ما هيَ آثار التوتر على البشرة؟

آثار التوتر على البشرة
()

ما هيَ آثار التوتر على البشرة؟

يشعر الجميع بالتوتر من وقتٍ لآخر، ولكن عندما يُصبح مزمناً يُمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الصحة والبشرة، فالإجهاد يُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب ويُؤثر سلباً على الجهاز المناعي عندَ الإنسان، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فما هيَ آثار التوتر على البشرة؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنهُ يُمكن أن يترك التوتر علامات على البشرة كالتجاعيد والجفاف والحبوب، فيُمكن أن يظهر التوتر المزمن على بشرتك بطريقتين، الأولى يُمكن أن تؤدي الهرمونات التي يفرزها جسمك عندما تشعر بالتوتر إلى تغيّرات فسيولوجية تُؤثر سلباً على البشرة، والثانية قد تؤدي أيضاً إلى عاداتٍ سيئة كقضم الشفتين وصرير الأسنان، ومن أبرز آثار التوتر على البشرة:

حب الشباب:

ينتج الجسم المزيد من هرمون الكورتيزول أثناءَ الشعور بالتوتر، ويتسبب في أن جزء منَ الدماغ يُعرف بإسم الوطاء لإنتاج هرمون يُسمى هرمون مطلق لموجهة القشرة CRH، ويُعتقد أنَ هذا الهرمون يحفّز بصيلات الشعر، ولذلك يؤدي إلى إفراز الدهون المفرطة من هذه الغدد إلى انسداد المسامات وظهور حب الشباب.

أكياس تحت العين:

تتميز الأكياس تحتَ العينين بالانتفاخ وتُصبح أكثر شيوعاً معَ تقدّم العمر حيثُ تضعف العضلات الداعمة حولَ العينين، ويُمكن أن يساهم الجلد المترهل الناجم عن فقدان المرونة أيضاً إلى الانتفاخ، الإجهاد والتوتر يُسهم في ظهور علامات التقدّم بالعمر وتكوين أكياس تحتَ العين.

جفاف الجلد:

الطبقة القرنية هيَ الطبقة الخارجية لبشرتك، وتحتوي على الدهون والبروتين التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على ترطيب خلايا البشرة، كما أنَ هذه الطبقة تعمل كحاجز يحمي الجلد تحته، وعندما لا تعمل الطبقة القرنية كما ينبغي يُمكن أن تصبح البشرة أكثر جفافاً ومثيرة للحكة، ووجدت دراستان أُجريتا على الفئران أنَ الإجهاد والتوتر يضعف وظيفة الحاجز في الطبقة القرنية ويُؤثر سلباً على احتباس الماء في الجلد.

احمرار الوجه:

يُمكن أن يتسبب التوتر في تغيير عادات التنفس لديك واحمرار الوجه.

اضطرابات TMD:

أي بمعنى اضطرابات المفصل الصدغي الفكي وهوَ عبارة عن مجموعة منَ المشاكل الصحيّة التي تؤثر على المفصل حيثُ يتصل الفك بالجمجمة ويُمكن أن يكون سببه صرير الأسنان المتكرر.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد بعض الآثار الإضافية التي تظهر على البشرة والجسم منَ التوتر {كالشفاه المؤلمة، تلف الأسنان، تساقط الشعر، الشيب المبكّر، التجاعيد، الطفح الجلدي}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً