الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانتغذيةفوائد البطاطس المسلوقة والمشوية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد البطاطس المسلوقة والمشوية

فوائد البطاطس المسلوقة والمشوية – معلومات عامة عن البطاطس

البطاطس نبات درني من الفصيلة الباذنجانية، وهي من أكثر أنواع الخضراوات انتشارًا، واستهلاكًا في العالم، نظرًا لطعمها المحبب، ولفوائدها الغذائية العالية، فهي تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب، والفولات، والأملاح المعدنية كالكبريت، والمعادن الضرورية، وغيرها، ولها أنواع كثيرة جدًا.

تنمو ثمار البطاطس تحت الأرض، وتدخل في تحضير الكثير من أطباق الطعام المعروفة، كما تستخدم في تحضير منتجات الشيبس الشهيرة، فضلاً عن استخداماتها الأخرى، حيث يمكن وضعها على مكان الحروق التي تصيب الجلد، أو تحت العينين لإزالة الانتفاخ الناجم عن التعب، والسهر، والدخان.

تتميز البطاطس بفوائدها العديدة، فهي سهلة الهضم بفضل احتوائها على الألياف الملينة للمعدة، كما تحتوي على الأملاح المعدنية التي تحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، وغيرها من الفوائد.

كما أن قشرة البطاطس لا تقل أهمية عن الثمرة نفسها، فهي تحتوي على نسبة عالية من المعادن كالفوسفور، والحديد، والكالسيوم، بالإضافة إلى قدرتها على تنظيف الجسم من السموم، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة، والمزمنة.

ويجب التنويه إلى أن البطاطس لا تسبب السمنة إلا إذا أضيفت إلى الزبدة، أو الصلصات المختلفة، وتعتبر مصدر جيد للطاقة في الجسم.

يمكن تحضير البطاطس بعدة طرق، حيث يمكن تقديمها مقلية، أو مشوية، أو مسلوقة، كما يمكن تقديمها مع أنواع اللحوم المختلفة، ويمكن تقديمها مهروسة، أو في الحساء، وغيرها من الطرق المتعددة، ولكن تعتبر البطاطس المسلوقة والمشوية أفضلها لصحة الجسم.

وسنقدم في مقالنا هذا بعضًا من فوائد البطاطس المسلوقة والمشوية على صحة الإنسان:

فوائد البطاطس المسلوقة والمشوية

يعتبر طهي البطاطس عن طريق السلق، أو الشي من أفضل الطرق الصحية التي يمكن من خلالها الحصول على فوائدها الكثيرة، والتي نذكر منها:

صحة الجهاز الهضمي

تحتوي البطاطس المسلوقة، والمشوية على نسبة عالية من النشا الذي يسهم في تسهيل عملية الهضم، كما تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية، لذلك تعد علاجًا فعالًا للإسهال، وتحمي من الجفاف المصاحب له، كما أن النشويات الموجودة في البطاطس تغذي البكتيريا النافعة التي تعيش في معدة الإنسان، والتي تحمي الجهاز الهضمي من التهابات المعدة، ومن حالات الإصابة بسرطان القولون.

تعزيز جهاز المناعة

تعتبر البطاطس مصدر غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى الحديد، والفوسفور، والتي تقوي جهاز المناعة، من خلال زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي حماية الجسم من العديد من الفيروسات، والجراثيم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل بالعدوى.

تعزيز صحة القلب

تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات، التي تعمل على حماية القلب من بعض الأمراض الخطيرة، كالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وذلك من خلال ضبط مستويات الكولسترول في الدم.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تمنع البطاطس انتشار الخلايا السرطانية من خلال قدرتها على إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة، بسبب احتوائها على حمض الفوليك، ومضادات الأكسدة، والتي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان مثل: سرطان القولون، والكلى، وغيرها.

تنظيم ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم الموجود في البطاطس على توسيع الأوعية الدموية، والحفاظ على استرخائها، مما قد يسهم في ضبط مستويات ضغط الدم، وحماية الشرايين، والأوعية الدموية في الجسم.

 خسارة الوزن

تساعد البطاطس على فقدان الوزن في حال تناولها مسلوقة، أو مشوية، وذلك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، واحتوائها على النشويات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما أنها تساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائدة، وتساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم، وبالتالي فقد الوزن، في حين يمكن تناولها مقلية لمن يرغب في زيادة وزنه.

علاج الالتهابات

تسهم البطاطس في علاج الالتهابات بفضل احتوائها على المغنيسيوم، والبيتا كاروتين التي تساعد الجسم في تجديد الخلايا، وتحفيز نموها من جديد، وبالتالي علاج جميع أنواع الالتهابات مثل: التهاب الجلد، والمفاصل، والتهاب الشعب الهوائية، وغيرها.

تنظيم نسبة السكر في الدم

إن تناول البطاطس المسلوقة والمشوية بشكل معتدل قد يكون بديلاً صحيًا للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات، والتي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة مع المحافظة على مستوى السكر الطبيعي في الدم.

صحة الجلد

تعد البطاطس من أهم مصادر الكولاجين، فهي من أهم مصادر دعم الجلد في الجسم، وتحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين ج، التي تساعد على تقليل التجاعيد، والحد من انتشارها، كما تعتبر غنية بفيتامين ج، الذي يعمل كمضاد أكسدة يحمي البشرة من أضرار اشعة الشمس، والحروق الناتجة عنها، وذلك بدهن أماكن الحروق بعصير البطاطس، أو وضع شرائح البطاطس المبردة عليها.

تعزيز صحة العظام

تعد البطاطس المسلوقة، والمشوية غنية بالحديد، والفوسفور، والكالسيوم، مما يجعلها مفيدة لصحة العظام، وحمايتها، والحفاظ على صلابتها من خلال احتوائها على الزنك أيضًا.

صحة الكلى

تحتوي البطاطس المسلوقة، والمشوية على مضادات الأكسدة التي تنقي الجسم من السموم، كما تحافظ على الأنسجة بفضل احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، الأمر الذي يعزز صحة الكلى، ومنع تشكل الحصوات فيها، والتي يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي.

فوائد أخرى للبطاطس المسلوقة والمشوية:

  • حماية العينين، وتقوية النظر، والوقاية من التنكس البقعي الذي يصيب العين نتيجة التقدم في العمر.
  • التقليل من التوتر، والإجهاد.
  • التغلب على الإدمان الذي يُتلف أعضاء الجسم، حيث تعوض الجسم بما ينقصه لإصلاح هذا التلف.
  • علاج أمراض الربو، والتقليل من أعراض الحساسية.

نصائح للحصول على فوائد البطاطس المسلوقة أو المشوية

إن سلق البطاطس وغيرها من الخضراوات يفقدها الكثير من عناصرها الغذائية، كالفيتامينات، ويمكن تجنب هذه الخسارة عن طريق سلقها مع قشرتها بعد تنظيفها جيدًا من الأتربة، وعدم تركها على النار مدة طويلة، وتقليل كمية الماء المستخدم في السلق قدر الإمكان.

بينما تعتبر عملية شواء البطاطس مع قشرتها من أفضل أنواع الطهي التي تحافظ على الفوائد الموجودة فيها، ويمكن شيها كاملة، أو بتقطيعها إلى أصابع كبديل للبطاطس المقلية ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

محاذير تناول البطاطس المسلوقة والمشوية

رغم الفوائد الكثيرة للبطاطس المسلوقة والمشوية، إلا أنه يجب التنويه إلى بعض المحاذير التي من شأنها تعريض صحتنا للخطر، ونذكر من أهمها:

  • قد تكون ضارة لمرضى ضغط الدم إذا تم الإفراط في تناولها.
  • الإفراط في تناولها سيكون خطيرًا على مرضى السكري بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • تناول البطاطس ذات اللون الأخضر، قد يسبب مشاكل صحية في الجسم، بسبب احتوائها على مادة السولانين السامة.
  • كما تعتبر براعم البطاطس سامة، ويجب تجنب تناولها.

في النهاية نجد أن وجود البطاطس المسلوقة، أو المشوية في النظام الغذائي بكميات معتدلة يعتبر خيار صحي، وممتاز لجميع الناس.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا