الجمعة, يناير 21, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةمعلومات عن تخصص الكيروبراكتيك

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,105المتابعينتابع
196المتابعينتابع

معلومات عن تخصص الكيروبراكتيك

معلومات عن تخصص الكيروبراكتيك

لا بدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن الطب التكميلي أو الطب البديل، أليسَ كذلك؟ ومنَ المُمكن قد تسائلتَ لماذا سُميَّ بالتكميلي؟ والجواب أنهُ يُعتبر منَ الأساليب العلاجية التي تختلف عن العلاج المتطوّر في عصرنا الحالي والذي يعتمد على الأجهزة والتقنيات الطبيّة الحديثة التي تتواجد في المشافي والعيادات، بل يعتمد الطب البديل على تقنيات اللمس واستخدام الأعشاب التي تتواجد في الطبيعة، ويُمكننا ملاحظة أنَ أغلب العلاجات في هذا الطب تتضمّن {الريكي، الضغط الإبري، التأمل، الهاموبتيا} وغيرها منَ العلاجات التي لا يُستخدم بها أي نوعٍ منَ الأدوية أو العقاقير الطبيّة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الأمراض المزمنة من أبرز المشكلات التي يُعاني منها الجنس البشري، وخاصةً آلام المفاصل وفقرات الظهر التي تُعيق ممارسة الحياة اليومية بشكلٍ طبيعي، وبالفعل تمَ ظهور نوع منَ العلاج الفيزيائي يُعرف {بتخصص الكيروبراكتيك} فهذا العلاج ليسَ بالأمر السهل، بل يحتاج إلى أخصائي ماهر ومتدرب من أجل إتقانه لأنهُ يستخدم الأيدي في تحسين الحالة الجسدية للفرد عوضاً عن الإجراء الجراحي أو الأدوية، ولذلك ما المقصود بتخصص الكيروبراكتيك؟ وما هيَ أبرز فوائده؟ وعيوبه؟

المعالجة اليدوية

ما المقصود بتخصص الكيروبراكتيك Chiropractic؟

إنَ الجلوس لفتراتٍ طويلة أمامَ شاشة الحاسوب أو إجهاد الرقبة أو طريقة الجلوس غير الصحيحة أو الإصابة ببعض الالتهابات تُؤدي لشعور الفرد بآلامٍ حادّة في كتفيه وعنقه وأسفل ظهره وعموده الفقري، وتجعلهُ يبحث عن أفضل المراكز العلاجية والأطباء الماهرين من أجل التخفيف منَ الألم ومعالجة حالته، ولكن بالرغم من جودة المراكز وخبرة الأطباء إلا أنّ الألم في بعض الأحيان لا يزول بسبب شدّته، ولذلك يتم اللجوء إلى أخصائي المعالجة اليدوية أو العلاج بالطقطقة.

فنوّد الإشارة، أنَ الكيروبراكتيك (المعالجة اليدوية) من أنواع الطب البديل الذي يعتمد على علاج الألم عن طريق يد الخبير، فهدفه الأساسي التخفيف من آلام الرقبة وتقويمها وإجراء مساج لها إلى جانب علاج الصداع النصفي والآلام المزمنة التي تنتج عن التهاب المفاصل أسفل الظهر.

علاوة على ذلك، عندما تلجأ لهذا النوع منَ العلاج سيطرح عليكَ المعالج بعض الأسئلة المتعلقة بالأعراض التي تُصيبك والمدة التي شعرتَ بالألم بها ويُجري فحصاً على عمودك الفقري، ومن ثمَ يطلب منكَ أن تستلقي على طاولة مريحة ويبدأ بتحديد المناطق التي تُؤلمك، ومن ثمَ يستخدم كلتا يديه في الضغط عليها بقوّة وبطريقةٍ تشعركَ بالراحة بعدَ سماع طقطقتها.

ما هيَ مميزات طب الكيروبراكتيك؟

توجد بعض المميزات والإيجابيات التي نتجت عن هذا التخصص والعلاج، منها:

  • علاج آلام الظهر: الكثير منَ الأشخاص يلجؤون لهذا العلاج، كونهم لاحظوا تحسّن كبير في الآلام المحيطة بأسفل ظهرهم أو عمودهم الفقري، فالضغط على تلكَ الفقرات زادَ من شعورهم بالراحة بدلاً منَ الأدوية التي تحتاج لوقت أكبر حتى تأخذ مفعولها.
  • بسيط جداً: أثناءَ إجراء جلسة الكيروبراكتيك لا يشعر المريض بأي ألمٍ حادّ بل براحةٍ كبيرة، ولا يحتاج منهُ أن يأخذ نقاهة أو فترة استراحة منَ العمل للشفاء، بل إنَ نتيجته سريعة ويُمكن ممارسة الأنشطة اليومية بكل سهولة.
  • علاج حالات متعددة: قد يُعاني الإنسان من مشاكلٍ كثيرة تُؤثر على صحتّه وعلى حياته وأدائه في العمل، ومن هنا يُسهم هذا النوع منَ الطب في علاج {النتوء، آلام العضلات، الفيبروميالغيا (الألم العضلي الليفي)، اعوجاج العمود الفقري، الدوخة، داء الفقار، آلام الحوض، آلام القدمين، ألم اللفافة العضلية} ويحدّ من أعراض كل حالةٍ منها بحيث يعمل على علاجها بطريقةٍ تؤدي لزيادة راحة المريض وتقليل الألم عنه.

ما هيَ مخاطر طب الكيروبراكتيك؟

بالتأكيد ستنتج عنهُ بعض المخاطر والأضرار الحادّة إذا لم يتم إجرائه على يد معالجٍ مختص ومؤهل، ومن أبرز مخاطره:

  • إذا كنتَ تُعاني من هذه الأمراض أو الحالات فيُنصح بتجنب إجراء هذه الجلسة لأنها ستُلحق ضرراً عليك، ومن هذه الحالات {تشوّه في فقرات الرقبة، إصابة العمود الفقري بسرطان، هشاشة كبيرة في العظام}.
  • إذا تمَ الضغط على الأعصاب المتواجدة ضمنَ الضفيرة القطنية، فيُصاب المريض بحالةٍ تُسمى {ذنب الفرس}.
  • إذا كنتَ تشعر بنوعٍ منَ التنميل أو الخدر، فهذه الجلسة غير ملائمة لكَ إطلاقاً.
  • إذا تمَ تقويم الفقرات الخاصة بالعنق بشكلٍ سيء، فمنَ المُحتمل أن يُصاب الفرد بسكتةٍ دماغية، ولكنهُ أمر نادر الحدوث.
  • منَ المُمكن أن يشعر الفرد ببعض الإرهاق والألم البسيط بعدَ الانتهاء منَ الجلسة، ولكنهُ سيزول بعدَ مدة قليلة.

هل هذه الجلسات آمنة للمرأة خلالَ فترة الحمل؟

نوّد القول أنَ النساء عادةً تُعانينَ من تغيّراتٍ كبيرة خلالَ الحمل مثل الشعور بألم في الظهر والعمود الفقري أو التغيّرات التي تحصل في الحوض، وتوجد الكثير منهنَّ تلجأنَ إلى هذه الجلسات كونها تُعتبر أمر طبيعي فليسَ لها أضرار إلّا إذا تمَ اختيار معالج سيء، ولكن إذا كنتِ تُريدين الشعور بالراحة والاسترخاء من خلال إجراء هذه الجلسات، فعليكِ استشارة طبيبك المشرف على حالتك الصحيّة قبلَ البدء بهِ.

وإذا كنتِ تُعانين من مشكلات خلالَ الحمل مثل {النزيف المهبلي، التسمم الحملي، الحمل خارج الرحم} إياكِ والاقتراب من هذه الجلسة حفاظاً على صحتّك وصحة جنينك.

كيفَ يُمكن أن أصبح خبيراً في جلسات الكيروبراكتيك؟

إنهُ ليسَ أمراً بسيطاً، لأنهُ إذا أسأتَ الضغط على فقرات الجسم فمنَ المحتمل أن تودي بحياة المريض، ولذلك يجب عليكَ دراسته في البداية والتعمّق بهِ، حيثُ أنهُ يتواجد هذا التخصص في دولة أستراليا وأمريكا وكندا لمدة أربع سنوات وبعدها تحصل على الشهادة بهِ ومن ثمَ تبدأ التدريب والممارسة.

هل علاج الكيروبراكتيك يتم من خلال جلسة واحدة فقط؟

الجواب هوَ لا بالطبع، فحالة المرضى تختلف فيما بينهم، فالبعض منهم يُخصص لهم المعالج جلسة كل أسبوع أو جلستين، وعادةً تتراوح عدد الجلسات بين 7_8.

بالفعل إنَ هذا التخصص بالرغم من عدم تواجد دراسته في الوطن العربي، إلّا أنهُ يوجد العديد منَ الخبراء المميزين الذينَ درسوا في الخارج ومارسوا مهنتهم في بعض الدول العربية، واستخدام اليدين يُعدّ سحراً لا يُوصف في التقليل منَ الآلام والأوجاع المزمنة التي تُسبب عائق للأفراد ويُحاولون علاجها عن طريق الدواء ولكن دونَ فائدة.

وكانَ الفراعنة في القِدَم يعتمدون هذه الطريقة في علاج الآلام الجسدية، وبعدَ ذلك تطوّرت وانتقلت إلى الإغريق والصينيون، حتى أنها أصبحت علم ومنهج شامل تتم دراسته من أجل معرفة نقاط الضغط والتركيز عليها بشكلٍ صحيح.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا