فوائد زيت الجوجوبا؛ مكونات غنية تساعد في العناية بصحة البشرة والشعر

تكمن فوائد زيت الجوجوبا في مكوناته الغنية التي تشبه الزيوت التي تنتجها البشرة، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تغذي البشرة وتحميها من الملوثات.

[faharasbio]

تكمن فوائد زيت الجوجوبا في مكوناته الغنية التي تشبه الزيوت التي تنتجها البشرة، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجلد، وقدرته على حماية البشرة من الملوثات المختلفة. لنتعرف على أبرز فوائد زيت الجوجوبا، وما يقدمه في مجال العناية بصحة البشرة والشعر.

زيت الجوجوبا

هو زيت مستخلص من نبات الجوجوبا، وهو نبات مُعمر موطنه الأصلي في أمريكا الشمالية، تحديدًا جنوب غرب الولايات المتحدة في المناطق الصحراوية في أريزونا، جنوب كاليفورنيا والمكسيك.

لا يعتبر نبات الجوجوبا قادرًا على العيش في المناخات الصحرواية القاسية فقط، بل يمكنه أيضًا إنتاج جوز مميز بتقديمه لمجموعة من الفوائد الصحية.

يتم استخلاص زيت الجوجوبا واستخدامه كزيت ناقل، وهذا يعني القدرة على خلطه مع زيوت أخرى لتخفيفها، وهذا لكونه لطيف على الجلد ويمكن حتى استخدامه بمفرده.

لزيت الجوجوبا فوائد عدة للبشرة والشعر، وسنهتم هنا بحصر معظم فوائد زيت الجوجوبا المثبتة علميًا.

“اقرأ أيضًا: أفضل منتجات العناية بالبشرة

أبرز فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

أصبح زيت الجوجوبا من المنتجات الرئيسية للعناية بالبشرة بالنسبة للعديد من المهتمين، وهذا بالتأكيد يعود لأسباب وجيهة، فيما يلي 13 من أبرز فوائد زيت الجوجوبا:

  • الترطيب: حيث يُساهم زيت الجوجوبا في ترطيب بشرتك، ويُغلق المسام لوقايتها من فقدان الرطوبة، وهذا يُساهم أيضًا في منع تكون الالتهابات البكتيرية، حب الشباب وقشرة الرأس.
  • مضاد للبكتيريا: يحتوي زيت الجوجوبا على مكونات مضادة للبكتيريا والفطريات وخصوصًا السالمونيلا، عدوى الإشريكية القولونية والمُبْيَضَّات.
  • مضادات الأكسدة: من أبرز فوائد زيت الجوجوبا احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة وخصوصًا فيتامين هـ، والذي يُساعد البشرة على التخلص من الإجهاد التأكسدي الناتج عن تعرض البشرة للملوثات يوميًا.
  • لا يسد المسام: على الرغم من أن زيت الجوجوبا يُشبه الزيت الذي تنتجه البشرة، ولكنه يمنع سد مسامك، ويؤدي إلى تقليل عدد البثور وحب الشباب.
  • لا يُسبب الحساسية: حيث يعتبر زيت الجوجوبا مادة شمعية، ولكن تستطيع البشرة امتصاصه نتيجة طبيعته المهدئة، مما يجعله من الزيوت النادرة الغير مهيجة والتي لا تُسبب الحساسية.
  • التحكم في إنتاج الدهون: حيث يُنتج الجسم الدهون بشكل طبيعي، ويُمكن لزيت الجوجوبا تنظيم إنتاج الدهون، فلإنه يُلطف ويُرطب البشرة، فبذلك يُرسل إشارات تدل على أن بشرتك لا تحتاج إلى دهون إضافية لترطيبها.
    يساهم هذا بمنع ظهور حب الشباب الناتج عن انسداد المسام.
  • يُساعد على صنع الكولاجين: ويُقصد بالكولاجين بروتين في الجلد، الغضاريف والمفاصل، ويؤدي نقصانه إلى ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن.
  • تسريع التئام الجروح: وهذا لأن زيت الجوجوبا قادر على تحفيز بشرتك على الالتئام، ويمكن أن يعود ذلك إلى احتوائه على فيتامين هـ.
  • تخفيف أعراض بعض المشاكل الجلدية: من فوائد زيت الجوجوبا للبشرة هي قدرته على علاج العديد من المشاكل الجلدية كالأكزيما أو الصدفية، وهذا نتيجة احتوائه على مكونات علاجية ومضادة للاكتئاب، ويمكن أن يُساهم تطبيقه موضعيًا إلى علاج الجفاف، التقشر، الحكة والعديد من الأعراض المختلفة الأخرى.
  • علاج حروق الشمس: حيث أثبتت دراسة واحدة أن زيت الجوجوبا قادر على الاتحاد مع فيتامين هـ لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، علاوة على ترطيب الجلد، الذي يقي بشرتك من التقشر.
  • علاج حب الشباب: تُشير دراسة واحدة على الأقل إلى دور زيت الجوجوبا في علاج ومنع حب الشباب، وهذا لاحتواء زيت الجوجوبا على عوامل مهدئة للالتهابات، مواد مُرطبة والعديد من المركبات العلاجية.
  • تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة: وهذا لاحتواء زيت الجوجوبا على مضادات الأكسدة والتي تُحسن من مرونة الجلد.
  • تقليل ظهور الندبات: دائمًا ما يوصي خبراء البشرة بفيتامين هـ لعلاج الندبات، وبما أن زيت الجوجوبا يحتوي على هذا الفيتامين والعديد من المركبات الأخرى فهذا يعطيه القدرة على تقليل ظهور الندبات على البشرة.

“قد يهمك أيضًا: طرق بسيطة للتخلص من حب الشباب

كيفية استعمال زيت الجوجوبا على البشرة

كيفية استعمال زيت الجوجوبا على البشرة

للاستفادة من فوائد زيت الجوجوبا عليك أن تعلم كيفية استخدامه، ومن الجدير بالذكر أن زيت الجوجوبا على عكس الزيوت الأخرى لا يحتاج إلى تخفيف. فيما يلي كيفية استعمال زيت الجوجوبا على البشرة:

بالتأكيد قبل استخدام زيت الجوجوبا يُنصح بإجراء اختبار الحساسية على الساعد للتأكد من عدم إصابتك بالحساسية.

يمكن دهن زيت الجوجوبا على الشفاه لترطيبها، أو دهنه كمصل مضاد للشيخوخة على وجهك قبل النوم.

علاوة على ذلك من الآمن استخدام زيت الجوجوبا حول العينين، ويمكن اعتباره مزيلًا فعالًا لمساحيق التجميل.(1)

“شاهد أيضًا: الأمراض الجلدية وعلاجها

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

إن فوائد زيت الجوجوبا للشعر عديدة، فهو يمتلك تركيبة زيتية تساعد في ترطيب البشرة، نتيجة لذلك يُمكن إضافته إلى بلسم الشعر لتوفير حماية إضافية ضد الجفاف، التقصف وتكسر الشعر.

يُساهم زيت الجوجوبا بترطيب فروة الرأس، ويعتبر أيضًا علاجًا فعالًا لقشرة الرأس، وهذا لأن زيت الجوجوبا غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر، منها فيتامين ج، فيتامين ب، فيتامين هـ، النحاس والزنك.

من أبرز فوائد زيت الجوجوبا للشهر هي أنه يمنع تساقط الشعر، ويعزز من كثافة الشعر أيضًا، وبالتالي فهو يقوي الشعر لأن قوامه الزيتي قادر على ترطيب بصيلات الشعر ويمنع الجفاف الذي يقود إلى تساقط الشعر.

في العديد من براءات الاختراع الحديثة تم استخدام زيت الجوجوبا لترطيب الشعر والبشرة، وأكدت على ذلك مراجعة جلدية حديثة، ونتيجة لذلك تم استخدامه كعنصر أساسي في معظم أنواع الشامبو والبلسم.

يُمكن أيضًا دمج زيت الجوجوبا مع العديد من المكونات الفعالة الأخرى مثل شمع العسل، الأعشاب أو شمع كرنوبا.

يمنع زيت الجوجوبا بالفعل من تكسر الشعر، يُقوي خصلات الشعر، يُعالج قشرة الرأس، يُرطب فروة الرأس الجافة، يُزيل حكة الرأس، ويمكن استخدامه أيضًا كمضاد للالتهابات أو مرطب للبشرة.

لكن، على الرغم من فوائد زيت الجوجوبا للشعر المثيرة للاهتمام، وُجد أنه لا يُساهم في تحفيز نمو الشعر، ووفق دراسة حديثة، وُجد أنه أقل فعالية من مركب المينوكسيديل وزيت النعناع الأساسي.

نتيجة لذلك، لا يُمكن اعتماد زيت الجوجوبا لعلاج الصلع النمطي لدى الذكور أو الإناث، أو علاج الثعلبة وغيرها من اضطرابات الشعر.

لكن بالتأكيد يُعد زيت الجوجوبا منتجًا رائًعا لتعزيز نمو شعر قوي، حريري ولامع.

“اطلع أيضًا على: فوائد زيت البندق للبشرة

“قد يهمك: فوائد عشبة كف مريم الصحية والجمالية

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للشعر

يمكن اتباع العديد من الطرق لاستخدام زيت الجوجوبا للشعر منها:

  • التطبيق المباشر: ويُنصح بتسخين الزيت في الميكروويف ثم وضع ملعقة واحدة كبيرة من الزيت للشعر القصير، وملعقتان للشعر الأطول، ثم يُدهن الزيت على فروة الرأس وأطراف الشعر، ويُترك لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
    ملاحظة: يُنصح بعدم وضع زيت الجوجوبا على فروة الرأس الجافة أو المليئة بالقشرة بشكل مباشر، وهذا بوضع القليل جدًا من الزيت فقط، أي حوالي قطرة واحدة.
  • إضافته إلى منتجات أخرى: يمكن وضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا، أي حوالي 3 -5 قطرات في الشامبو أو البلسم، وغسل الشعر بهما كالمعتاد.
  • شراء منتجات تحتوي على زيت الجوجوبا: وهذا ببساطة بشراء شامبو، بلسم أو كلاهما يحتويان على زيت الجوجوبا.

بالنسبة للحساسية من زيت الجوجوبا، تظهر مراجعة السلامة العلمية الرسمية لعام 1992 أنه لا يوجد ما يدعو للقلق، فمن النادر أن يتسبب زيت الجوجوبا بالحساسية، ومن الآمن استخدامه موضعيًا على الشعر.

يعتبر أيضًا من الآمن استخدام زيت الجوجوبا على الشعر بالنسبة للحامل والمرضع أيضًا، ويُنصح بعدم تطبيق كميات كبيرة منه في البداية، والبدء بكميات صغيرة لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالحساسية أم لا.

في النهاية، يعد زيت الجوجوبا قفزة نوعية في مجال التجميل والعناية بالشعر والبشرة، فهو يعزز من قوة وحيوية الشعر، يُسهل من تصفيفه، يُقلل التهابات البشرة، يُعالج حب الشباب ويُرطب البشرة بسهولة. كما يتمتع زيت الجوجوبا بسمعة حسنة فيما يتعلق بالسلامة والأمان، فهو نادرًا ما يتسبب بالحساسية، وآمن على المرضع والحامل.(2)

المراجع:

[ppc_referral_link]