الأحد, يوليو 3, 2022
فنجانحيوانات ونباتاتفوائد زيت البرجموت: 8 فوائد صحيّة وجمالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,889المعجبينإعجاب
9,813المتابعينتابع
193المتابعينتابع

فوائد زيت البرجموت: 8 فوائد صحيّة وجمالية

فوائد زيت البرجموت

تضع الطبيعة الخضراء في متناول أيدينا علاجات سحرية لأبرز الأمراض والمشاكل التي يُعاني منها الجنس البشري، بالرغم منَ التطوّرات في المجال الطبيّ والتجميلي، إلّا أنَ الزيوت والاعشاب والنباتات الطبيّة لها أثر سحري في الأدوية والمراهم والكريمات العلاجية حتى هذه اللحظة، ولا يُمكن الاستغناء عنها وخاصةً الزيوت الطبيعية المهمة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه انتشرَ زيت مشهور جداً في العالم، يُطلق عليه {البرجموت} فهوَ عبارة عن زيت عطري خفيف، يتم استخراجه من فاكهةٍ حمضية تُشبه الليمون، لهُ رائحة حمضية نفاذّة، وتتم زراعة هذه النبتة في الأرجنتين وإيطاليا، ويُستخرج هذا الزيت الفعّال منها، وبالرغم من استخدامه في المربيّات والحلويات والعناية بالبشرة والشعر، إلّا أنهُ منَ العلاجات الفعّالة لمرض البهاق أيضاً.

ونوّد الإشارة، أنه يُمكن مزج زيت البرجموت معَ زيت الخزامى أو زيت شجرة الشاي أو زيت البرتقال أو زيت البابونج، ويتم استخراج هذا الزيت منَ القشور الحمضية للفاكهة، ويدخل في مكوّنات العطور، وتحتوي تركيبته على {الميرسين، الألفا بيرجابتين، أسيتات ليناليل، الليمونين، الألفا تيربينول، أسيتات الجيرانيول}، وبعدَ دراسة الخبراء والأخصائيين لهذا الزيت، اكتشفوا أنهُ غني بالفوائد المتعددة التي تُساعد الإنسان على حلّ مشاكله، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية لزيت البرجموت؟

فوائد زيت البرجموت

أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية لزيت البرجموت

  • تخفيف قشرة الرأس: يا لهُ من أمرٍ مزعج أن يُعاني الفرد من حكةٍ مستمر معَ ظهور قشور فضية في فروة رأسه، فيشعر بالإحراج منها، على الرغم من أنهُ يستحم بشكلٍ منتظم، ولكن القشرة لا تتعلّق بقلّة النظافة، فمنَ المُمكن أن يتسبب نوع الشامبو الرديء في ظهورها.

ويُمكن لزيت البرجموت أن يُسهم في تطهير فروة الرأس وتنظيفها منَ الجراثيم والفطريات والقشور، كونهُ غني بخصائصٍ مضادّة للالتهابات والبكتيريا.

  • زيادة الهدوء والاسترخاء: يُعاني معظم الأفراد من حالةٍ نفسية سيئة، ناتجة عن الضغوطات اليومية والإرهاق الجسدي في العمل، فيعود الإنسان إلى منزله وهوَ مرهق ومزاجه سيء، ولكن يُمكن لعدّة خطوات أن تُساعد في تحسين مزاجه ورفع هرمونات السعادة والراحة لديه.

فما عليك إلّا ملء حوض الاستحمام بالماء الدافء ومن ثمَ وضع 6 قطرات من هذا الزيت بهِ والاستمتاع، ويُمكنكَ أيضاً استنشاقه قبلَ النوم وتعطير غرفة نومك برائحته العطرة، لتخفيف مستويات القلق والتوتر.

  • علاج البهاق: يُعتبر مرض البهاق عبارة عن مرضٍ مكتسب يتسبب بظهور لون أبيض على أجزاءٍ متفرقة منَ الجسد، فيتغير اللون منَ الطبيعي إلى لونٍ أفتح، ويزداد انتشاره في الوجه وأطراف اليدين، وينتج عادةً عن عواملٍ وراثية أو عصبية أو الإصابة باضطراب المناعة الذاتية أو تواجد خلل ضمنَ الخلايا الصبغية.

ولكن بعدَ دراسة مكوّنات زيت البرجموت، تمَ التوّصل أنهُ فعّال في إعادة لون الجلد الفاتح لطبيعته وزيادة الميلانين بهِ، كونهُ غني بمركب يُسمى {السورالين}، فمنَ المُمكن وضع قطرتين منهُ والبدء بتدليك الأجزاء المُصابة بالبهاق بشكلٍ منتظم للحصول على أفضل نتيجة.

  • تخفيف حب الشباب: منَ المشاكل الجلدية الشائعة عندَ المراهقين هيَ ظهور حب الشباب المؤلم، وبعدَ فترة البلوغ قد تستمر الندبات في البقاء على سطح الجلد، ولكن بإمكان زيت البرجموت تطهير المسامات منَ الأوساخ والبكتيريا المسبّبة للحبوب.

بالإضافة لقدرته على تخفيف التوّهج والاحمرار للحب من خلال تدليكها بهِ قبلَ النوم، ويُمكنهُ إزالة الندبات وإعادة لون الجلد إلى طبيعته.

  • تقشير الخلايا الميتة: يُمكن استخدام زيت البرجموت للعناية بالبشرة أيضاً، فأثناءَ التدليك بهِ يُساعد على تقشير طبقة الجلد السطحية وتخفيف آثار الندبات والتصبغات والبقع الداكنة الناتجة عن أشعة الشمس الحادّة، كما أنهُ يُجدّد خلايا البشرة كونهُ غني بالفلافونويدات، ويُساعد في إعادة الكولاجين وتعزيز صحة البشرة من جديد.
  • التخلص من روائح الجسد: تزداد روائح الجسد الكريهة في فصل الصيف، نظراً لحرارة الطقس العالية التي تتسبب بإفراز العرق والسموم من مسامات الجسد، وبعض الأفراد لا يُلاحظون نتيجة إيجابية أثناءَ استخدامهم لمزيلات الرائحة.

ولذلك يتم اللجوء إلى زيت البرجموت، كونهُ يُساعد على مكافحة البكتيريا والجراثيم، ويُخفف من روائح العرق الكريهة ويمنح الجسد رائحة منعشة لفترةٍ طويلة، وخاصةً إذا اضطرَ الفرد لقضاء يومه للعمل في الخارج معَ ارتفاع درجات الحرارة، فيُمكن توزيع قطرتين منه أسفلَ الإبط أو مزجه معَ عدّة زيوت ودهن الجسد بهِ.

  • تونر طبيعي للبشرة: يُمكنكِ تحضير تونر طبيعي ومغذّي لبشرتك باستخدام زيت البرجموت، فالتونر منَ المنتجات الهامة للبشرة وخاصةً لذوي البشرة الدهنية والمختلطة، كونهُ يُنظّم إفرازات الزيوت.

فما عليكِ إلّا مزج ملعقتين كبار منَ الألوفيرا إلى نصف كوب شاي بابونج و6 قطرات من زيت البرجموت، ومن ثمَ وضعهم في عبوة على شكل بخاخ وحفظها في مكانٍ بارد، ومن ثمَ دهن البشرة يومياً بها من خلال وضع التونر على قطنة معقمة وتدليك الجلد ومن ثمَ الترطيب.

  • حماية الأسنان من التسوس: منَ الفوائد المذهلة لزيت البرجموت قدرته على تطهير الفم والأسنان، والقضاء على رائحة النفس الكريهة، كما أنهُ يحميها من خطر التسوس والالتهابات، لأنهُ غني بمضادّات البكتيريا التي تمنع من تراكمها.

بإمكانك وضع قطرتين من هذا الزيت على فرشاة الأسنان الخاصة بكِ ومن ثمَ المعجون والتنظيف مرتين يومياً للحصول على الفائدة.

ما هي أبرز أضرار زيت البرجموت؟

يتساءل مستخدمي هذا الزيت عن آثاره الجانبية وأضراره، بالرغم من فوائد السحرية، إلّا أنهُ يتسبب ب:

  • إذا تمَ استهلاكه بشكلٍ مفرط، يتسبب بحدوث تهيّجات في جدار المعدة، والإصابة بإرهاق متزايد في الجسد.
  • يُفضّل استخدام هذا الزيت موضعياً خلالَ فترة المساء فقط، لأنَ وضعه على البشرة في حرارة الشمس الساطعة، يُؤدي إلى احمرار الجلد وحدوث تهيّجاتٍ بهِ والتهابات.

زيت البرجموت كنز من كنوز الطبيعة، ولكن يُحذّر استخدامه دون استشارة الطبيب أولاً، ويصل ثمن العبوة الواحدة منه إلى 20 ريال سعودي و12 دينار كويتي و180 جنيه مصري و16 درهم إماراتي.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا