الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتكل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ESFJ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ESFJ

كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ESFJ

نمط شخصية ESFJ

نمط شخصية ESFJ هم المساعدين ذوي الضمائر الحية، الحساسين لاحتياجات الآخرين والمكرسين مسؤولياتهم بقوة لمساعدة الآخرين، هم متناغمون للغاية مع بيئتهم العاطفية، ويهتمون بمشاعر الآخرين ورأيهم بهم.

يحبون الشعور بالانسجام والتعامل مع من حولهم، وهم حريصون على إرضاء الجميع ويقدمون مصلحة الآخرين على مصلحتهم.

أكثر ما يُقدرونه هو الولاء والتقاليد، وعادة ما يجعلون عائلاتهم وأصدقائهم على قائمة أولوياتهم، ويمنحونهم وقتهم، جهدهم وعواطفهم، وغالبًا ما يتعاملون مع اهتمامات الآخرين وكأنها تخصهم، ولديهم مواهب تنظيمية تُساعدهم على إعادة النظام إلى حياة الآخرين.

معنى نمط شخصية ESFJ

نمط شخصية ESFJ هي إحدى الشخصيات الستة عشر من مقياس مايرز- بريجز MBTI، والذي يرمز إلى الشخصية الاجتماعية التي تكتسب طاقتها من الآخرين، والحسية التي تُركز على الحقائق والتفاصيل بدلًا من الأفكار والمفاهيم.

كما أنها شخصية تتخذ قراراتها بناء على المشاعر والقيم، وتفضل التخطيط والتنظيم بدلًا من المرونة والتلقائية.

يُطلق عليها اسم شخصية المعطي أو القُنصل لاهتمامها وعنايتها بالآخرين بطرق عملية وذكية.

تحتل هذه الشخصية المرتبة الثانية من حيث أكثر الأنماط شيوعًا في العالم، حيث يحمل هذا النمط 12% من سكان العالم، وتحديدًا 17% من نساء العالم و8% من الرجال.

من مشاهير هذا النمط مارثا ستيوارت، ديف توماس، باربرا والترز، أريانا غراندي وهوارد تافت.

قيم ودوافع نمط شخصية ESFJ

غالبًا ما تتصرف هذه الشخصية وفق قواعد أخلاقية صارمة، وتحث الآخرين على التصرف بالطريقة ذاتها.

تنظر هذه الشخصية للأمور من منظور أبيض وأسود، صحيح أو خاطئ، ولا تخجل من مشاركة تقييماتها عن الأمور المختلفة، ودائمًا ما تدعم الانسجام والتعاون.

غالبًا ما تتبع مجموعة من القواعد وتحث الآخرين على الالتزام بها، وخصوصًا القواعد المتعلقة بالطريقة التي يتعامل بها الناس مع بعضهم البعض.

غالبًا ما تختار شخصية المُعطي الأدوار التي تسمح لها بفرض قواعدها وأنظمتها الاجتماعية، وتشعر بالمسؤولية تجاه احتياجات الآخرين.

شخصية جادة، عملية ومخلصة في عملها، وتضع لعملها أولوية قبل المتعة، وخاصة إذا كان عملها متعلقًا برعاية الآخرين، وعادةً ما تحتفظ بجدول منتظم يسمح لها برفع إنتاجيتها.

نمط شخصية ESFJ من وجهة نظر الآخرين

تميل شخصية المُعطي إلى تولي دور المُنظِّم الذي يتأكد من رعايته للجميع، وتأخذ الشخصية دور قائد اللجنة ومنظم الأحداث، ويمكن أن تكون شخصية متطوعة بامتياز.

تُشارك شخصية المعطي مع المجتمع وتندمج معه، ودائمًا ما تضع لمستها من العمل الجاد على العديد من الفعاليات المجتمعية.

تهتم شخصية المعطي بالأشخاص الآخرين وبمعرفة تفاصيل حياتهم، وقد تلجأ للنميمة بهدف الحفاظ على النظام الاجتماعي، وتحب سرد القصص المتعلقة بالأشخاص المحيطين بها.

غالبًا ما تمتلك شخصية المعطي آراء قوية وراسخة، وتُركز بشكل كبير على الجوانب الأخلاقية في سلوكها وتوقعاتها.

يمكن أيضًا أن تقوم هذه الشخصية بإصدار الأحكام على الآخرين الذين لا يتصرفون بشكل مناسب من منظورها، ولكن في الوقت ذاته لديها نوايا جيدة، حيث أنها فقط برغب بأن يتبع الجميع القواعد ليكون كل شيء على ما يُرام.

نقاط القوة لدى نمط شخصية ESFJ

  • المهارات العملية: لدى هذه الشخصية مهارات عملية قوية، ولديها خطط عمل جيدة ومدعومة بالنوايا الحسنة، مما يجعلها قادرة على إنجاز المهام أفضل من معظم الأشخاص.
    نادرًا ما تنسى شخصية المعطي تفصيلًا هامًا ومتعلقًا بعملها، ولديها ضمير يقظ وقادرة على انهاء أي مشروع أو وظيفة بمجرد أن تبدأ به.
    يمكن أن تشعر بالإحراج إذا قدمت شيئًا لم يصل إلى مستوى جهودها التي قدمتها.
  • الدفء والحساسية: لدى شخصية المُعطي قلب كبير ولطيف، ودائمًا ما تُقيم روابط عاطفية مع الآخرين، ويمكنها توجيه أي شخص بحاجة إلى توجيه.
    تسعى شخصية المعطي لتحقيق النتائج الملموسة، المعقولة والمضمونة، ولا يمكن أن توقفها أي مشكلة كبيرة أو صغيرة في طريقها لمساعدة الآخرين، وبذلك فستبذل قُصارى جهدها لتقديم المساعدة المؤثرة للآخرين.
  • الإخلاص: هي شخصية تقليدية حتى النخاع، وتهتم بحماية النظام الاجتماعي بجميع أجزائه، ودائمًا ما تحترم حكمة الشيوخ، كما أنها تضع مصالح الآخرين فوق مصلحتها.
    غالبًا ما تتبع هذه الشخصية مبدأ أن القيام بالشيء الصحيح لن يجعل الحياة سهلة دائمًا، ولكنه سيكون الطريق الأقل مقاومة والأكثر فائدة للآخرين.
  • عدم التوقف: لا تخاف شخصية المُعطي من التحديات، ولا ترغب في مجرد الجلوس والانتظار، بل تأخذ زمام المبادرة وتستعد مباشرة لمساعدة من في دائرتها الاجتماعية والمجتمعية.
    لذلك يمكن لهذه الشخصية دعم القضايا العظيمة كالتطوع، التنظيم، التجنيد، جمع التبرعات، الترشح للانتخابات، نشر المنشورات وإلقاء الخطب في أكثر من مكان، ويمكنها القيام بالعديد من هذه المهام في الفترة ذاتها دون كلل أو ملل.

نقاط الضعف لدى نمط شخصية ESFJ

  • الصرامة وإصدار الأحكام: حيث أن هذه الشخصية لا تتعامل مع العالم بعقل منفتح، فرغم شخصيتها المتسامحة ولكنها تحاول فرض قيمها وأفكارها المتعلقة بالصواب والخطأ على الآخرين.
    وبذلك فيمكن أن تميل هذه الشخصية إلى تصنيف كل شيء كمفهوم ثنائي، أبيض وأٍود، جيد أو سيء، ذكي أو أحمق.
  • ممانعة الارتجال: قد تميل هذه الشخصيات إلى الصرامة والتقيد بالأفكار التقليدية فقط، ولهذا يُمكن أن تعرض من يفكر خارج الصندوق، وقد تعتبر هذا النوع من الأفكار فوضوي للغاية، وتتصرف بعناد ضد هذه الأفكار للمحافظة على أفكارها التقليدية.
  • الاعتماد على الآخرين: قد تعتمد ثقة هذه الشخصية بنفسها على كلمات الآخرين، فهي تريد أن يراها الآخرين ويلاحظون كم أنها جديرة بالثقة.
    يمكن أن يجعلها هذا تتعامل مع أي انتقاد بشكل شخصي للغاية، ويمكن أيضًا أن تتصور أن الآخرين يقصدون إهانتها وتواجه صعوبة في التغلب على هذه الإهانات المتصورة.
  • ضعف الجانب الإبداعي: قد تواجه هذه الشخصية مشكلة في الجوانب الإبداعية، وهذا لأنها غير قادرة على رؤية النتائج المستقبلية أو الصورة الكبيرة للأمور، وبذلك فهي تتقيد بالأفكار التقليدية وتبتعد عن التفكير خارج الصندوق لعدم توقعها أي نتائج إيجابية من هذا التفكير.

كيفية التغلب على نقاط الضعف لدي نمط شخصية ESFJ

لنمو وتطور نمط شخصية ESFJ وتغلبها على نقاط ضعفها نُقدم لها النصائح الآتية:

  • الانفصال العاطفي: شخصية المعطي كالاسفنجة، تمتص مشاعر محيطها كأنها مشاعرها الخاصة، وهذا مرهق خصوصًا بعد الاهتمام بمشاعر الآخرين لفترة طويلة، ويمكن أن يزيد الضغط عليها ويجعلها تفقد شعورها الخاص.
    لهذا السبب ننصحك بوضع مسافة عاطفية بينك وبين الأشخاص الذين تُساعدهم.
  • تخلى عن أحكامك: فالطيور تطير، والأسماك تسبح، ولكل شخص منا طريقته الخاصة في التفكير، وقد تختلف طريقة العديد من الأشخاص عن طريقة تفكيرك، فلا تحكم عليهم، وتقبل طريقة تفكيرهم.
  • تذكر بأنه لا يمكنك إرضاء جميع الناس في كل الأوقات: لا تبذل جهدًا إضافيًا لمحاولة إرضاء الجميع فهذا أمر مستحيل.
  • مارس بعض الهوايات الفردية: فاعتمادك المفرط على الآخرين سيجعلك تفقد نفسك، ابتكر لنفسك بعض الهوايات الفردية والتي تعتمد فيها على ذاتك فقط، وتمنحك شعورًا بالسلام والصمت لبعض الوقت.
  • من أين أتت الحقائق أو التقاليد: حاول التفكير بشأن الحقائق التي تتمسك بها، من أين أتت، وما الذي يجعلها صحيحة؟
    هذا من شأنه أن يوسع مداركك ويسمح لك بإدراك أن بعض افتراضاتك السابقة كانت خاطئة بالفعل.

الوظائف الملائمة لشخصية ESFJ

في الحقيقة يمكن لشخصية ESFJ العمل في كل الوظائف تقريبًا، باستثناء بعض الوظائف التي تسبب لهم الإرهاق وتبعدهم عن الناس مثل تطوير البرامج والتطبيقات، البرمجة، هندسة الميكانيك، هندسة الكهرباء، تدقيق الحسابات والزراعة.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة