فوائد عشبة شوك الجمل

[faharasbio]

ما هي عشبة شوك الجمل

تسمى عشبة شوك الجمل بعدة أسماء أخرى، كخرشوف الجبل والأرضي الشوكي البري وغيرها الكثير، وهي نبات شوكي ينتمي إلى الفصيلة النجمية، وتضم أزهار أرجوانية اللون وعروق بيضاء، كما تزرع عشبة شوك الجمل في مختلف البيئات، وتحتاج إلى توافر درجة حرارة مرتفعة وتربة جيدة التصريف، وتنمو في مناطق عديدة حول العالم مثل أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا.

تحتوي عشبة شوك الجمل على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والعديد من مضادات الأكسدة ومن أهمها السيليمارين الذي يعد من أهم العناصر الموجودة في هذه العشبة، حيث تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض، مثل علاج أمراض الكبد وعلاج حبوب البشرة وخفض نسبة الكوليسترول الضار وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

تستخدم عشبة شوك الجمل من خلال تسخين كمية من الماء في وعاء على النار، ومن ثم وضع كمية من العشبة في الماء لمدة ربع ساعة على الأقل، بعدها يتم تصفية المشروب وشربه دافئًا على الريق، كما تتواجد العشبة على شكل مكملات غذائية تباع في الصيدليات والمتاجر الصحية.

وسنقدم في هذا المقال فوائد عشبة شوك الجمل والآثار الجانبية التي قد تسببها، وبعض التحذيرات لاستخدام هذه العشبة.

فوائد عشبة شوك الجمل

تقدم عشبة شوك الجمل الكثير من الفوائد الصحية للجسم نظرًا لغناها بمضادات الأكسدة القوية، وبفضل خصائصها المضادة للالتهابات، ونذكر من أهم فوائدها:

فوائد عشبة شوك الجمل لصحة الكبد

تساعد عشبة شوك الجمل في تعزيز صحة الكبد، لذلك تستخدم من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في الكبد لأنها تخفف من الالتهاب وتحسن من عمل وظائف الكبد، كما تحمي الكبد من السموم، وتساعد عشبة شوك الجمل على التقليل من تلف الكبد الناتج عن الجذور الحرة، لذلك تعتبر علاجًا فعالًا لسرطان الكبد.

فوائد عشبة شوك الجمل لصحة الدماغ

تحتوي عشبة شوك الجمل على مضادات الأكسدة وبعض الخصائص المضادة للالتهابات وبالتالي تعزز صحة الدماغ، وتحافظ على صحة المخ من الأمراض التي قد تصيبه مع التقدم بالعمر، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

فوائد عشبة شوك الجمل للوقاية من السرطان

تعمل عشبة شوك الجمل بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة على الوقاية من بعض أنواع السرطانات، وتقلل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي الذي يستخدمه مرضى السرطان، كما تزيد من فعالية العلاج الكيميائي بفضل قدرتها على تدمير الخلايا السرطانية في بعض الحالات.

فوائد عشبة شوك الجمل للمرضعات

تسهم عشبة شوك الجمل في تعزيز إدرار الحليب لدى المرضعات، من خلال زيادة إفراز هرمون البرولاكتين والذي يعتبر المسؤول عن إفراز الحليب، ولكن نحتاج إلى المزيد من الأبحاث للتأكد من مدى سلامة عشبة شوك الجمل للمرضعات.

فوائد عشبة شوك الجمل لمرضى السكري

تعمل عشبة شوك الجمل على خفض مستوى السكر في الدم والتحكم بمستوياته، وخاصةً لمرضى السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات تشبه في تأثيرها أدوية مرض السكري، وتحتوي عشبة شوك الجمل أيضًا على مضادات الأكسدة، وتتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

فوائد عشبة شوك الجمل لصحة القلب

تعزز عشبة شوك الجمل صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض التي قد تصيبه من خلال قدرتها على خفض مستوى الكوليسترول الضار، وخاصةً لمرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

فوائد عشبة شوك الجمل لصحة الجلد

تحتوي عشبة شوك الجمل على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجلد، وتحميه من تأثير أشعة الشمس الضارة، ومن ظهور علامات تقدم العمر كالتجاعيد، كما أظهرت الدراسات أهمية العشبة في معالجة مشاكل حب الشباب، وغيرها من الأمراض الجلدية التي قد تؤدي إلى ظهور الندوب، لذلك تستخدم من قبل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

فوائد أخرى لعشبة شوك الجمل

  • تسهم في علاج العديد من مشاكل الكبد مثل اليرقان.
  • تساعد العشبة في فقدان الوزن.
  • تحسن من أعراض الربو التحسسي.
  • تقلل العشبة من الالتهابات وتحارب العدوى.
  • تعزز صحة الجهاز المناعي.
  • تعزز صحة العظام وتقلل من فقدان كثافتها.
  • تحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

الآثار الجانبية لعشبة شوك الجمل

تعد عشبة شوك الجمل آمنة في حال تناولها عن طريق الفم، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار لفئة معينة من الأشخاص، ونذكر منها:

  • قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص مسببةً رد فعل تحسسي وظهور بعض الأعراض، مثل الحكة والطفح جلدي.
  • قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والانتفاخ وألم في البطن.
  • من الممكن أن تتفاعل عشبة شوك الجمل مع بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم وأدوية السكري وغيرها من الأدوية، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.
  • قد تسبب فقدان الشهية.
  • قد تخفض عشبة شوك الجمل نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • من النادر أن تسبب آلامًا في العضلات والمفاصل.

تحذيرات استخدام عشبة شوك الجمل

يسبب استخدام عشبة شوك الجمل لفئة معينة من الأشخاص بعض المشاكل الصحية، لذلك يحذر مما يلي:

  • يجب على مرضى السكري تجنب استخدام عشبة شوك الجمل لأنها تخفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • تجنب استخدام عشبة شوك الجمل من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذه العشبة.
  • تجنب استخدام عشبة شوك الجمل من قبل الأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي وسرطان الرحم أو سرطان المبيض لأنها تحفز إفراز الهرمونات في الجسم.
  • ينصح النساء الحوامل والمرضعات باستشارة طبيب مختص قبل استخدام عشبة شوك الجمل، وذلك لأنه لم يتبين مدى سلامته.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات شاملة عن عشبة شوك الجمل، وأهم فوائدها العلاجية والآثار الجانبية لاستخدامها.

[ppc_referral_link]