كيف تعمل الدورة الدموية في جسم الإنسان؟

الدورة الدموية
()

كيف تعمل الدورة الدموية في جسم الإنسان؟

لا بدَّ أنَ حركة الدورة الدموية تأخذ حيزاً مهماً في جسم الإنسان، فهيَ عبارة عن عملية انتقال الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بينَ الرئتين وخلايا الجسم الأخرى وذلكَ عبرَ الأوردة والشرايين، وبمساعدة قلب الإنسان الذي يعمل على ضخ الدم وسحبه.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Sky News الإخباري، أنَ الدم يتحرك إلى كافة أعضاء الجسم محملاً بالأكسجين والغذاء أو عائداً منها محملاً بالفضلات الخارجية التي يجب التخلص منها دائماً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ القلب هوَ المركز الرئيسي لعمل الدورة الدموية، فهوَ يضخ الدم عبرَ الأوعية الدموية أثناءَ نبضاته، وتشكّل معَ القلب ما يعرف باسم {جهاز الدوران}.

علاوة على ذلك، الأوعية الدموية هيَ عبارة عن عدّة أنابيب يسير عبرها الدم ذهاباً وإياباً بشكلٍ مرن، وتحتوي الدورة الدموية في جسم الإنسان على 3 أنواع منَ الأوعية الدموية وهيَ {الأوردة، الشعيرات الدموية، الشرايين}.

بالإضافة إلى أنَ عمل الشرايين هوَ حمل الدم المحمل بالأوكسجين منَ القلب لكافة أنسجة الجسم، وتتضاءل كلّما ابتعدت عن القلب، أما الأوردة فعملها هوَ إعادة الدم إلى القلب مرة أخرى وذلكَ خلال الدورة الدموية، ويربط كلّاً منَ الشرايين والأوردة الشعيرات الدموية التي تتكوّن من أوعية صغيرة.

ونوّد الإشارة إلى أنَ القلب يضخ الدم باستمرار في الأوعية الدموية، أي بمعنى أنَ حركة الدم لا تتوقف في جسم الإنسان.

إقرأ أيضًا: حقائق مذهلة عن جسم الإنسان

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق