الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانتغذيةمعلومات عن دايت الفواكه

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن دايت الفواكه

معلومات عن دايت الفواكه

توجد الكثير من أنواع الحميات الغذائية التي يتّبعها الإنسان بهدف إنقاص عدّة كيلوغراماتٍ زائدة من وزنه، فالسمنة والدهون المتراكمة في الجسم تُشكّل خطراً على صحة الإنسان وتُعيقه عن ممارسة حياته اليومية بنشاط، فيشعر الفرد بالتعب والإرهاق والحاجة إلى تناول كمياتٍ منَ الطعام ويميل عادةً إلى الأطعمة الغنية بالسكريات أو المشبعة بالدهون ممّا يزيد من حجم الكارثة عليه ويُؤدي إلى تدهور صحتّه في نهاية المطاف.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ في ظل تواجد الكثير من أنواع الحميات والدايت إلّا أنَ دايت الفواكه يتساءل عنهُ الكثيرون وعن مدى فاعليته على الجسم وعن أضراره وخطورته، فالبعض يُلاحظ أنها حمية مميزة تُؤدي لإنقاص الوزن بسهولة ولكنها صعبة نوعاً ما بسبب اعتمادها على الفواكه فقط، والبعض يُلاحظ أنَ اتباعها أمراً مستحيلاً لأنها تحتاج إلى إنسانٍ نباتي فقط وغير عاشق للمنتجات الحيوانية، ولذلك ما هوَ دايت الفواكه؟ وما هيَ فوائده؟ وأضراره على جسم الإنسان؟

رجيم الفواكه

ما المقصود بدايت الفواكه Fruitarian Diet؟

يُعتبر واحداً منَ الأنظمة الغذائية القاسية جداً على الإنسان الذي يعشق تناول اللحوم وخفيفاً بعض الشيء على الإنسان النباتي، ولكن بفضله يُمكن خسارة أكثر من 6 كيلوغرامات أسبوعياً إذا تمَ اتباعه بطريقةٍ صحيحة وعدم الخلل في الروتين، فيعتمد على الفواكه النيئة والطازجة فقط وعلى بعض البذور والخضار والمكسرات، فيبدأ الفرد بتناول أنواع الفواكه كُلّما شعرَ بحاجته لتناول الطعام فيسدّ جوعه من خلاله.

ونوّد الإشارة، أنَ هذا النوع منَ الريجيم مقيّد بالفواكه ممّا يزيد من كمية الفيتامينات في الجسم ولكن في الوقت ذاته يُؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية الذي يحتاجها الإنسان في الأطعمة من أجل تحقيق عملية التوازن، وإذا أرادَ الفرد اتباع دايت الفواكه لمدة أسبوع فعليهِ اتباع التعليمات الآتية:

  • يوم السبت: يجب أن يتناول كوب من عصير البرتقال معَ تفاحة وأثناءَ شعوره بالجوع في فترة الظهيرة عليهِ تناول سلطة منَ الفواكه وقبلَ النوم يختار أي نوعٍ منَ الفواكه للتسلية بهِ.
  • يوم الأحد: عليهِ استهلاك كوب حليب لا يحتوي على دسم معَ نوعٍ منَ الفاكهة التي يشتهيها وأثناءَ الظهيرة يُفضّل تناول الموز معَ عصير تفاح وفي العشاء يُفضّل الاكتفاء بثمرة منَ الفواكه.
  • يوم الاثنين: يُفضّل إفطار سلطة فواكه في الصباح الباكر وأثناءَ الظهيرة تناول سلطة منَ الخضار والاكتفاء بعصير البرتقال في المساء معَ بعض الفاكهة.
  • يوم الثلاثاء: يُمكنكَ تناول البيض المسلوق في الصباح معَ السمك المشوي في الغداء يُستحسن أن تتناول قطعتين فقط معَ الخضار وفي المساء سلطة فواكه.
  • يوم الأربعاء: عليكَ تناول سلطة منَ الفواكه في الصباح وسلطة خضار معَ القليل منَ الخبز بمقدار نصف رغيف وفي المساء اكتفي بثمرة منَ الفاكهة.
  • يوم الخميس: يُفضّل استهلاك كوب كبير منَ الجريب فروت معَ البيض المسلوق ويُمكنكَ تناول سلطة منَ الخضراوات معَ مقدار 10 ملاعق صغيرة منَ الأرز وقطعتين منَ السمك المشوي وفي المساء اكتفي بثمرة منَ الفواكه.
  • يوم الجمعة: يُفضّل تناول نصف رغيف معَ القليل منَ الجبن الأبيض في الإفطار وبعدها بحوالي ساعة تناول نوع منَ الفواكه ومن ثمَ الاكتفاء بسلطة الخضار معَ قطعتين أو ثلاث منَ اللحم وأثناءَ العشاء يُستحسن تناول سلطة منَ الفواكه المتنوعة.

ما هيَ أنواع الخضراوات والفواكه التي يجب التركيز عليها؟

بالتأكيد توجد أنواعٍ محددة منَ الفواكه والخضار يجب تضمينها في الحمية الغذائية وتتضمّن ما يلي {الخس، الخيار، البازلاء، البامية، الفاصولياء، الباذنجان، الجرجير، البقدونس، الكزبرة، البرتقال، الكمثرى، اليوسفي، الملفوف} ويُفضّل تناولها بشكلٍ نيئ بالإضافة للتركيز على استهلاك 2 ليتر منَ المياه على دفعاتٍ مقسمة على اليوم بأكمله.

ما هيَ أفضل 5 نصائح يجب اتباعها أثناءَ تجربة دايت الفواكه؟

إذا أردتَ الحصول على نتيجةٍ مثالية وفقدان الوزن بسرعة، فيجب اتباع بعض التعليمات التي عليكَ التقيّد بها، من أهمها:

  • يُفضّل أن تبتعد عن أي نوعٍ منَ الحلويات أو الأطعمة المليئة بالسكريات الصناعية أو حتى المشروبات التي يتم تقديمها في الأسواق عادةً.
  • يُمكنكَ الحفاظ على توازن جسدك ورشاقته بإجراء العديد منَ التمرينات الرياضية البسيطة والتي تستهدف حرق الدهون.
  • يُستحسن الابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالملح أيضاً.
  • يُفضّل أن تُناقش الطبيب المشرف على حالتك الصحيّة واستشارته قبلَ البدء باتباع هذه الحمية، فربما لا تُناسب وضعك الصحيّ.
  • الإقلاع عن أي نوعٍ منَ الطعام المصنع أو المشروبات الكحولية، ويُنصح باختيار الفواكه العضوية والحفاظ عليها عن طريق التخزين لتحصل على فوائدها بشكلٍ كامل.

ما هيَ فوائد دايت الفواكه؟

توجد عدّة فوائد يحصل عليها الجسم من خلال هذه الحمية الغذائية، وتتمثل في:

  • الحماية منَ الأمراض: للفواكه أهمية كبيرة في مدّ الجسم بالفيتامينات والغذاء اللازم ومضادّات الأكسدة التي تعمل على محاربة والحدّ منَ الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تُشكّل خطراً على الصحة.
  • الحفاظ على ضغط الدم: إنَ الاعتماد على تناول أغلب الفواكه مثل الشمام أو الموز لهُ دور في تنظيم عمل الدم بشكلٍ سليمٍ في الجسم وذلكَ بسبب احتوائهم على البوتاسيوم.
  • صحة الجهاز الهضمي: إنَ المعدة تحتاج إلى أطعمة بسيطة وغير دسمة من أجل عملها بشكلٍ صحيح، وتُساعد الفواكه والخضار على سهولة الهضم والحدّ منَ الشعور بالانتفاخ أو الغازات وتُقلّل منَ الكوليسترول المرتفع أيضاً.
  • تقوية المناعة: إنَ الجهاز المناعي يحتاج إلى بعض الأغذية والعادات من أجل زيادة قوّته على مواجهة الأمراض والفيروسات التي تُصيبه عادةً، وبالفعل بسبب الفيتامينات المهمة مثل فيتامين سي في البرتقال يحدّ منَ الإصابة بالأمراض بشكلٍ متكرر، ويزيد من مناعة الجسم بشكلٍ أكبر.

ما هيَ أضرار دايت الفواكه؟

بالرغم من أهمية الفواكه في نظامنا الغذائي، إلّا أنَ اتباع هذا النوع منَ الريجيم القاسي لهُ دور في زيادة الشعور بالكسل وخفض مستويات الطاقة في الجسم بسبب فقدان الزنك والأوميغا 3 وبعض العناصر التي يحتاجها الفرد، كما أنها تعمل على فقدان الدهون التي تكون مفيدة داخل الجسم ويقلّ تركيز الإنسان ويشعر بالتعب بسبب فقدان الحصول على عنصر البروتين.

كنصيحة أخيرة قبلَ اتخاذ هذا القرار الحاسم من أجل خسارة الوزن بطريقةٍ أسهل يجب عليكَ إجراء الفحوصات الطبيّة للاطمئنان على صحتّك، فمنَ المُمكن أن لا يحتمل جسدك هذا الروتين الغذائي الجديد ولذلك يجب استشارة الطبيب قبلَ التجربة، ويُستحسن أن لا يزيد الدايت عن أسبوع حتى لا تشعر بكسلٍ أكبر وتتعرّض لوعكةٍ صحيّة مفاجئة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

المقالة السابقةفيلر الشفايف
المقالة التاليةفوائد الكرفس

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا