الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةفوائد عشبة اللويزة.. 10 فوائد صحيّة وجمالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد عشبة اللويزة.. 10 فوائد صحيّة وجمالية

فوائد عشبة اللويزة.. 10 فوائد صحيّة وجمالية

تعدد أصناف الأعشاب في الطبيعة يجعلنا نقع في حيرةٍ من أمرنا أثناءَ اختيار العشبة التي نُريدها لتهدئة الأعصاب أو للعلاجات الطبيّة، فكل عشبة اكتشفها العلماء والباحثين أجروا عليها دراساتٍ عديدة للتحقّق من فوائدها وأضرارها وكيفَ استخدمها الإنسان القديم واستغلَّ وجودها لصالح صحتّه النفسية والجسدية، وتوجد عشبة مميزة متواجدة في الطبيعة الخضراء لها رائحة فوّاحة وعطرة تجذب كل فردٍ يقترب منها، وتتواجد بكثرة في الدول المجاورة للبحر المتوسط، وتمَ استخدامها منذُ القِدَم واعتمادها فيما بعد بالطب البديل، فما هيَ عشبة اللويزة؟ وما هيَ أبرز 10 فوائد صحيّة وجمالية لهذه العشبة؟

فوائد عشبة اللويزة.. 10 فوائد صحيّة وجمالية

ما المقصود بعشبة اللويزة؟

هل تعلم أنَ رائحة هذه العشبة عن قرب تُشبه رائحة الليمون إلى حدٍ كبير؟ ولذلك يتم إطلاق عدّة أسماءٍ عليها مثل {رعي الحمام، اللويزة الليمونية}، وبعدَ ملاحظتها في الطبيعة الخضراء حاولَ الباحثون دراستها من حيث الخصائص والفوائد التي تحتوي عليها، وتمَ التوّصل إلى أنها واحدة من أفضل الأعشاب التي اعتمدَ عليها الإنسان في العصور القديمة كونها تحتوي على الألياف وخصائصٍ مهدئة والفلافونويدات والجليكوسيدات وغيرها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ منشأ هذه العشبة المميزة برائحتها العطرة هيَ أمريكا الجنوبية، وإذا كنتَ تتساءل عن سبب اسمها الغريب فالجواب هوَ أنها نُسبت إلى {ماريا لويزا} الأميرة التي كانت تستخدم هذه العشبة.

فوائد عشبة اللويزة

ما هيَ أفضل 10 فوائد صحيّة وجمالية لعشبة اللويزا؟

بعدَ دراستها والتعمّق بخصائصها، اكتشفَ الباحثون والأطباء في الطب البديل أنها يُمكن أن تُساعد الإنسان في العديد من مشكلاته الصحيّة والنفسية، ويُمكن أن تدخل في المجال التجميلي أيضاً، ومن أبرز فوائدها:

 ترطيب الشعر وتقويته:

يحتاج الشعر إلى العناية الفائقة للحفاظ على حيويته ولمعانه والحدّ من تعرّضه للجفاف والتقصف، وتمَ اكتشاف أنَ عشبة اللويزة لها دور فعّال في تحفيز الدورة الدموية داخل بصيلات الشعر أثناءَ التدليك بها ممّا يُؤدي إلى زيادة طول الشعر وأثناءَ وضعها على الخصلات، ستُلاحظين الفرق في أنَ شعرك ازدادَ لمعاناً وحيوية عن السابق، ولها دور في تمليس الشعر وتنعيمه وخاصةً للأفراد الذينَ يُعانون منَ الشعر الأجعد والجاف، فيُمكنكِ شطف الشعر بمنقوع الماء المغلي بأوراق اللويزة إلى جانب القليل منَ الصبار بعدَ غسيل الشعر بالشامبو.

إخراج السموم منَ الجسم:

تتراكم السموم داخل جسد الإنسان ويسعى جاهداً للتخلص منها سواءً عن طريق إدرار البول أو التعرّق، ولأنَ عشبة اللويزة غنية بمركبات فينولية فأثناءَ استهلاكها على شكل مشروب، تُسهم في إخراج السموم العالقة في الجسم وتُساعد في تنظيفه منَ الداخل.

علاج المشكلات الهضمية:

يُعاني العديد منَ الأشخاص من مشكلة الانتفاخات الزائدة في منطقة البطن أو الغازات أو عسر الهضم وعدم تقبّل بعض الأطعمة أو الشعور بالغثيان وصعوبة إخراج الفضلات منَ الجسم، وعشبة اللويزة غنية بالأوجنيول الذي لهُ دور في التحسين منَ المشكلات التي تتواجد في المعدة، وتُخفف منَ الأعراض وتمنح الفرد راحة أكبر أثناءَ استهلاكها كمشروب.

خفض الكوليسترول:

أيضاً من فوائد عشبة اللويزة على صحة الإنسان، أنها غنية بالألياف كما ذكرنا في الأعلى، والتي تُسهم في خفض مستويات الكوليسترول ولذلك يُنصح بتضمينها في الروتين الغذائي اليومي.

خسارة الوزن:

لا يُمكن تجاهل فوائدها الرهيبة في التخسيس، فهيَ تُصنف من ضمن الأعشاب القادرة على خسارة عدّة كيلوغرامات إذا تمَ الاعتماد عليها إلى جانب التمارين الرياضية، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائها على البوليفينول التي تُقلّل منَ الدهون المتراكمة في الجسم، ويُمكن تناولها أيضاً كونها تُسهم في ملء المعدة وزيادة الشعور بالشبع، ويُمكنكَ استهلاكها على شكل مشروبٍ يومي للحصول على أفضل فائدة.

مفيدة للنساء:

تبحث كل أنثى عن أي عشبةٍ طبيعية تُساعدها في تنظيم فترة الحيض والحفاظ على الرحم وتنظيفه، ومن هنا تأتي فوائد عشبة اللويزة في أنها تُقلّل منَ الأعراض التي تُصيب المرأة قبلَ الدورة الشهرية مثل ألم البطن أو التشنج والغثيان.

تهدئة النفس:

إذا كنتَ تُعاني من أي ضغوطٍ عملية أو اجتماعية وتشعر بأنكَ محبط وغير قادر على الاسترخاء، فما عليكَ إلّا استخدام اللويزة كرائحة عطرية تنتشر في غرفتك أو المكان من حولك، فلها تأثير سحري في التخفيف من أعراض الاكتئاب وزيادة الراحة وتحسين جودة النوم أثناءَ الليل، وخاصةً للأفراد الذينَ يُعانون منَ الأرق والسهر لأوقاتٍ متأخرة.

تحسين البشرة:

إذا كنتِ تُعانين من بشرةٍ باهتة وفاقدة للحيوية والنضارة، فما عليكِ إلّا استخدام نوع غسول أو صابونة للوجه تحتوي على هذه العشبة، وستُلاحظين أنَ بشرتك أكثر توّهجاً ونظافة، وتحدّ من علامات التقدّم في السن ويُفضّل ترطيب الوجه بعدَ غسوله بها.

حماية الكبد:

يتعرّض الكبد لبعض المشكلات التي تُصيبه، ولكن إذا تمَ إدخال هذه العشبة إلى النظام الغذائي، يُمكنها تنظيف الكبد من أي سمومٍ عالقة بهِ وتحميه منَ الاصفرار وتقي منَ المشاكل الصحيّة، وذلكَ بسبب مضادّات الأكسدة التي تحتوي عليها اللويزة والتي تُعتبر صحيّة لحماية الكبد.

مفيدة للجهاز التنفسي:

إنها من أفضل الأعشاب التي تحمي الإنسان من أمراض البرد التي تحدث عادةً في فصل الشتاء مثل الرشح والسعال، فلها دور في طرد البلغم والتخفيف من حدّة الربو التي تُشكّل إزعاجاً للمريض، وتُسهم في معالجة الاحتقان الذي يتواجد في الأنف.

ما هيَ أضرار عشبة اللويزة؟

لا يُمكننا أن نتجاهل الأضرار أو الآثار الجانبية لهذه العشبة، كونها تُعتبر كأيّ عشبةٍ أخرى قد تكون سحرية للبعض ولكنها خطرة على فئة منَ الأفراد، ومن أبرز أضرارها:

  • إذا قمتَ باستهلاك عشبة اللويزة بشكلٍ مبالغٍ فيه، منَ المُمكن أن تُصاب بردود فعل تحسسية تجاهها والشعور بالغثيان والصداع والقيء وارتفاع حرارة الجسم وألم في معدتك، لذلك يُفضّل اعتمادها بكمياتٍ قليلة أو اعتماد الكمية التي يصفها لكَ الطبيب فقط.  
  • يُنصح بتجنب استهلاك هذه العشبة من قِبَل النساء الحوامل أو النساء اللائي أوشكنَ على الولادة، وذلكَ لتجنب حدوث أي ضررٍ أو أثرٍ جانبي على صحة الأم أو الجنين.

بالرغم من تعدّد الكثير منَ الدراسات والأبحاث عن فوائد الأعشاب واستخدامها في الطب البديل، إلّا أنكَ يجب أن تكن أكثر حرصاً على صحتّك ولا تُخاطر بتجربة أي منتجٍ أو عشبة لاعتقادك بأنها مفيدة وخاصةً إذا كنتَ تتناول الأدوية، لذلك في البداية استشر الطبيب المختص للاطمئنان على حالتك ومن ثمَ التقيّد بنصائحه إذا كانت تُناسب صحتّك أو أنها تُشكّل خطراً عليك أو تتفاعل معَ أدويتك التي تستهلكها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا