تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

10,189المشجعينمثل
9,707أتباعتابع
67أتباعتابع
191أتباعتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

معلومات عن المساج الفرعوني

معلومات عن المساج الفرعوني

اعتمدَ الإنسان القديم على أساليب المساج التي تهتم بزيادة طاقة الجسد وراحته منَ الآلام التي يُعاني منها، فكانَ البشر يعتمدون على أجسادهم في الحصول على الطعام ونقل الأدوات من مكانٍ لآخر والصيد وتسلق الجبال وغيرها منَ الأنشطة التي تُسبب ألم في العضلات والمفاصل، وكانَ اعتمادهم الأساسي على العلاجات الطبيعية المتوفرة في بيئتهم على عكس الوقت الراهن المليء بالأدوات الطبيّة المتطورة والآلات التي تُخفف الجهد عن الفرد وتعمل بدلاً عنه.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ كل فردٍ منّا بحاجة لجلسة مساج بينَ حينٍ وآخر، وخاصةً في ظلّ الجلوس لساعاتٍ طويلة وراءَ شاشات الحواسيب والعمل عن بعد، فالعلاج بالتدليك من أفضل الطرق التي تُساعد على الاسترخاء واستعادة الطاقة وتتم هذه الجلسات عن طريق خبراء مختصين يقومون بتحريك الأنسجة الرخوة أو الهيكل العضلي للجسم، والتدليك اليدوي قديم جداً فقد ظهرَ قبلَ 3000 عام في منطقة الصين القديمة.

ونوّد الإشارة، أنَ هذه الجلسات تمت دراسة فعّاليتها على نفسية الإنسان وصحتّه الجسدية وكانت النتيجة أنَ فوائدها رهيبة، وانتقلَ التدليك منَ اليد إلى تواجد أدوات متطورة مختصة بهذه المهمة كونهُ واحد من فنون الاستشفاء التي تتضمن نتائج على المدى الطويل، وظهرت الكثير من أنواع المساج المتعددة ولكن من أهمها {المساج الفرعوني}، ولذلك ما المقصود بالمساج الفرعوني؟ وما هيَ أبرز فوائده؟

فوائد المساج الفرعوني

ما المقصود بالمساج الفرعوني؟

اعتمدَ المصريين القدماء على هذا النوع منَ المساج وكانوا يُطلقون عليه اسم {المساج الملكي} كونهُ كانَ أكثر انتشاراً عندَ الملوك بسبب الدقة في العمل والأدوات التي يتم استخدامها مثل الزيوت التي تُدلك بها أجزاء الجسد ومنها {زيت اللوتس} وهوَ غالي الثمن، بالإضافة للاستعانة ببعض الأحجار الكريمة وخبير يُسمى {المدلك} بحيث يتعرّف على نقاط القوة في الجسد ويضغط عليها لتحفيز الدم بها.

علاوة على ذلك، لا تحتاج هذه الجلسة إلى خبير واحد فقط بل يتم الاستعانة بفردين من أجل تدليك القدمين واليدين في الوقت ذاته للحصول على أفضل فائدة، وكانَ الفراعنة في رسوماتهم يذكرون أهمية هذا المساج واعتمادهم عليه من قِبَل شخص يُدعى المسوس أي بمعنى المدلك.

ما هيَ أبرز فوائد المساج الفرعوني؟

لهذا النوع منَ المساج نتائج رهيبة على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، وتتمثل في:

  • التخفيف منَ الأرق الليلي: يُصاب معظم الأفراد بالأرق الليلي بالرغم من أنهم بحاجة إلى النوم لساعاتٍ طويلة من أجل تعويض النقص، ويعود السبب إلى التفكير الزائد الذي يُعانون منه أو المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتقهم إلى جانب الضغوطات المهنية والحياتية، ولا يحصلون إلّا على ساعاتٍ منَ النوم بشكلٍ متقطع.

ولكن أثناءَ إجراء جلسة المساج الفرعوني يختلف الأمر كُليّاً، لأنهُ يُساعد على إزالة الطاقة السلبية والتوتر والقلق منَ الجسد وعندما يعود الفرد إلى منزله يخلد إلى النوم براحةٍ وعمقٍ أكبر.

  • تخفيف تيبس المفاصل: للأسف معظمنا يُعاني من آلام العضلات والمفاصل لأنَنا نجلس أغلب أوقاتنا لساعاتٍ طويلة على الحواسيب من أجل أداء المهام اليومية، وخاصةً في ظل أزمة كوفيد 19، وبسبب عدم الاهتمام بالرياضة وبالغذاء الصحيّ تتعرّض المفاصل لتيبس والعضلات للتصلب.

ومن هنا تكمن فوائد المساج الفرعوني في أنَ الخبير يُساعد على إرخاء العضلات وتخفيف الآلام الناتجة عن تيبس المفاصل من خلال تدليكها.

  • التخفيف منَ الإرهاق والتوتر: هل تعلم أنَ جلسات التدليك الفرعوني تُؤدي لتحسين الحالة المزاجية عندَ الإنسان؟ فعندما يشعر الفرد بالضغط النفسي والاكتئاب أو التوتر وخاصةً قبلَ الاختبارات، يحتاج لتدليكٍ كامل من أجل إفراز الدوبامين والسيروتونين والإندروفين في الجسم والتخفيف من هرمونات التوتر.
  • التخفيف منَ الإصابات: منَ المعروف أنَ الأشخاص الذينَ يهتمون بمجال الرياضة يتعرّضون للكثير منَ الإصابات في مختلف أنحاء جسدهم، وإذا اعتمدوا بينَ فترةٍ وأخرى على هذا النوع منَ المساج فإنهم يشعرون بتحسنٍ أفضل.
  • تقوية عضلات الظهر: يحتاج أسفل الظهر إلى عنايةٍ بهِ لأنَ المهن المختلفة قد تتطلّب الجلوس أو الوقوف لساعاتٍ طويلة إلى جانب حمل الأشياء الثقيلة التي تزيد منَ الألم، وعندما يتم إجراء الجلسة يشعر الإنسان بأنَ فقرات ظهره مرتخية وغير متصلبة أو مؤلمة.
  • الذهن الصافي: إذا كنتَ تُعاني منَ التفكير الدائم أو الإرهاق الفكري وتشعر بأنَ دماغك يُؤلمك في بعض الأحيان وتُريد نسيان التجارب السابقة والشعور براحة واسترخاء، فالمساج الفرعوني يُحقق لكَ هذه الفائدة من خلال زيادة صفاء الذهن وإزالة الضغوطات من داخله.
  • النعومة والتقشير: قد تتساءل ما هيَ علاقة التقشير بالمساج الفرعوني؟ والجواب هوَ أنَ الزيت الذي يُستخدم خلالَ الجلسة معَ قوّة التدليك باليدين أو بالأحجار الكريمة تُمكّنكَ منَ الحصول على جسد ناعم وخالٍ منَ الجلد الميت، كما أنَ التدليك يحدّ من ترهلات الجسم.

هل توجد أضرار للمساج الفرعوني؟

إذا كنتَ تُريد إجراء هذه التجربة فهيَ تستحق ذلك بالفعل نظراً لفوائدها، ولكن عليكَ معرفة ما هيَ الحالات التي يُفضّل الابتعاد بها عن المساج الفرعوني وما هيَ آثاره الجانبية أيضاً من خلال:

  • إذا كنتَ منَ الأشخاص الذينَ يُعانون منَ التمزق العضلي فيجب الابتعاد عن هذه الجلسة.
  • إذا كانت مفاصلك مصابة بنوعٍ منَ الطقطقة أو التفكك فيجب تجنب هذه الجلسة نهائياً لمنع تفاقم المشكلة.
  • يُستحسن الابتعاد عن المساج الفرعوني إذا كنتَ مصاب بالجلطات في أطرافك السفلية.
  • إذا تمَ إجراء هذه الجلسة على يد شخص غير مختص أو خبير، فستُعاني منَ الآلام بسبب تدليكه في أغلب الأحيان للأنسجة العميقة بشكلٍ قوي وعدم معرفته بنقاط القوة في جسدك.
  • إذا قمتَ بإجراء المساج الفرعوني على جزء من جسدك مُصاب بألمٍ أو جروحٍ مفتوحة، فستشعر بالألم الكبير فيه ويُؤدي للخطر أو لحدوث مضاعفات أنتَ في غنىً عنها، لذلك ابتعد إذا كانت عظامك معرّضة للهشاشة.

حقاً إنَ المساج بجميع أنواعه وأشكاله مصدر راحة للفرد، ونظراً لأهمية العلاج الطبيعي والزيوت المتواجدة في القِدَم وفوائدها للجسم ولأنَ الفراعنة كانوا يهتمون بالصحة والعقل السليم، فتمَ اكتشاف هذا النوع منَ المساج الفرعوني الذي اشتهرَ منذُ القدم إلى الوقت الحاضر.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.