هل الضحك مفيد لصحة الإنسان؟

الضحك مفيد لصحة الإنسان
()

الضحك مفيد لصحة الإنسان

أظهرت الأبحاث أنَ الفوائد الصحيّة للضحك بعيدة المدى، فالضحك مفيد لصحة الإنسان حث يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وتحقيق المزيد منَ السعادة وزيادة المناعة عندَ الإنسان، ويسمي {علم النفس الإيجابي} الميل إلى الضحك وروح الدعابة كواحد من 24 قوّة رئيسية يمكن للمرء أن يمتلكها.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Very Well Mind الأمريكي، أنه لسوء الحظ الكثير منَ الناس لا يضحكون بما يكفي في حياتهم، وتشير إحدى الدراسات أنَ الأطفال الأصحاء قد يضحكون بقدر 400 مرة في اليوم، لكن البالغين يميلون إلى الضحك 15 مرة فقط في اليوم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ للضحك عدّة فوائد صحيّة منها:

الهرمونات:

الضحك يقلّل من مستوى هرمونات التوتر مثل {الكورتيزول، الأدرينالين، الدوبامين، هرمون النمو} كما أنه يزيد من مستوى الهرمونات المعزّزة للصحة مثل {الإندروفين}.

تمرين جيد للبطن:

الضحكة الجيدة تعمل على تمرين الحجاب الحاجز، وتقلّص عضلات البطن وحتى أنها تمرّن الكتفين، مما يجعل العضلات أكثر استرخاءً بعدَ ذلك، ويوّفر تمريناً جيداً للقلب.

الإلهاء عن الحياة:

الضحك يجلب التركيز بعيداً عن الغضب والشعور بالذنب والتوتر والمشاعر السلبية والسوداوية التي يشعر بها الإنسان بسبب ضغوط الحياة المختلفة.

المنافع الاجتماعية:

يرتبط الضحك بالآخرين، كما هوَ الحال معَ الابتسامة واللطف، لذلك يجد معظم الناس أنَ الضحك معدي، لذلك إذا أضفتَ المزيد منَ الضحك إلى حياتك، فيمكنكَ على الأرجح مساعدة الآخرين من حولك على الضحك أكثر وتحقيق الإفادة لهم أيضاً.

كيفَ تستعمل الضحك؟

  • اضحك معَ الأصدقاء.
  • ابحث عن الفكاهة في حياتك بدلاً منَ الشكوى من إحباطات الحياة.
  • حاول الابتسام دائماً واضحك بأعلى صوتك حتى لو كانت ضحكة مزيفة فالضحك المزيف يوّفر العديد منَ الفوائد أيضاً.
  • استمتع بالبرامج الفكاهية والكوميدية سواءً على الإنترنت أو في السينما.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً