السبت, يناير 29, 2022
فنجانحيوانات ونباتاتمعلومات عن طائر الهدهد

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن طائر الهدهد

معلومات عن طائر الهدهد

طائر الهدهد هو طائر جميل وغريب الشكل، متوسط الحجم، على رأسه عرف جميل من الريش البني والأسود، لونه بني فاتح، ونصف جسمه الأسفل يحتوي على ريش أبيض يتوزع بينه الريش الأسود، وله منقار رفيع وطويل، وله صوت مميز، وهو الطائر الوحيد المتبقي من عائلة الحبليات، وله خصائص تميزه عن غيره من أنواع الطيور الأخرى.

يعيش طائر الهدهد في المناطق الدافئة، ويعتبر بحثه عن هذه المناطق السبب الرئيسي لهجرته، يتواجد طائر الهدهد في الغابات، وأحيانًا يتواجد بين الأعشاب واقفًا على الأرض برأس مائل للخلف، وجناحين وذيل نحو الأرض، يتغذى على الحشرات كالنمل والخنافس والجنادب وعلى الفواكه وبعض الآفات الضارة، ويبلغ متوسط عمره في البرية عشرة أعوام، ويتواجد بأعداد كبيرة.

يميل طائر الهدهد إلى العزلة، إلا في مواسم التزاوج، ويعيش في الثقوب الموجودة في الأشجار أو في المباني، وقد يتم التنافس بين طيور الهدهد على الأماكن أو من أجل التزاوج، وقد يتسبب ذلك له بالأذية، كما يمتلك صوتًا جميلًا وخاصةً وقت التزاوج.

الموطن الأصلي لطائر الهدهد

يعتبر الموطن الأصلي لطائر الهدهد هو قارة أسيا وأوروبا وأفريقيا ومدغشقر، فطيور الهدهد المتواجدة في آسيا وأوروبا تهاجر في فصل الشتاء إلى قارة أفريقيا بحثًا عن الدفء، أما المتواجدة في قارة أفريقيا فلا تضطر لذلك، كما يوجد أعداد منها في البرتغال واليونان وإيطاليا وفرنسا، وينتشر بأعداد كبيرة في الهند.

صفات طائر الهدهد

يتميز الهدهد بلونه البني المتدرج من البني الغامق إلى البني الفاتح الكستنائي، أما أجنحته فهي باللون الأبيض والأسود، وذيله أسود داكن، وتتميز الأنثى عن الذكر بأن لون ريشها باهت، وخصوصًا عند منطقة الفم، للهدهد منقار أسود أسطواني طويل ورفيع، ومنحني نحو الأسفل لالتقاط الطعام، ويبلغ طوله 6 سم، ويعلو رأس طائر الهدهد مجموعة من الريش مكونة من حوالي 30 ريشة ملونة منتصبة وملونة باللون البني والأسود، وسرعان ما تنتصب هذه القمة في حال الشعور بالخوف أو الانزعاج، وتنخفض عند الشعور بالاستقرار والأمان.

يتمتع الهدهد بالقوة بسبب أنه يمتلك أجنحة عريضة مستديرة الشكل يبلغ طولها حوالي 45 سم، في حين يبلغ طول جسمه حوالي 30 سم، وعادة تكون الأنثى أقل حجمًا من الذكر، كما يساعده وزنه الخفيف على الطيران بسرعة فهو يتراوح بين 50 إلى 90 غرام، يساعده الطيران السريع في حالة الدفاع عن نفسه عند تعرضه للهجوم، وفي التقاط الحشرات من الهواء.

كما أن للهدهد صوتًا جميلًا يميزه عن باقي الطيور، ويتمتع بقوة البصر، وعند شعوره بالخوف يقوم بإفراز سائل ذو رائحة سيئة لحماية نفسه وحماية أطفاله من الافتراس.

غذاء طائر الهدهد

تتعدد مصادر الغذاء بالنسبة لطائر الهدهد، فهو يتغذى على الحشرات كاليعاسيب والجراد والنمل وغيرها، وعلى الحشرات الطائرة، كما يتغذى على الضفادع والعناكب بأنواعها والسحالي صغيرة الحجم، ويتغذى أيضًا على بعض الأنواع من الآفات التي تعتبر ضارة بالنسبة للإنسان، وتعتبر الفواكه والبذور، الطعام المفضل لطائر الهدهد.

التكاثر عند طائر الهدهد

يعتبر طائر الهدهد أحادي الجنس، ويقوم الذكر بجذب الأنثى بغرض التزاوج بعدة طرق وهي:

  • إصدار الأصوات من خلال الغناء، وهي الطريقة الأكثر فعالية في لفت انتباه الأنثى له.
  • الطيران خلف الأنثى ومطاردتها ذهابًا وإيابًا.
  • تقديم بعض الطعام للأنثى لتتغذى عليه.
  • القيام ببعض الاستعراضات في الهواء كالرفرفة والوثب في الهواء.
  • القيام بالمعارك مع نظرائه للفوز بالأنثى.
  • رفع القمة المكونة من الريش الموجودة أعلى رأسه أثناء القيام بإحدى هذه الطرق.

وبعد نجاح ذكر طائر الهدهد بالتواصل مع الأنثى يقوم ببناء العش لأجل التزاوج والتكاثر، إذ تضع الأنثى في المرة الواحدة حوالي 12 بيضة، وتقوم باحتضانها لمدة أسبوعين قبل أن تبدأ بالتفقيس تباعًا.

بعد التزاوج تبقى الأنثى في العش حتى تبدأ بوضع البيض، فهي تضع بيضتها الأولى خلال ستة أيام، وتظل كذلك حتى تنتهي من وضع جميع البيض، وتقوم بحماية صغارها بعد التفقيس طوال فترة الحضانة وحتى يتمكنوا من مغادرة العش بطريقة خاصة، فهي تفرز مادة لها رائحة اللحم الفاسد لإبعاد الحيوانات المفترسة عنها وعن صغارها، ومنعًا لنمو البكتريا التي قد تضرها، في الوقت الذي يقوم به الذكر بمهمة إحضار الطعام للأنثى وللصغار.

أشهر أنواع الهدهد

هناك الكثير من الأنواع المعروفة لطائر الهدهد، ونذكر من أشهرها:

الهدهد الأفريقي:

يتميز الهدهد الأفريقي بتاجه البني مع قليل من اللون الأسود على الأطراف والذي يرتفع إلى الأعلى عند تناول الطعام أو الشعور بالانزعاج أو الخوف من شيءٍ ما، ويتم التفريق بين الذكر والأنثى باللون، فالذكر لونه بني بالكامل، أما الأنثى فيميل لونها للرمادي، وكلا الجنسين لديهما بعض الخطوط البيضاء والسوداء على الأجنحة ومنطقة الظهر، وله أقدام بنية اللون وعيون سوداء ومنقار طويل منحني نحو الأسفل.

الهدهد الأوراسي:

ينتشر هذا النوع في جنوب آسيا وأوروبا وأجزاء من شمال أفريقيا، وهو من الأنواع الأكثر انتشارًا، ذيله أسود اللون، وأجنحته مخططة بالأبيض والأسود، وعلى رأسه تاج يعلوه بقع بيضاء وسوداء، ويتميز منقاره بوجود حواف صغيرة في أسفله، ويكون لون جسمه بني فاتح مائل للبرتقالي.

هدهد مدغشقر:

ويتواجد هذا النوع في جزيرة مدغشقر حصرًا، ويتميز بحجمه الصغير، ذيله أسود مع القليل من اللون الأبيض، ويتميز بصوت مختلف قليلًا عن باقي الأنواع، ولون جسمه من الأعلى رمادي، أما رأسه فلونه بني فاتح، ومنقاره أقصر من منقار الهدهد الأفريقي.

إقرأ أيضًا: أغرب أنواع الطيور

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم معلومات عن طائر الهدهد، وما هي صفاته الشكلية، وأبرز سلوكياته، وأشهر أنواع طائر الهدهد.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا