وهو يشبه في خصائصه بعض النباتات الأخرى الصالحة للأكل مثل الملفوف والقرنبيط.

يحتوي نبات البروكلي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المتنوعة كالفيتامينات والألياف والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية جدًا من الماء المهم لصحة الجسم، ولا يحتوي البروكلي على الكثير من السعرات الحرارية، لذلك فهو يسهم في فقدان الوزن.

يقدم البروكلي الكثير من الفوائد الصحية للجسم، فهو يقلل من خطر الإصابة بالسرطانات ويخفف من بعض أنواع الالتهابات في الجسم، كما يخفض نسبة الكوليسترول ويسهم في التخلص من الوزن وذلك لعدم احتوائه على الدهون.

وسنقدم في هذا المقال فوائد البروكلي لصحة الجسم، وطرق استخدامه وبعض الأضرار عند تناوله بكثرة.

فوائد البروكلي

يعد نبات البروكلي مصدر غني بالبروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن، والتي تلعب دور مهم في تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض، ونذكر أهم الفوائد:

فوائد البروكلي لصحة القلب

يحتوي نبات البروكلي على الألياف والفيتامينات التي تعزز صحة القلب، كما يحافظ على ضغط الدم الطبيعي في الجسم، بالإضافة إلى توفير البروكلي الحماية للأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد البروكلي لصحة العظام

يضم البروكلي مجموعة من الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين ك المهم لصحة العظام، بالإضافة لاحتوائه على معدن الكالسيوم الذي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، لذلك ينصح بتناول البروكلي بكميات معتدلة لكافة الفئات العمرية.

فوائد البروكلي للوقاية من السرطان

يسهم نبات البروكلي في الوقاية من أنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان البروستاتا وغيرها من أنواع السرطان، نظرًا لاحتوائه على مادة السولفورافين Sulforaphane التي تكسب نبات البروكلي مذاقه المر، وتمنع تطور الخلايا السرطانية وتحد من انتشارها، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك وفوائده للوقاية من سرطان الثدي.

فوائد البروكلي للتخفيف من الالتهابات

يسهم نبات البروكلي في التخفيف من بعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل، وذلك بسبب احتوائه على مركبات تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي في الجسم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالالتهابات.

فوائد البروكلي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعد نبات البروكلي مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة التي تسهم في تعزيز صحة الأمعاء وجهاز المناعة، كما يعمل على التقليل من التهابات القولون ويقي من الإمساك، بالإضافة إلى فوائده في تخليص الجسم من السموم.

فوائد البروكلي لفقدان الوزن

يحتوي البروكلي على كميات قليلة جدًا من الدهون والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى غناه بالألياف والبروتين والماء، وبالتالي يسهم تناول البروكلي في فقدان الوزن لأنه يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة.

فوائد البروكلي للحفاظ على صحة البشرة

يضم البروكلي مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وبعض المركبات المهمة التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ولمعانها وحمايتها من التجاعيد التي تظهر مع التقدم في السن وذلك لاحتواء البروكلي على فيتامين ج، إضافة إلى ذلك يوفر البروكلي الحماية للجلد من الإصابة بعدوى بفضل غناه بمضادات الأكسدة.

فوائد البروكلي لمرضى السكري

يحتوي البروكلي على مجموعة من الألياف والمركبات مثل مركب السولفورافين الذي ينظم مستوى السكر في الدم، وتساعد الألياف الموجودة بنسبة عالية في نبات البروكلي على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد أخرى لنبات البروكلي

  • يعمل نبات البروكلي على خفض معدل الكوليسترول في الدم.
  • يحافظ البروكلي على ضغط الدم الطبيعي.
  • يحتوي نبات البروكلي على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على إزالة السموم من الجسم.
  • للبروكلي فوائد عديدة للمرأة الحامل والجنين لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة.
  • يحتوي نبات البروكلي على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة.
  • يعمل البروكلي على الحفاظ على صحة العين ويحسن الرؤية.
  • يقلل نبات البروكلي من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السكتة الدماغية والسكري.

استخدامات البروكلي

يؤكل نبات البروكلي مع ساقه إما نيئًا أو مطبوخًا، ويكون نيئًا مع السلطات بإضافة البروكلي مع شرائح البصل وقطع من الجبنة والصلصة الخاصة بها، ويكون مطبوخًا بعدة طرق مثل طهي البروكلي على البخار التي تعد من أفضل الطرق لتناوله لأنها تحافظ على قيمته الغذائية وبالتالي فوائده الصحية التي تنعكس بشكل إيجابي على صحة الجسم، ومن الطرق أيضًا قلي وسلق حبات البروكلي، ولكن هذه الطرق تفقد البروكلي العديد من فوائده.

يستخدم نبات البروكلي في العديد من الوجبات والأطباق فهو يقدم مع السلطات والشوربات، ويمكن تناوله مع الجوز أو الثوم، ليشكل وجبة غذائية متنوعة غنية بالفيتامينات والمعادن.

أضرار البروكلي

إن تناول البروكلي بشكل معتدل يعتبر آمنًا للجسم، ولكن الإفراط في تناوله أو تداخله مع بعض الأدوية من الممكن أن يسبب بعض الأضرار:

  • قد يسبب نبات البروكلي انتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • من الممكن أن يسبب نبات البروكلي حساسية لدى بعض الأشخاص.
  • نظرًا لاحتواء نبات البروكلي على الكثير من الفيتامينات فإنه قد يسبب تجلط الدم.

في النهاية نجد أن البروكلي وجبة غذائية خفيفة وغنية، ومن الجيد إدراجها ضمن الروتين الغذائي اليومي، نظرًا لما تقدمه من فوائد صحية عديدة للجسم، ولما تحتويه من عناصر مغذية، لذلك قدمنا لكم أهم المعلومات عن نبات البروكلي.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا