الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانحيوانات ونباتاتفوائد عشبة المريوت.. 8 فوائد صحية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد عشبة المريوت.. 8 فوائد صحية

فوائد عشبة المريوت.. 8 فوائد صحية

اعتمدَ الإنسان القديم على الطبيعة في تناول طعامه ومعالجة مشكلاته التي يُواجهها من أمراضٍ وأعراضٍ جسدية، ويعود السبب في ذلك إلى عدم وجود التطوّر الرهيب المتواجد في عصرنا الحالي من أجهزةٍ وأدويةٍ وأطباءٍ ماهرين يستطيعون حلّ أغلب الأمراض ومعالجتها، ولذلك كانت الطبيعة ملجأً لهم وتمكّنوا من خلالها تجربة أي عشبةٍ أو نوعٍ منَ الثمار ودراسة فوائده وأضراره على الصحة، ولأنَ القدماء استخدموا الكثير منَ الأعشاب خلالَ حياتهم، تمكّنَ الأطباء في عصرنا الحالي من دراسة كل نوعٍ منها وما هيَ الأعراض التي يُمكن شفائها وتخفيفها من خلال هذه الأنواع.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد عشبة على أرضنا الواسعة ربما لم تسمع عنها من قبل، إنها عشبة {المريوت} التي تتميز برائحتها الفوّاحة والجاذبة ويُمكن وضع أوراقها على أي مشروبٍ تُريده لإضافة النكهة اللذيذة إليه، كما أنَ بعض ربّات المنازل تُضيفها إلى أنواعٍ مختلفة منَ الأطعمة للحصول على أكبر فائدة ومذاق شهيّ، ولذلك ما هيَ عشبة المريوت؟ وما هيَ أبرز فوائدها؟ وآثارها الجانبية على صحة الإنسان؟

فوائد عشبة المريوت

فوائد عشبة المريوت.. 8 فوائد صحية

صديقي القارئ،، إذا كنتَ منَ المهتمين بعالم الأعشاب والعلاجات الطبيعية وتحب استكشاف أي نوعٍ منها وقراءة فوائده على الصحة،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلوماتٍ شاملة عن عشبة المريوت و 8 فوائد مذهلة لهذه العشبة:

ما المقصود بعشبة المريوت؟

يُطلق على هذه العشبة بالفراسيون الأبيض، وهيَ نوع من أنواع الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة النعناع، فكانَ الإنسان القديم يعتمد عليها في علاج مشكلاته الصحيّة، وتنتشر في آسيا والبحر المتوسط وتُعتبر من عائلة النبات الشفوي.

ونوّد الإشارة، أنَ هذه العشبة تُشبه إلى حدٍ كبير النعناع في الشكل والرائحة، فتأتي فروعها بيضاوية الشكل وتعمل على تغطيتها العديد منَ الشعيرات البيضاء والأزهار الصغيرة المائلة إلى اللون الأصفر.

أما بالحديث عن المواد التي تحتوي عليها عشبة المريوت، فتتمثل في مادة الراتنج والصمغ والصابونين والفلافونويد وفيتامين ج والتانين وبعض المعادن.

ما هيَ أفضل 8 فوائد لعشبة المريوت؟

لهذه العشبة الرهيبة العديد منَ الفوائد المذهلة على صحة الإنسان نظراً لموادها المختلفة التي تحتوي عليها، ومن أبرز فوائدها:

التخفيف من آلام الأسنان:

إذا كنتَ تُعاني من آلامٍ حادّة في اللثة أو الأسنان، فما عليك إلّا استخدام هذه العشبة التي تُسهم في تخفيف الآلام والتقليل منها، كونها تعمل كمهدئٍ طبيعي لحين علاج المشكلة عندَ الطبيب، فيُمكنكَ فرك المكان الذي تشعر بألمٍ حادٍ بهِ بإحدى أوراق هذه العشبة أو عن طريق الغرغرة بمغلي عشبة المريوت مرتين يومياً، وستُلاحظ الفرق في أنَ الألم يختفي تدريجياً.

التخفيف من مشاكل الهضم:

إذا كنتَ منَ الأفراد الذينَ يُعانون من انتفاخاتٍ حادّة أثناءَ تناول بعض الأطعمة أو المشروبات ولا يشعرون بالراحة بسبب الغازات التي تُعيق راحتهم، فما عليك إلّا استهلاك هذه العشبة التي تُسهم في تطهير الأمعاء  وزيادة تسليك المعدة والشعور براحةٍ أكبر وتزيد منَ الشهيّة نحوَ الطعام إذا كنتَ تُعاني من اضطرابات.

التقليل من ارتفاع ضغط الدم:

إنَ استهلاك هذه العشبة يُسهم في خفض ضغط الدم المرتفع داخل الجسم، كما أنها تعمل على تنظيم الدورة الدموية وعملها بشكلٍ صحيحٍ ومنتظم، وتحمي منَ الإصابة بالمشكلات الصحيّة وتُحسّن من عمل وظيفة البطانة الغشائية وذلكَ بعدَ تجربتها على العديد منَ الأفراد.

التخفيف من أعراض الدورة الشهرية:

يُمكننا ملاحظة أنَ فترة الحيض عندَ النساء منَ الفترات الصعبة جداً التي تشعر بها بآلامٍ شديدة أسفل البطن وتعب وإرهاق في الجسم وبعض التغيّرات الهرمونية، وبدورها تُسهم هذه العشبة في زيادة تسهيل نزول الطمث الذي تُعاني أغلب النساء من صعوبة تنزيله لساعاتٍ متواصلة، وتُخفف منَ الآلام وتُهدئ البطن وتقتل البكتيريا المسببة بتواجد التهابات في الرحم.

تقوية الجهاز المناعي:

إنَ الجهاز المناعي الضعيف يُسبب الإصابة بالعديد من نزلات البرد والأمراض المتعددة، ولذلك يسعى الإنسان إلى تقوية مناعته بالأطعمة والمشروبات المفيدة، وكذلك عشبة المريوت لها دور هام في رفع مناعة الجسم ومحاربة الشوارد الحرّة والتصدّي للفيروسات والأمراض ومنع إصابة الجسم بها.

علاج الأمراض التنفسية:

قد تتعرّض المجاري التنفسية لبعض المشكلات التي تُعيق الإنسان في التكلم براحة أو البلع أو التنفس مثل {السعال الشديد، تشنج القصبات، التهاب الجيوب الأنفية، السعال الديكي، الاحتقان} وأثناءَ استهلاك هذه العشبة بانتظام ستُسهم في زيادة راحة التنفس وتُعالج المشكلة التي تُواجه المجرى التنفسي وتُخفف من أعراضها.

مفيدة لصحة المهبل:

هل تعلم أنَ هذه العشبة تستخدمها الكثير منَ السيدات اللاتي تُعاني من تأخرٍ في الحمل؟ إنها تُساعد في الحفاظ على الهرمونات وعملها بشكلٍ طبيعي وتحمي المهبل منَ الأمراض والالتهابات، وخاصةً إذا كانت الأنثى تُعاني من حكةٍ قوية أو إفرازاتٍ كثيرة، وتُقلّل أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

علاج تساقط الشعر:

تُعاني الإناث عادةً من تساقطٍ حاد في الشعر بسبب تغيّر الفصول السنوية أو اتباع روتين سيء للعناية بالشعر، ولذلك يُمكن لهذه العشبة أثناءَ التدليك بها أن تعمل على تحفيز الدم ووصوله إلى كافة أنحاء الفروة، ممّا يُؤدي إلى زيادة طول الشعر وتقويته وزيادة كثافته، وإذا كنتِ تُعاني من شعرٍ خفيفٍ وهشّ فالحل الأفضل لكِ هوَ تجربة هذه العشبة من خلال غلي زيت الزيتون معَ عشبة المريوت والقليل منَ الخزامى وتدليك الشعر والخصلات بهم.

ما هيَ أضرار عشبة المريوت؟

كما اعتدنا في مقالاتنا السابقة المختصة بعالم الطبيعة والأعشاب، أنَ كل شيء متواجد في عالمنا لهُ إيجابيات وسلبيات، ولذلك من أضرار عشبة المريوت ما يلي:

  • إذا تمَ استهلاكها بشكلٍ مفرطٍ في بداية الحمل، فيوجد احتمال كبير أن تتعرّض المرأة للإجهاض وخسارة الجنين.
  • يُفضّل عدم استخدام هذه العشبة معَ بعض الأدوية التي يستهلكونها أغلب الأشخاص المُصابين بارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والسكري، بسبب تفاعلها معَ هذه الأدوية وتأثيراتها الجانبية.
  • إذا كنتَ ستخضع لعمليةٍ جراحية فيُفضّل الابتعاد عن هذه العشبة قبلَ حوالي شهر منَ الجراحة.
  • إذا كنتَ تُعاني من التهاباتٍ حادّة في المعدة، فيُنصح بالابتعاد عن هذه العشبة كونها تزيد من نسبة الحموضة في هذه الحالة.

بالفعل فإنَ عشبة المريوت واحدة من ضمن الأعشاب الطبيّة التي تمَ استخدامها لعدّة قرونٍ والاعتماد عليها للتخفيف منَ الآلام، ولكن كما ذكرنا إذا كنتَ تُعاني من أي رد فعلٍ تحسسي تجاهها يجب الابتعاد عنها أيضاً للحفاظ على سلامتك وصحتّك، وقبلَ تجربة أي عشبة حاول أن تقرأ عن آثارها الجانبية قبلَ فوائدها للتأكدّ من أنها لن تُصيبك بأي أذىً صحيّ.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا