أشهر 10 متاحف عالمية

[faharasbio]

يوجد الكثير من المتاحف الموجودة في مختلف دول العالم، والتي تحتوي على الآثار المهمة واللوحات الجميلة، والتي تمّ تجميعها للحفاظ عليها للأجيال القادمة، وقد حققت بعض هذه المتاحف شهرة وانتشارًا كبيرًا؛ وذلك لجمال اللوحات والآثار الموجودة فيها.

غالبًا ما يعتمد على المتاحف للتعريف بالتراث الحضاري، والترويج للسياحة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أشهر 10 متاحف عالمية وأجملها.

1. متحف اللوفر في باريس، فرنسا

أشهر 10 متاحف عالمية - متحف اللوفر

متحف اللوفر من أهم متاحف الفن العالمية ومن أشهر 10 متاحف عالمية، ويعتبر واحد من أكبر متاحف العالم، كان المتحف في الأصل قلعة يعود تاريخها للقرون الوسطى، حيث تأسس على يد فيليب أوغست سنة 1190 حين أمر ببناء قلعة محصنة على الحدود الغربية لباريس لحمايته، ثم تحول بعد ذلك إلى متحف في 10 أغسطس 1793.

تحتوي قاعات متحف اللوفر على مجموعة كبيرة من القطع الفنية سواء كانت تماثيل أو لوحات زيتية، وأيضًا يضم مجموعة من الآثار الرومانية والإغريقية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة.

ومن مناطق الجذب الرئيسية في هذا المتحف لوحة الموناليزا، والنصر المجنح، وفينوس دي ميلو.

قد يهمك: أشهر الرسامين الفرنسيين

2. متاحف الفاتيكان في إيطاليا

أشهر 10 متاحف عالمية - متحف الفاتيكان

المركز الثاني من أشهر 10 متاحف عالمية هو متحف الفاتيكان، عبارة عن مجموعة متاحف توجد في مدينة الفاتيكان، إيطاليا، تأسست سنة 1506، وهي من أهم المتاحف وأكبرها في العالم، وكل متحف من هذه المتاحف أكثر إثارة من المتحف الآخر، تحتوي على العديد من صالات العرض، ومن خلال نوافذ المتاحف المفتوحة، يمكنك التمتع بإطلالة بانورامية رائعة على مدينة روما.

المتحف له قسمين القسم الأول هو معرض خاص بالفنون، يشمل على اللوحات والأيقونات التي أهدت للكنيسة خلال مراحل تاريخية مختلفة ولم تعد مستعملة في الكاتدرائيات أو الكنائس حول العالم، بالإضافة إلى عدد من أشهر الأعمال حول العالم كلوحة التجلي ولوحة سيدة فالينو للفنان رافائيل، ولوحة القديس جيروم في البرية للفنان الشهير ليوناردو دافنشي.

والقسم الثاني من المتحف هو متحف مخصص للفنون الحديثة والذي يضم أعمال الحقب التالية لعهد النهضة.

قد يهمك: أغرب متاحف الطعام في العالم

3. متحف الفن الحديث في نيويورك

يُعد متحف الفن الحديث من أشهر 10 متاحف عالمية ، يقع هذا المتحف بمدينة مانهاتن في نيويورك، تم تأسيسه في 7 نوفمبر 1929، جميع معروضات هذا المتحف لامثيل لها في الفن الحديث والمعاصر، لذلك يعتبر هذا المتحف إلى حد كبير الأكثر تأثيرًا في الفن بالعالم، وتضم مكتبة المتحف على أرشيف يزيد عن 3 مليون كتاب، ومجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الفريدة لفنانين مختلفين، يزور المتحف ما يقارب 2.5 مليون زائر في السنة.

4. ريجكس المتحف الوطني في أمستردام، هولندا

يعتبر متحف ريجكس واحدًا من أشهر 10 متاحف عالمية، يقع في وسط أمستردام، هولندا، تم إنشاؤه في سنة 1800، قام بتصميمه المهندس المعماري بيير كاوبيرز، يحتوي على مجموعة كبيرة من الفن والتاريخ والكثير من اللوحات الفنية التي تنتمي معظمها إلى الثقافة الفلمنكية، ويعدّ متحف ريجكس من أهم عوامل الجذب السياحي في أمستردام.

نوعية الأعمال المعروضة في متحف ريجكس تتسم بالبساطة المذهلة، ومن الرائع أن تتجول في المتحف لرؤية الأعمال الرئيسية من الفنانين المشهورين المعروضة بشكل جيد في كافة الطوابق.

ومن عوامل الجذب الرئيسية في متحف ريجكس لوحة ساعة الليل للفنان رامبرانت.

5. متحف أوفيزي في فلورنسا، إيطاليا 

يعدّ متحف أوفيزي الساحر واحدًا من أفضل متاحف العالم و من أشهر 10 متاحف عالمية، عظمة المبنى نفسه واللوحات الجدارية على السقف، ويحتوي على العديد من الآثار والأعمال الفنية الفريدة، يستقبل ما يزيد عن من 2.5 مليون زائر في السنة، حيث يعتبر واحدًا من أكثر الأماكن جذبًا للسياح في مدينة فلورنسا في إيطاليا.

ومن علامات الجذب الرئيسية في هذا المعرض اللوحة الفنية ولادة فينوس التي كانت للفنان بوتيتشيلي.

6. متحف الإرميتاج في روسيا

يقع هذا المتحف في سان بطرسبرج في روسيا، ويعدّ من أفضل وأشهر 10 متاحف عالمية، يحتوي على عدد كبير من التحف الفنية تصل إلى حوالي 3 ملايين قطعة، دخل موسوعة غينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم.

ومن مناطق الجذب الرئيسية في متحف الإرميتاج معرض كنز الذهب في غرف عرض التحف الذهبية، كما يضم المتحف قطع من مجموعات خاصة بنيقولا الثاني، بما في ذلك الرسومات واللوحات، والميداليات التي نشأت لإحياء ذكرى تتويجه.

ويحتوي أيضًا على قاعات لعرض حضارات مختلفة، فهناك قاعة الحضارات البدائية والعالم القديم، وقاعات خاصة بحضارات الشرق.

كما وتعقد فيه مؤتمرات ثقافية وعلمية وفنية متعددة، وتقام فيه أعمال تعليمية وعلمية، ويزور متحف الإرميتاج كل عام حوالي 3.5 مليون زائر.

قد يهمك: أشهر 7 لوحات فنية تعرضت للسرقة

7. المتحف المصري

المتحف المصري من أقدم وأعرق وأكبر المتاحف في العالم، قام بتصميمه المهندس الفرنسي مارسيل دورونو في سنة 1900، يقع بقلب العاصمة بالقاهرة، ويحتوي على أكبر مجموعة من الأثار المصرية، إذ يحتوي على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى العديد من الآثار الموجودة في مخازنه.

يتكون المتحف المصري من طابقين، الطابق الأرضي خاص بالآثار الثقيلة مثل التماثيل، والتوابيت الحجرية، والنقوش الجدارية، واللوحات، أما الطابق العلوي مخصص للآثار الخفيفة مثل المومياوات الملكية، وصور المومياوات والمخطوطات، وآثار الحياة اليومية، والمنحوتات غير المكتملة، وتماثيل وأواني العصر اليوناني والروماني، بالإضافة إلى المجموعات الكاملة مثل مجموعة توت عنخ آمون.

8. المتحف البريطاني في لندن، إنجلترا

هو أكبر متحف في بريطانيا ومن أشهر 10 متاحف عالمية، تأسس في سنة 1753، ويعتبر أول متحف وطني في العالم، يضم المتحف البريطاني أكثر من 13 مليون قطعة من جميع أنحاء العالم، يحتوي على الكثير من التماثيل والأشياء المذهلة التى يعود تاريخها الى أعظم وأعرق الحضارات في التاريخ.

به عدة أقسام أهمها القسم المصري والقسم اليوناني والقسم الأشوري، ومناطق الجذب الرئيسية في المتحف البريطاني هو معرض مصري يضم ثاني أفضل مجموعة في العالم من الآثار المصرية خارج مصر، بما في ذلك الأثر المصري الشهير حجر رشيد.

9. متحف ديل برادو في مدريد، اسبانيا

يعدّ من أهم المتاحف على مستوى أوروبا ومن أشهر 10 متاحف عالمية، يضم مجموعة كبيرة من الكنوز والأعمال الفنية لفنانين مشهورين دوليًا، وأيضًا لوحات إيطالية للفنانين بما في ذلك تيتيان ورافاييل والفنانين الفلمنكيين، بالإضافة إلى الكثير من المنحوتات، وهي منحوتات شهيرة من الجبس والطين وحتى السيراميك، كما يوجد الكثير من التماثيل لشخصيات حقيقية وخيالية، وأيضًا هناك خزفيات وتشكيلات مختلفة، وتصاميم نادرة للمجوهرات والحلي من الفضة والذهب واللؤلؤ.

10. مؤسسة سميثسونيان، واشنطن، أمريكا

تأسست في عام 1846 بقرار من الكونجرس، وتعدّ من أكبر المجمعات الخاصة بالبحوث في العالم ومن أشهر 10 متاحف عالمية، فهي مؤسسة تعليمية وبحثية، بها محطات للبحوث المختلفة، يوجد بها حديقة حيوانات وطنية، وتضم أيضًا 19 متحفًا وصالات عرض، ومن أبرز هذه المتاحف متحف التاريخ الطبيعي، وهناك الكثير من مناطق الجذب الرئيسية في مؤسسة سميثسونيان ومنها طائرة الأخوان رايت عام 1903، ووحدة قيادة ابولو 11 في متحف الطيران والفضاء الوطني.

المراجع

[ppc_referral_link]