كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية

كتابة سيرة ذاتية
()

ما هي “السيرة الذاتية”؟

هي ملخص لكل من الإنجاز التعليمي والمهني والمهاري والثقافي لشخص ما بما يناسب عملًا محددًا يستهدفه هذا الشخص.

أهمية السيرة الذاتية؟

تعد سيرتك الذاتية فرصة لعرض مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك وتسويقها في جهة عمل تبتغيها، وهنا تظهر أهمية كتابة سيرة ذاتية جذابة وقوية، فكثيرًا ما تكون هي العامل الفاصل بين ترشيحك للخطوة التالية الأكثر تقدمًا وهي المقابلة الشخصية، ومن ثم قبولك في العمل الذي تبتغيه أو استبعاد طلبك.

وهذا لا يعني أن السيرة الذاتية المكتوبة باحترافية يمكن أن تؤهل شخصًا قليل الخبرة أو ليست له خبرة، ولكن ما نقصده أن شخصًا مؤهلًا يمكنه أن يكون أكثر جدارة وتنافسية في مجاله العملي، وذلك إذا عرف شروط كتابة السيرة الذاتية، وأتقن المهارات اللازمة لعرض سيرة ذاتية احترافية.

المكونات الأساسية للسيرة الذاتية

البيانات الشخصية

وتضم كل من الاسم، وتاريخ الميلاد، والجنسية، ومحل الإقامة، والحالة الإجتماعية، ويلي ذلك بيانات التواصل كالعنوان البريدي، ورقم الهاتف الخاص، وعنوان البريد الالكتروني، والفاكس، ويعد هذا القسم من الأقسام الأساسية التي لا تخلو منها سيرة ذاتية.

الهدف

يكتب بعد بيانات التعريف، حيث يساعد على رسم صورة إيجابية عن المتقدم حين يُكتب بالطريقة والشكل الصحيح، كما أنَّه يساعد كاتب السيرة على تحديد المكونات والموضوعات التي يجب أن يغطيها في سيرته لتخدم هذا الهدف.

الدرجات العلمية

وتشمل الدرجات العلمية الرسمية الحاصل عليها (دكتوراة، ماجستير، بكالوريوس، دبلوم)، مرتبة ترتيبًا زمنيًا من الأحدث للأقدم، ويوضح في كل منها سنة الحصول عليها والجهة المانحة، والتقدير الدراسي (إن وجد، وكان تقديرًا ممتازًا).

وعادة لا يُذكر التعليم ما قبل الجامعي إلا إذا كان مميزًا جدًا، وهذا القسم من الأقسام الأساسية التي لا تخلو منها سيرة ذاتية.

التسلسل الوظيفي

وتُذكر فيه الوظائف التي شغلها كاتب السيرة الذاتية مرتبة من الأحدث إلى الأقدم، مبينًا مكان العمل ومدته في كل وظيفة، والتسلسل الوظيفي قسم أساسي في السيرة الذاتية، إلا إذا كان كاتب السيرة الذاتية طالبًا حديث التخرج، ولم يكن له أي وظيفة سابقة، فإنه يركز على مهاراته التي اكتسبها طوال الدراسة.

المهارات

وتكون أكثر تحديدًا من الخبرات، ويتم فيها سرد ما يستطيع صاحب السيرة الذاتية أداؤه في المجالات المختلفة لمهنته وما يتعلق بها.

والمهارات من الأقسام الضرورية في أي سيرة ذاتية، بالنسبة للأشخاص ذوي الخبرة أو حديثي التخرج.

الخبرات

وفيها يتم كتابة فقرات قصيرة بصيغة تعبر عن مدى خبرة كاتب السيرة بالنواحي المختلفة لتخصصه وما يتعلق بها وما أنجزه فعلًا في هذه النواحي.

يضاف هذا القسم للأشخاص ذوي الخبرة، ويعمل على إقناع القارئ بقدرة صاحب السيرة على “إنجاز المهام”.

الدورات التدريبية

يتم ترتيبها ترتيبًا زمنيًا من الأحدث إلى الأقدم، ويتم توضيح لكل دورة، تاريخ التدريب، وجهة التدريب، والمدة الزمنية التي استغرقها التدريب، ويوضح هذا الجزء دافعية المتقدم للتعلم المستمر.

النشر العلمي

يمثل هذا القسم الإنتاج المحسوس أو الملموس لصاحب السيرة، وقد يسمى بالنشر العلمي، أو قد يحمل هذا القسم أحد العناوين التالية وذلك وفقًا لطبيعة الإنتاج مثل: الكتب المنشورة، أو براءات الاختراع، المقالات المنشورة، وغيرها.

جوائز

هذا القسم اختياري، ويخص ذوي الخبرة والمتميزين الحاصلين على جوائز في مجال عملهم.

المعرفون

وهم أشخاص ذوو مكانة علمية أو مهنية، عملوا أو أشرفوا على صاحب السيرة الذاتية، يعرفهم ويعرفونه، يمكن الرجوع إليهم لسؤالهم عنه، ويتم ذكر أسمائهم وبيانات الاتصال الخاصة بهم إذا طلب ذلك.

أنشطة متنوعة

ويفيد هذا القسم الطلاب حديثي التخرج على الأخص، فهو يعوض افتقارهم إلى الخبرة في مجال تخصصهم برسم صورة أكثر وضوحًا لشخصيتهم من خلال ما مارسوه من أنشطة فيما قبل التخرج مثل الاشتراك في الجمعيات التطوعية، أو الخدمات المجتمعية، أو الأنشط الطلابية.

11 نصيحة لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

حدد ماهية وظيفتك

عند كتابة التسلسل الوظيفي في السيرة الذاتية، يراعى كتابة اسم الوظائف التي شغلتها، بالإضافة إلى طبيعة المهام التي تقوم بها من خلال هذه الوظيفة، وما هي النتائج التي تحققها من خلال هذه المهام، ذلك سيفيد إعلام القارئ بالضبط بما يمكنك عمله.

اعمل على توضيح جميع التواريخ والأماكن المذكورة في سيرتك الذاتية

يجب توضيح جميع المعلومات التي يتم ذكرها في السيرة الذاتية، وأن لا تكون غامضة، أي لا تجعل القارئ يحاول تخمين أي من المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية، وإن كان هناك تزامن بين وظيفتين في الوقت نفسه، فعليك توضيح هذا الأمر، ولا تتركه غامضًا.

اهتم بالتفاصيل

هل قمت بعمل فني على مستوى عالٍ من التقنية أو يتميز بالتعقيد النسبي؟ هل قمت بعمل ذي أهمية ملحوظة أو درجة مميزة من الإنجاز؟ إذا كان الأمر كذلك، فعليك ذكر التفاصيل وإبرازها بشكل واضح فهذا سيميز سيرتك الذاتية عن غيرها.

راعِ النسبة والتناسب

يجب أن يتناسب طول المهارات والخبرات مع علاقتها بهدف السيرة الذاتية، فمثلًا: إذا كنت تكتب سيرة ذاتية بهدف الحصول على وظيفة فني في معمل للتحاليل الطبية، فليس من المنطقي أن تكتب فقرة واحدة تتناول فيها وظيفتك الحالية ككيميائي في مجال التقتية الحيوية، ويليها ثلاث فقرات كاملة تتناول فيها تعليمك قبل الجامعي!

  • اهتم بالمعلومات ذات علاقة بموضوع السيرة الذاتية
  • كُن واضحًا
  • كُن دقيقًا في كتابتك
  • التنظيم، نظم أفكارك في نسق معين تسهل قراءته
  • اتبع النسق المعروف للسير الذاتية
  • اقنع القارئ بأنك شخص نشط وفعال
  • استخدم العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية

أمور لابد أن تتفاداها للحصول على سيرة ذاتية احترافية

  • لا تكتب سيرة ذاتية أو (CV) في بداية السيرة الذاتية أو في أي مكان آخر بها، وهذا خطأ شائع يقع فيه معظم كاتبي السير الذاتية، اجعل رأس السيرة الذاتية هو اسمك، ويليه جميع بيانات التعريف والتواصل.
  • لا تستخدم ورقًا ملونًا أو مزخرفًا أثناء طباعة السيرة الذاتية، إن جمال السيرة الذاتية لن يظهر إلا بتنظيمها وتنسيقها بشكل جيد.
  • لا تتسرع بتقديم سيرتك ذاتية قبل مراجعتها، لأن احتواءها على أخطاء هو دليل على ضعف احترافيتك وكفاءتك.
  • لا تكتب تفاصيل أكثر مما ينبغي عن حالتك الاجتماعية، فمثلًا يكفي أن تقول: متزوج أما بالنسبة لعدد أطفالك وأعمارهم، يتم مناقشتها بعد ذلك (لتوفير التأمين الصحي أو بدل السكن).
  • لا تستخدم اختصارات في سيرتك الذاتية لأول مرة بدون ذكر مدلول هذه الاختصارات.
  • لا تختصر السيرة الذاتية بدرجة تؤثر في وضوحها وإبراز مهاراتك وخبراتك.
  • لا تذكر الا الحقيقة في السيرة الذاتية، ولا تذكر أي معلومة أو تاريخًا غير حقيقيين.
  • لا تنسخ الوصف الوظيفي الموجود في إعلان الوظيفة التي تتقدم إليها لتستخدمه هدفًا لسيرتك الذاتية.
  • لا تقدم سيرتك الذاتية لشركات أو وظائف أنت غير مؤهل لها ركّز جهودك حتى تصيب هدفك. 
  • لا ترفق أوراقًا أو مستندات مع سيرتك الذاتية أو صورًا منها، إلا إذا طُلب ذلك.

إقرأ أيضاً: كيفية البحث عن عمل؟

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

مهندسة معمارية وكاتبة محتوى من أبحاث ومقالات وغيرها، أطمح من خلال الكتابة في موقع فنجان إلى إثراء المحتوى العربي بمعلومات من المصادر الموثوقة.

‫0 تعليق