فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا
()

فوائد بذور الشيا

سنعرض لكم في المقال التالي بعضًا من فوائد بذور الشيا الصحية التي ستجعلك ترغب في إضافتها لطعامك بشكل مستمر.

1- مليئة بمختلف العناصر الغذائية

بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل حمض أوميجا (3) والكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية والكالسيوم ومضادات الأكسدة.

إن طاقة ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تعادل 139 سعرة حرارية، إضافة إلى أنها تحتوي على 4 جرامات من البروتين، و 9 جرامات من الدهون، و 12 جرامًا من الكربوهيدرات، و 11 جرامًا من الألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن.

2- تعزز الشعور بالشبع بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ

يمكن استخدام هذه البذور كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع والحفاظ على النظام الغذائي، حيث تتمتع بذور الشيا بمذاق يحبه الجميع، كما أن طعمها قريب قليلاً من طعم المكسرات.

لذلك، يمكن إضافتها بسهولة إلى الأطعمة والمشروبات، ويمكن مزجها مع حبوب الصباح والتوابل والخضروات والأرز واللبن وحتى الحلويات، كما يمكن أن تؤكل البذور بشكل طبيعي أو مطحون.

3- المساعدة على إنقاص الوزن

غالبًا ما يقال أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في تقليل الوزن لأنها تجعلك تشعر بالشبع.

لكن دراسة علمية دحضت هذا الادعاء وأشارت إلى أنه في غضون 12 أسبوعًا، لم تكن لديهم أي نتائج تشير إلى فقدان الشهية أو فقدان الوزن.

لكن البروفيسور ديفيد نيمان أكد في نتائجه أنه بعد أن يستهلك بعض الناس 50 جرامًا من بذور الشيا يوميًا، تساعد بذور الشيا في تقليل الوزن وتحسين عمل القلب والأوعية الدموية.

أشار الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاختبار فوائد بذور الشيا، حيث أظهرت نتائج دراسات أخرى أن بذور الشيا لها تأثير جيد على القلب، ولكن لم يتم إثبات أنها تقلل الوزن.

4- المساعدة على خفض نسبة السكر في الدم

أظهرت دراسة نشرت في “مجلة رعاية مرضى السكري” عن استهلاك بذور الشيا من قبل مرضى السكري أن بذور الشيا تحتوي على مؤشر منخفض للسكر.

على الرغم من عدم وجود أدلة عملية تدل على فقدان الوزن، إلا أن بذور الشيا يمكن أن تكون إضافة شهية إلى نظامك الغذائي.

و يوصي خبراء التغذية بتناول حبوب الشيا بدلاً من الخبز الأبيض، لأنها تنتمي إلى عائلة الحبوب الكاملة ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد الكينوا الصحية

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال
‫0 تعليق

اترك تعليقاً