طريقة معرفة مواصفات اللاب توب

[faharasbio]

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب

أصبح تواجد اللاب توب ضرورة في كل منزل، وخصوصًا بعد ثورة التكنولوجيا التي نعاصرها في حياتنا، فقد زادت الحاجة إليه سواء في الدراسة أو في العمل، نظرًا لأن الهاتف المحمول لا يمكنه أن يحل مكانه في جميع الأمور، ويتوقف شراء اللاب توب الجديد أو المستعمل على المجال الذي سيستخدم من أجله والبرامج اللازمة للعمل عليها والميزانية المناسبة، ولذلك يجب معرفة مواصفات اللاب توب قبل شرائه لمعرفة مدى الاستفادة منه.

وسنقدم في هذا المقال طريقة معرفة مواصفات اللاب توب لجميع النسخ المثبتة على الجهاز.

كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

من خلال معرفة مواصفات اللاب توب يمكنك معرفة فيما إذا كان مواصفات جهازك تمكنك من تحميل أحد الألعاب الثقيلة أو أحد البرامج الضخمة التي تساعد في الأعمال كبرامج التصميم الهندسي، كما تمكنك من معرفة فيما إذا كان بالإمكان ترقية معالج الكمبيوتر أو رفع الذاكرة العشوائية للجهاز، ويمكنك من خلال معرفة مواصفات اللاب توب أيضًا حل الكثير من المشاكل التي تواجهك أثناء استخدام الجهاز.

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب بنظام تشغيل ويندوز 10:

في حال كان اللاب توب الذي تنوي شراؤه أو الخاص بك يدعم نظام ويندوز 10، فيمكنك معرفة مواصفات اللاب توب بعدة طرق، وهي:

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب من خلال إعدادات الويندوز

تتم من خلال الدخول إلى إعدادات الويندوز (setting)، والضغط على زر ((system، ومن ثم الدخول إلى القائمة الجانبية، والضغط على كلمة حول About))، لتتعرف من خلالها على جميع المواصفات التي تبحث عنها بما في ذلك رقم الإصدار وحجم الرامات ونوع المعالج، وغيرها من المواصفات.

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب من خلال أداة Control Panal

تتم بالدخول على قائمة ابدأ Start، ومن ثم كتابة Control Panal في مربع البحث السفلي، والضغط عليها لتظهر أمامك مجموعة من الخيارات، نقوم باختيار System لتتعرف من خلاله على مواصفات اللاب توب الخاص بك.

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب من خلال أداة System information

وهي أداة مجانية تتيح معرفة مواصفات جهازك بطريقة سهلة، ودون الحاجة إلى استخدام برامج، وتتم من خلال الدخول إلى قائمة Start، وكتابة كلمة System information، والضغط عليها بعد ظهورها، ليظهر أمامك في الصفحة الرئيسية قسمان، يضم القسم الأيمن معلومات تفصيلية عن النظام، في حين يظهر في القسم الأيسر مواصفات اللاب توب الخاص بك.

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب من خلال أداة التشخيص DirectX Diagnostic

تعتبر أداة DirectX Diagnostic مجانية، وتمكنك من معرفة جميع مواصفات جهازك، كحجم الرامات وموديل الجهاز وكرت الشاشة والصوت، وتتم هذه الطريقة بالدخول إلى قائمة ابدأ، ومن ثم كتابة كلمة dxdiag في مربع البحث السفلي واختياره عند ظهوره، لتظهر أمامك عدة خيارات يمكنك التنقل بينها للتعرف على مواصفات الجهاز الخاص بك كخيار Display الذي يمكنك من التعرف على مواصفات كرت الشاشة، وخيار Sound للتعرف على أجهزة الصوت المثبتة على الجهاز، وغيرها من الخيارات.

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب من خلال موجه الأوامر CMD

يمكنك من خلال موجه الأوامر Command Prompt تنفيذ أي أمر على الجهاز، وذلك من خلال الدخول إلى قائمة ابدأ، وكتابة كلمة cmd في مربع البحث السفلي والانتظار حتى تظهر بالنتائج، ومن ثم الضغط عليها، وإدخال الكود systeminfo، وثم الضغط على ENTER لتظهر أمامك مواصفات الجهاز الخاص بك من حيث نوع نظام التشغيل والذاكرة العشوائية، وغيرها من المواصفات.

طريقة معرفة مواصفات اللاب بنظام تشغيل ويندوز 8

إذا كان جهازك يعمل بنظام تشغيل ويندوز 8 وتود معرفة مواصفاته الكاملة، فما عليك سوى اتباع بعض الخطوات وهي:

  • ادخل إلى قائمة ابدأ، واضغط على خيار Control Panel.
  • سيظهر أمامك مجموعة من الخيارات، قم باختيار خيار System الذي سيعرض لك جميع المواصفات الخاصة بجهازك.
  • إذا أردت الحصول على معلومات أشمل، فما عليك سوى الاطلاع على القائمة الجانبية التي تسمى Device Manager التي ستمكنك من معرفة مواصفات كرت الشاشة والنظام الصوتي للجهاز، وغيرها من المواصفات.

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب بنظام تشغيل ويندوز 7

يمكن معرفة مواصفات اللاب توب الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 7 باتباع الخطوات التالية:

  • يتم الضغط على زر الماوس الأيمن على سطح المكتب، ومن ثم اختيار أيقونة جهازي My Computer.
  • ستظهر أمامك مجموعة من الخيارات، قم بالضغط على خيار الخصائص Properties.
  • سيساعدك هذا الخيار على معرفة مواصفات اللاب توب الخاص بك.

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب بنظام تشغيل ماك

يمكنك معرفة مواصفات الجهاز الذي يعمل بنظام تشغيل ماك من خلال برنامج معلومات النظام الذي سيتيح لك معرفة مواصفات جهازك التفصيلية، ويتم ذلك من خلال فتح قائمة Apple، ومن ثم الضغط على خيار About الذي سيفتح لك نافذة تضم معلومات شاملة عن الجهاز، كنوع المعالج وطراز الجهاز والذاكرة وغيرها من المعلومات، كما يمكنك معرفة الأكثر عن جهازك من خلال الضغط على زر System Report.

برامج معرفة مواصفات اللاب توب

هناك مجموعة من البرامج التي تتيح لك معرفة مواصفات اللاب توب الخاص بك بكل سهولة، ونذكر من هذه البرامج:

برنامج Sys Toolbox

يمكنك عن طريق برنامج Sys Toolbox معرفة مواصفات اللاب توب من خلال نافذة واحدة تضم جميع المعلومات التي تخص نظام التشغيل والاتصال بشبكات الإنترنت وحجم الرامات والذاكرة، وغيرها من المواصفات الدقيقة للجهاز.

برنامج CPU-Z

يوفر برنامج CPU-Z جميع المعلومات المتعلقة بمواصفات اللاب التوب الخاص بك بشكل دقيق، حيث يحتوي البرنامج على مجموعة من النوافذ التي تختص كل منها بمواصفات معينة، حيث أن نافذة Graphics ستعرض لك مواصفات كرت الشاشة، ونافذة Memory التي تختص بحجم الرامات الخاصة بالجهاز، وغيرها من النوافذ.

برنامج Speccy

يتميز برنامج Speccy بواجهة مميزة تمكنك من معرفة مواصفات اللاب توب بشكل تفصيلي ودقيق، ويتم ذلك من خلال عدة نوافذ يضم كل منها مواصفات معينة، كما يحتوي البرنامج على ميزة الحصول على موجز المواصفات، وذلك بالضغط على خيار summary.

إقرأ أيضًا: أجيال الحاسوب وتطورها

وهكذا نجد أن عملية اختيار جهاز اللاب توب ليس أمرًا سهلًا، فهناك العديد من المواصفات التي يجب أخذها بالاعتبار لاختيار الجهاز الذي يتناسب مع احتياجاتك ومتطلباتك.

[ppc_referral_link]