كيف تجعل قهوتك صحية؟

[faharasbio]

مرحبًا بكم في عالم القهوة، حيث لا يقتصر الأمر على الاستمتاع بالنكهة والرائحة الجذابة فحسب، بل يمكن أن يكون أيضًا جزءًا من نمط حياة صحي. في هذا لمقال، سيرينا رضا، و هو خبير تغذية منذ سنوات ومالك منصة ركن قهوة، كيف يمكن للقهوة أن تكون أكثر من مجرد مشروبك المفضل لبدء يومك، بل شريكك في الحفاظ على صحتك. من خلال التعديلات البسيطة واختيار المكونات الصحيحة، يمكن تحويل كوب القهوة اليومي إلى محفز صحي يعزز من حيويتك دون التخلي عن النكهة الغنية التي تحبها. سواء كنت تحضرها في المنزل أو تطلبها من المقهى المفضل لديك، هناك طرق متعددة لجعل قهوتك أكثر صحية. استعد لاكتشاف السر وراء تحويل فنجان القهوة العادي إلى تجربة مفيدة لصحتك!

1. تجنب استخدام السيارة للذهاب للمقهى!

عندما يقوم شخص آخر بإعداد قهوتك، تفقد السيطرة على كمية السعرات الحرارية التي يتم إضافتها.

“حتى الذهاب إلى مقهى وإضافة الكريمة أو السكر إلى قهوتك بنفسك يمنحك المزيد من السيطرة”، يقول رضا.

يمكنك أيضًا محاولة صنع قهوتك في المنزل. تظهر بعض الأبحاث أن القهوة المُعدة بأداة فرنش بريس، تحتوي على فوائد صحية أكثر من كبسولت الإسبريسو. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة على تقليل خطر الإصابة بسرطان البلعوم الفموي وسرطان المريء، لكن عندما تمر القهوة عبر مرشح، لا تصل بعض هذه العناصر الغذائية إلى كوبك. مع قدر جهاز فرنش بريس، تحصل على كامل فوائد القهوة.

“تميل قهوة فرنش بريس إلى أن تحتوي على كافيين أكثر أيضًا”، يقول رضا، لذا سترغب في أن تكون حذرًا بشأن كمية ما تشربه.

2. تناول الكافيين على كوب أو كوبين في اليوم

لقد تم ربط القهوة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم، لكن تم قياس تلك الفوائد بين الأشخاص الذين يشربون 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا لا غير.

في حين إذا تناولت الكثير من الكافيين، يمكن أن يسبب لك الصداع، العصبية أو حتى خفقان القلب.

“يمكنك التحول إلى القهوة منزوعة الكافيين إذا كنت تعاني من آثار جانبية سلبية من الكافيين”، ينصح رضا.

3. تحلية قهوتك بكمية أقل من السكر

هناك العديد من الطرق الطبيعية لتحلية مشروباتك دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية الفارغة. الستيفيا، فاكهة الراهب، أو السكر الخام هي بدائل للسكر الأبيض.

“يمكنك أيضًا تجربة شراب القيقب الحقيقي، العسل أو رحيق الأغاف”، يقترح رضا.

إذا كنت ترغب في إضافة بعض النكهات، يمكنك تجربة إضافة مستخلصات نباتية طبيعية مثل الفانيليا، اللوز أو النعناع. يمكن لمحبي الموكا إضافة مسحوق الكاكاو غير المحلى للحصول على طعم الشوكولاتة الذي يحبه الجميع. لتلبية رغباتك في النكهات الموسمية، جرب إضافة القرفة أو توابل فطيرة اليقطين.

“حاول دوما استخدام العنصر الحقيقي، وليس النكهات الصناعية، التي لا تقدم نفس القيمة الغذائية كالمُحليات الطبيعية”، يقول رضا.

4. اختر الحليب قليل الدسم

عند اختيار نوع الحليب الذي تضيفه إلى مشروبك، يقترح رضا الانتباه إلى أحجام الحصص والبحث عن خيارات قليلة الدسم.

يمكن أن توفر خيارات الحليب الخالي من الدسم نكهة رائعة أيضًا مع سعرات حرارية وسكر أقل. يقدم حليب اللوز الغير المحلى أو حليب الصويا نفس قوام الحليب ولكن بسعرات حرارية أقل وبروتين وألياف أكثر، حسب النوع الذي تختاره.

إذا كنت لا ترغب في اتخاذ طريق الحليب النباتي، ابحث عن خيارات الألبان قليلة الدسم، فهي أكثر صحية من غيرها.

5. غيّر كوبك!

أحيانًا، يمكن أن يساعدك اختيار كوب مختلف من اتخاذ خيارات صحية ممتازة. “إذا كنت لا تستطيع رؤية ما بداخل الكوب، قد لا تشعر بالحاجة إلى الإضافات التي تستخدمها عادةً”، يقول رضا.

على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تقليل كمية الكريمة التي تستخدمها عادةً، انتقل إلى كوب لا يمكنك الرؤية من خلاله لإزالة هذه الإشارة البصرية.

إذا كنت تستخدم كوبًا كبيرًا عادةً، قم بتبديله بآخر أصغر لمساعدتك على شرب كمية أقل من القهوة والمكونات المضافة.

6.انتبه لمعلومات القيمة الغدائية:

سواء كنت تحضر القهوة في المنزل أو تطلبها من مقهى، يقترح رض قراءة معلومات التغذية قبل اتخاذ قراراتك والطلب.

“عندما تنظر إلى مكونات بعض هذه المشروبات، تصبح أشبه بالحلويات”، يقول رضا. إذا كنت تريد حقًا مشروبًا غنيًا بالسعرات الحرارية، اختر حجمًا أصغر للحد من السعرات الحرارية الزائدة وغير الصحية. يمكنك أيضًا إجراء تعديلات على وجباتك الأخرى ومحاولة تقليل السعرات الحرارية الإضافية أو السكر طوال اليوم.

7.قم بتخصيص طلبك لتجنب السعرات الحرارية الزائدة:

ليس من الضروري أن تحصل على المشروب مع نكهات إضافية أو إضافات لمجرد أنه يأتي بها. “اطلب مشروبك بنصف كمية مضخات النكهة، أو فكر في تخطي الكريمة المخفوقة”، يقول رضا.

ستحصل على مشروب لا يزال طعمه جيدًا، لكنه لا يحتوي على العديد من السعرات الحرارية.

“إجراء تغييرات صغيرة بمرور الوقت يمكن أن يساعد في تحسين صحتك العامة”، يؤكد رضا.

خلاصة

جعل قهوتك جزءًا من نظامك الغذائي الصحي لا يتطلب تغييرات جذرية، بل يمكن تحقيقه بخطوات بسيطة ومدروسة. بدءًا من اختيار القهوة المناسبة، يمكنك التأثير بشكل كبير على الفوائد الصحية التي تحصل عليها من مشروبك المفضل. الانتباه إلى كمية الكافيين والسكر، واختيار الإضافات بعناية، وتفضيل الخيارات الأقل دسمًا والمحليات الطبيعية، كلها طرق فعالة لتعزيز صحتك.

من خلال التحكم في مكونات قهوتك، سواء كانت محضرة في المنزل أو مطلوبة من مقهى، تستطيع تقليل السعرات الحرارية الفارغة والاستفادة من الخصائص المضادة للأكسدة للقهوة. كما أن التقليل من السكر والكريمات واستبدالها ببدائل صحية مثل حليب اللوز وشراب الأغاف يمكن أن يسهم في تحقيق نظام غذائي متوازن.

المحافظة على هذه الممارسات البسيطة في إعداد القهوة لا تُعد فقط خطوة نحو تحسين صحتك اليومية، بل تُعلمك كيفية الاستمتاع بالقهوة بطريقة تعزز من رفاهيتك العامة. بتبني هذه النصائح، ستجد أن القهوة لا تُعد مجرد مصدر لليقظة، بل أيضًا مكونًا داعمًا لصحتك.

[ppc_referral_link]