الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةنصائح لاختيار طبيب الأسنان

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,973المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

نصائح لاختيار طبيب الأسنان

نصائح لاختيار طبيب الأسنان

يعتبر الخوف من طبيب الأسنان أمر شائع جدًا بين الناس ومنتشر كثيرًا، حيث أن معظم المرضى عندما يشعرون بالألم السني الذي قد تختلف وتتنوع أسبابه، يلجئون إلى تناول المسكنات ويفضلونها على خيار أخذ القرار بالتوجه إلى طبيب الأسنان لمعالجة المشكلة.

في بعض الأحيان يصل الألم إلى درجة قد تمنع المريض من النوم ليلًا، ومع ذلك يمنعه خوفه من حل المشكلة.

يمكن أن يتخلص المريض من هذه المشكلة عند التعامل مع طبيب أسنان متمرس ويتسم بخبرة واسعة في معالجة المشاكل السنية، ويمتلك أيضًا مهارات حسن التعامل مع المرضى.

أحيانًا يكون الخوف من طبيب الأسنان ناتج من تجارب سابقة مؤلمة لأطباء لم يمتلكوا الخبرة الكافية أو كان تعاملهم عنيف بعض الشيء.

لذلك من المهم جدًا أن نختار طبيب الأسنان الذي سنتابع علاجنا عنده بعناية فائقة لضمان علاج مثالي وأسنان صحية، وأيضًا لكي لا يصبح موعد طبيب الأسنان موعد مرعب بالنسبة للمريض.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن كيفية اختيار طبيب الأسنان المناسب لنا وعن أسباب الخوف الشائع بين المرضى.

لماذا يجب أن نختار طبيب الأسنان بعناية؟

من بين كل الأطباء الذين قد يتعامل معهم المريض خلال حياته فإن طبيب الأسنان هو الطبيب الأهم لأنه يرافق المريض بشكل دائم حيث أن زيارات طبيب الأسنان هي زيارات دورية تتكرر كثيرًا.

الأسنان تحتاج للاهتمام بشكل مستمر، وتحتاج أيضًا للمراقبة والفحص بشكل دوري لأن المشاكل السنية التي تبقى لوقت طويل بدون علاج ورعاية تتحول من مشاكل بسيطة لا تتعدى نخر صغير إلى الحاجة لقلع السن، ويليها الحاجة للتعويض عنه ويدخل المريض في دوامة علاجات طويلة.

لذلك من المهم جدًا أن نقوم بالبحث عن طبيب الأسنان المتمرس الذي نستطيع أن نثق به في إنجاز كافة العلاجات المطلوبة بدون أن نشعر بالخوف منه أو حتى بالخوف من فشل العلاج على المدى البعيد.

إن اختيار غير صائب لطبيب الأسنان قد يكلف المريض الكثير من الألم الجسدي والنفسي إضافة إلى خطر فقدان أسنان كان يمكن الحفاظ عليها.

كل مريض يحق له أن يكون راضيًا مئة في المئة عن شكل أسنانه وابتسامته وهذا الأمر يعد من مسؤوليات طبيب الأسنان، وفي حال كان غير متعاون أو غير متفهم ويتسم بالفظاظة في التعامل سيكون من الصعب أن يحصل المريض على رغبته.

معايير اختيار طبيب الأسنان

هناك أمور ومعايير أساسية يجب أن نتأكد من توافرها في طبيب الأسنان الذي سنتعامل معه ونذكر منها:

  • من المهم أن تتأكد من حصول طبيبك الأسنان على شهادة من جامعة موثوقة وشهيرة معترف بها وأن تتأكد من تخصصه المناسب لحالتك ولمشاكل أسنانك لكي يتعامل معها بشكل احترافي.
  • سنوات الخبرة الطويلة تعد مطلوبة فكلما زادت عدد سنوات خبرة طبيب الأسنان زادت احترافيته ومهارته وكانت النتائج مثالية أكثر وبأقل كمية ممكنة من الألم.
  • من المهم أن تكون عيادة طبيب الأسنان قريبة من مكان سكنك أو عملك فهذا عامل يشجعك على الذهاب بشكل مستمر ويمنعك من إهمال مشاكل أسنانك وآلامها.
  • تأكد من كون تكاليف المعالجات التي يقدمها الطبيب متناسبة مع ميزانيتك لكي تستمر في المعالجات بدون وجود عائق مادي.

لكن بنفس الوقت لا تبحث عن طبيب الأسنان الذي يقدم المعالجات بأرخص ثمن، اختر المعقول والمناسب لك بمستوى خدمات جيد.

  • ابحث عن آراء المرضى السابقين الذين تعاملوا مع نفس الطبيب وهي من أهم الأمور التي يجب أن تسأل عليها حيث أنه كلما زاد عدد المرضى الذين يشعرون بالرضى عن التعامل مع الطبيب ستكون النتيجة مثالية أكثر.
  • تأكد من امتلاك الطبيب سمعة طيبة بين الأطباء ومعتمدًا من النقابة ووزارة الصحة فهذا عامل مهم لا يمكن إغفاله.
  • لا تعتبر السمات الشخصية مهمة عند اختيار الأطباء ولكن عند اختيار طبيب الأسنان تعتبر الأهم ولا تقل عن مستوى تعليمه واحترافيته في العمل.

في حال كان طبيبك الأسنان يتسم بشخصية مرحة لطيفة مع المرضى سيكون من السهل التعامل معه، وأيضًا ستكون مرتاحًا أكثر عند الذهاب إليه وستستطيع وضع كامل ثقتك به.

صفات لا يجب أن تتواجد في طبيبك الأسنان

هناك بعض الأمور والصفات التي يفضل أن تتجنب وجودها في طبيبك الأسنان لأنها تؤثر على سير العمل واحترافيته.

لا يجب أن يتسم طبيب الأسنان بالعصبية في تعامله مع المرضى حيث أن هذا الأمر سيخلق جوًا من التوتر بينه وبين المريض وسيفشل في بث شعور الأمان والراحة في نفس المريض لذلك يفضل أن لا تتعامل مع هذا النوع من الأطباء.

من حق المريض أن يكون على علم بكافة تفاصيل الخطة العلاجية التي سيقدمها الطبيب له مع المدة الزمنية المتوقعة والآثار الجانبية التي قد تظهر، وفي حال كان طبيبك الأسنان يتسم بالغموض ولا يطلعك على معلومات كافية في هذا المجال فإنه سبب كافي يمنعك من الاستمرار في التعامل معه.

الطبيب الذي يبخل على مريضه في المعلومات التي تتعلق بعلاجه ليس طبيب الأسنان المثالي.

ابتعد عن طبيب الأسنان الفظ في التعامل الذي لا يحترم مواعيد مرضاه والذي لا يشعرك بالراحة في التعامل معه.

كيف احكم على كفاءة طبيب الأسنان

طبيب الأسنان الذي يعتمد في عمله على مبدأ الوقاية هو بالتأكيد الأفضل فهذا مؤشر يدل على كفاءته العالية، وتجد هذا النوع من الأطباء يسعون بشكل مستمر لتقديم نصائح تتعلق بالصحة الفموية.

أيضًا طبيب الأسنان الذي يتسم بالدقة في مواعيده هو طبيب يحترم مرضاه ووقتهم وفي حال حصل طارئ ما يتعلق بموعدك سيتم إخبارك لكي لا تتأثر بقية أعمال يومك.

نظافة العيادة السنية وشكلها الجميل المرتب أمر يضيف أيضًا نقاط إيجابية لرصيد طبيبك الأسنان إضافة إلى لطف طاقم العمل بالعيادة ولباقتهم بالتعامل مع المرضى.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة للقارئ العزيز.

عن الكاتب:

ديمة عبدو
طالبة طب أسنان ومحبة للقراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا