هل تعلم كيف يتشكل الثلج؟

كيف يتشكل الثلج
()

كيف يتشكل الثلج

يُعرَّف الثلج بأنه عبارة عن ترسيبٍ صلب يحدث في مجموعة متنوعة من بلورات الجليد الدقيقة عندَ وصول درجات الحرارة إلى أقل من  صفر درجة مئوية، ولكنه يتشكّل على شكل رقاقات ثلجية أكبر عندما تكون درجات الحرارة منخفضة جداً عن ما دون الصفر، وهوَ إحدى الظواهر الجويّة الأكثر جذباً للانتباه وذلكَ بسبب تحوّل المكان إلى لونٍ أبيض ناصع، فكيف يتشكل الثلج؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Met Office الأمريكي، أنَ الثلج يتشكّل عندما تلتصق بلورات الجليد الصغيرة في السحب معاً لتصبح رقاقات ثلجية، وإذا التصقَ عدد كافٍ منَ البلورات ببعضها، فسوفَ تصبح ثقيلة بدرجة كافية لتسقط على الأرض، وستذوب رقاقات الثلج التي تنزل عبرَ الهواء الرطب الذي يكون أكثر دفئاً قليلاً من صفر درجة مئوية حولَ الحواف وتلتصق ببعضها البعض لإنتاج رقاقات كبيرة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه عادةً تنتج رقاقات الثلج التي تتساقط عبرَ الهواء البارد والجاف ثلجاً ناعماً لا يلتصق ببعضه، ويتشكّل ويلتصق عندما تكون درجة الحرارة منخفضة جداً، ويتساقط المطر على شكل ثلج عندما تكون درجة الهواء أقل من 2 درجة مئوية، ويمكن تعريف تساقط الثلوج على أنه {خفيف أو معتدل أو كثيف} عندما يقترن بالرياح القوية، فيُمكن أن يتسبب تساقط الثلوج في حدوث عواصف ثلجية وانجرافات.

علاوة على ذلك، إذا كانت درجة الحرارة أكثر دفئاً من 2 درجة مئوية، فإنَ ندفة الثلج سوفَ تذوب وتسقط على شكل صقيع بدلاً منَ الثلج وإذا ازدادَ الجو دفئاً سيسقط المطر.

بالإضافة إلى أنه يعتمد حجم وتكوين ندفة الثلج على عدد بلورات الثلج التي تتجمع معاً وسيتم تحديد ذلك من خلال درجات حرارة الهواء، فرقاقات الثلج التي تتساقط منَ الهواء الجاف البارد ستكون عبارة عن رقاقاتٍ ثلجية لا تلتصق ببعضها، ويعتبر الثلج الجاف مثالي لممارسة للرياضات الثلجية، أما عندما تكون درجة الحرارة أكثر دفئاً قليلاً من صفر درجة مئوية فرقاقات الثلج ستذوب وتلتصق ببعضها لتصبح رقائق كبيرة وثقيلة، وهذا أمر مثالي لتكوين {رجل الثلج} الذي يحبه معظم الأطفال.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً