الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتفوائد زيت الجوجوبا

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد زيت الجوجوبا

فوائد زيت الجوجوبا – ما هو زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا هو زيت مستخلص من نبات الجوجوبا، وهو نبات مُعمر موطنه الأصلي في أمريكا الشمالية، تحديدًا جنوب غرب الولايات المتحدة في المناطق الصحراوية في أريزونا، جنوب كاليفورنيا والمكسيك.

لا يعتبر نبات الجوجوبا قادرًا على العيش في المناخات الصحرواية القاسية فقط، بل يمكنه أيضًا إنتاج جوز مميز بتقديمه لمجموعة من الفوائد الصحية.

يتم استخلاص زيت الجوجوبا واستخدامه كزيت ناقل، وهذا يعني القدرة على خلطه مع زيوت أخرى لتخفيفها، وهذا لكونه لطيف على الجلد ويمكن حتى استخدامه بمفرده.

لزيت الجوجوبا فوائد عدة للبشرة والشعر، وسنهتم هنا بحصر معظم فوائد زيت الجوجوبا المثبتة علميًا.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

أصبح زيت الجوجوبا من المنتجات الرئيسية للعناية بالبشرة بالنسبة للعديد من المهتمين، وهذا بالتأكيد يعود لأسباب وجيهة، بما فيها ما يلي:

  • الترطيب: حيث يُساهم زيت الجوجوبا في ترطيب بشرتك، ويُغلق المسام لوقايتها من فقدان الرطوبة، وهذا يُساهم أيضًا في منع تكون الالتهابات البكتيرية، حب الشباب وقشرة الرأس.
  • مضاد للبكتيريا: يحتوي زيت الجوجوبا على مكونات مضادة للبكتيريا والفطريات وخصوصًا السالمونيلا، عدوى الإشريكية القولونية والمُبْيَضَّات.
  • مضادات الأكسدة: يحتوي زيت الجوجوبا على مجموعة من مضادات الأكسدة وخصوصًا فيتامين هـ، والذي يُساعد البشرة على التخلص من الإجهاد التأكسدي الناتج عن تعرض البشرة للملوثات يوميًا.
  • لا يسد المسام: على الرغم من أن زيت الجوجوبا يُشبه الزيت الذي تنتجه البشرة، ولكنه يمنع سد مسامك، ويؤدي إلى تقليل عدد البثور وحب الشباب.
  • لا يُسبب الحساسية: حيث يعتبر زيت الجوجوبا مادة شمعية، ولكن تستطيع البشرة امتصاصه نتيجة طبيعته المهدئة، مما يجعله من الزيوت النادرة الغير مهيجة والتي لا تُسبب الحساسية.
  • التحكم في إنتاج الدهون: حيث يُنتج الجسم الدهون بشكل طبيعي، ويُمكن لزيت الجوجوبا تنظيم إنتاج الدهون، فلإنه يُلطف ويُرطب البشرة، فبذلك يُرسل إشارات تدل على أن بشرتك لا تحتاج إلى دهون إضافية لترطيبها.
    يساهم هذا بمنع ظهور حب الشباب الناتج عن انسداد المسام.
  • يُساعد على صنع الكولاجين: ويُقصد بالكولاجين بروتين في الجلد، الغضاريف والمفاصل، ويؤدي نقصانه إلى ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن.
  • تسريع التئام الجروح: وهذا لأن زيت الجوجوبا قادر على تحفيز بشرتك على الالتئام، ويمكن أن يعود ذلك إلى احتوائه على فيتامين هـ.
  • تخفيف أعراض بعض المشاكل الجلدية: كالأكزيما أو الصدفية، وهذا نتيجة احتوائه على مكونات علاجية ومضادة للاكتئاب، ويمكن أن يُساهم تطبيقه موضعيًا إلى علاج الجفاف، التقشر، الحكة والعديد من الأعراض المختلفة الأخرى.
  • علاج حروق الشمس: حيث أثبتت دراسة واحدة أن زيت الجوجوبا قادر على الاتحاد مع فيتامين هـ لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، علاوة على ترطيب الجلد، الذي يقي بشرتك من التقشر.
  • علاج حب الشباب: تُشير دراسة واحدة على الأقل إلى دور زيت الجوجوبا في علاج ومنع حب الشباب، وهذا لاحتواء زيت الجوجوبا على عوامل مهدئة للالتهابات، مواد مُرطبة والعديد من المركبات العلاجية.
  • تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة: وهذا لاحتواء زيت الجوجوبا على مضادات الأكسدة والتي تُحسن من مرونة الجلد.
  • تقليل ظهور الندبات: دائمًا ما يوصي خبراء البشرة بفيتامين هـ لعلاج الندبات، وبما أن زيت الجوجوبا يحتوي على هذا الفيتامين والعديد من المركبات الأخرى فهذا يعطيه القدرة على تقليل ظهور الندبات على البشرة.

كيفية استعمال زيت الجوجوبا على البشرة

للاستفادة من فوائد زيت الجوجوبا عليك أن تعلم كيفية استخدامه، ومن الجدير بالذكر أن زيت الجوجوبا على عكس الزيوت الأخرى لا يحتاج إلى تخفيف.

بالتأكيد قبل استخدام زيت الجوجوبا يُنصح بإجراء اختبار الحساسية على الساعد للتأكد من عدم إصابتك بالحساسية.

يمكن دهن زيت الجوجوبا على الشفاه لترطيبها، أو دهنه كمصل مضاد للشيخوخة على وجهك قبل النوم.

علاوة على ذلك من الآمن استخدام زيت الجوجوبا حول العينين، ويمكن اعتباره مزيلًا فعالًا لمساحيق التجميل.(1)

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

لزيت الجوجوبا تركيبة زيتية تسمح باستخدامه للترطيب، نتيجة لذلك يُمكن إضافته إلى بلسم الشعر لتوفير حماية إضافية ضد الجفاف، التقصف وتكسر الشعر.

يُساهم زيت الجوجوبا بترطيب فروة الرأس، ويعتبر أيضًا علاجًا فعالًا لقشرة الرأس، وهذا لأن زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر، منها فيتامين ج، فيتامين ب، فيتامين هـ، النحاس والزنك.

يمنع الجوجوبا أيضًا تساقط الشعر، ويعزز من كثافة الشعر أيضًا، وبالتالي فهو يقوي الشعر لأن قوامه الزيتي قادر على ترطيب بصيلات الشعر ويمنع الجفاف الذي يقود إلى تساقط الشعر.

في العديد من براءات الاختراع الحديثة تم استخدام زيت الجوجوبا لترطيب الشعر والبشرة، وأكدت على ذلك مراجعة جلدية حديثة، ونتيجة لذلك تم استخدامه كعنصر أساسي في معظم أنواع الشامبو والبلسم.

يُمكن أيضًا دمج زيت الجوجوبا مع العديد من المكونات الفعالة الأخرى مثل شمع العسل، الأعشاب أو شمع كرنوبا.

يمنع زيت الجوجوبا بالفعل من تكسر الشعر، يُقوي خصلات الشعر، يُعالج قشرة الرأس، يُرطب فروة الرأس الجافة، يُزيل حكة الرأس، ويمكن استخدامه أيضًا كمضاد للالتهابات أو مرطب للبشرة.

لكن، على الرغم من فوائد زيت الجوجوبا المثيرة للاهتمام، وُجد أنه لا يُساهم في تحفيز نمو الشعر، ووفق دراسة حديثة، وُجد أنه أقل فعالية من مركب المينوكسيديل وزيت النعناع الأساسي.

نتيجة لذلك، لا يُمكن اعتماد زيت الجوجوبا لعلاج الصلع النمطي لدى الذكور أو الإناث، أو علاج الثعلبة وغيرها من اضطرابات الشعر.

لكن بالتأكيد يُعد زيت الجوجوبا منتجًا رائًعا لتعزيز نمو شعر قوي، حريري ولامع.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر

يمكن اتباع العديد من الطرق لاستخدام زيت الجوجوبا للشعر منها:

  • التطبيق المباشر: ويُنصح بتسخين الزيت في الميكروويف ثم وضع ملعقة واحدة كبيرة من الزيت للشعر القصير، وملعقتان للشعر الأطول، ثم يُدهن الزيت على فروة الرأس وأطراف الشعر، ويُترك لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
    ملاحظة: يُنصح بعدم وضع زيت الجوجوبا على فروة الرأس الجافة أو المليئة بالقشرة بشكل مباشر، وهذا بوضع القليل جدًا من الزيت فقط، أي حوالي قطرة واحدة.
  • إضافته إلى منتجات أخرى: يمكن وضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا، أي حوالي 3 -5 قطرات في الشامبو أو البلسم، وغسل الشعر بهما كالمعتاد.
  • شراء منتجات تحتوي على زيت الجوجوبا: وهذا ببساطة بشراء شامبو، بلسم أو كلاهما يحتويان على زيت الجوجوبا.

بالنسبة للحساسية من زيت الجوجوبا، تظهر مراجعة السلامة العلمية الرسمية لعام 1992 أنه لا يوجد ما يدعو للقلق، فمن النادر أن يتسبب زيت الجوجوبا بالحساسية، ومن الآمن استخدامه موضعيًا على الشعر.

يعتبر أيضًا من الآمن استخدام زيت الجوجوبا على الشعر بالنسبة للحامل والمرضع أيضًا، ويُنصح بعدم تطبيق كميات كبيرة منه في البداية، والبدء بكميات صغيرة لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالحساسية أم لا.

في النهاية، يعد زيت الجوجوبا قفزة نوعية في مجال التجميل والعناية بالشعر والبشرة، فهو يعزز من قوة وحيوية الشعر، يُسهل من تصفيفه، يُقلل التهابات البشرة، يُعالج حب الشباب ويُرطب البشرة بسهولة.

كما يتمتع زيت الجوجوبا بسمعة حسنة فيما يتعلق بالسلامة والأمان، فهو نادرًا ما يتسبب بالحساسية، وآمن على المرضع والحامل.(2)

المراجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا