ما هي أسباب تألم أسماك القرش حول العالم؟ تعرف على المعاناة الصامتة للكائنات البحرية

[faharasbio]

أسماك القرش

قبل الحديث عن أسباب تألم أسماك القرش لا بد لنا من التعرف عليها، فأسماك القرش هي فصيلة تنتمي إلى رتبة الأسماك الغضروفية، وتختلف أسماك القرش اختلافًا ملحوظًا عن الأسماك الأخرى التي تمتلك الخياشيم.

لأسماك القرش جسم مغزلي الشكل، وتمتلك شقوقًا خيشومية على جانبي الرأس، وغالبًا ما تمتلك جلدًا قاسيًا، خشنًا ورمادي اللون.

لأسماك القرش أيضًا ذيلًا عضليًا غير متماثل الشكل، مع زعانف وخطم مدبب يمتد للأمام، بالإضافة إلى أسنان مثلثة حادة.

تضم أسماك القرش أكثر من 400 نوع، ومن المعروف أن بعض أنواعها خطير على البشر، وعلى الرغم من ذلك تمتلك أسماك القرش أهمية بيئية عالية.

القرش العفريت أندر أنواع أسماك القرش

سلوك أسماك القرش

يبحث خبراء الأحياء البحرية باستمرار لفهم سلوك أسماك القرش كأفراد وجماعات، وغالبًا ما تتغذى أسماك القرش على أسماك أصغر منها.

وبذلك، معظم أسماك القرش تتنافس للحصول على الغذاء، وتتفوق على العديد من آكلات اللحوم البحرية بقدرتها المرنة على المناورة والهجوم للحصول على غذائها.

من الحالات المثيرة للدهشة في سلوك أسماك القرش حالة تُعرف باسم جنون القرش، وفيها تتغذى أسماك القرش على سمكة قرش أخرى مصابة، وبغض النظر عن حجمها.

تعتمد أسماك القرش على حواسها الكيميائية للعثور على غذائها، وخصوصًا حاسة شمها القوية، كما يُمكن للقرش تمييز الأجسام المتحركة القريبة والبعيدة، سواء إذا كانت الإضاءة قوية أم خافتة.

خطورة أسماك القرش

من المعروف أن أسماك القرش تنتمي إلى آكلات اللحوم، كما يُمكنها التغذي على البشر، مما يجعلها ضمن المخلوقات الخطيرة.

تعتبر أسماك القرش تهديدًا حقيقيًا لسكان أستراليا، نيوزلندا وجنوب إفريقيا، لذلك قامت الحكومات بتثبيت شبكات كحواجز مقابلة للشواطئ الأسترالية لمنع اقتراب أسماك القرش من البشر.

أخطر أنوع أسماك القرش هو نوع يُطلق عليه اسم القرش الأبيض الذي يعيش غالبًا في المياه الساحلية الأمريكية، ويستمر بالهجوم على البشر على طول ساحل كاليفورنيا.

قد يهمك: أخطر 6 حيوانات في العالم

هجمات أسماك القرش

يُصنف الخبراء هجمات أسماك القرش التي يُبلغ عنها العديد من الأشخاص إلى أربع فئات وهي:

  • رصد سمكة قرش.
  • مواجهة مع سمكة قرش بدون إيذاء، مثل ملامسة القوارب أو حدث مشابه.
  • تسبب سمكة قرش بإصابات بشرية.
  • تسبب سمكة القرش بمقتل ضحية بشرية.

عادةً ما تُهاجم أسماك القرش البشر إذا كانت جائعة أو إذا تعرضت لبعض المضايقة، ويُمكن أن تنزعج أسماك القرش من اهتزازات الماء التي تتسبب بها القوارب، أو حتى حركة الأسماك غير المنتظمة بسبب مرور قارب ما.

من أخطار أسماك القرش الأخرى زعانفها التي تتضمن سمًا عصبيًا يُطلق عليه اسم BMAA والذي تُفرزه البكتيريا الخضراء المزرقة.(1)

ثمار جوز الهند أخطر من سمك القرش

ما هي أسباب تألم أسماك القرش حول العالم؟

عندما الحديث عن سمكة القرش، أبرز ما يخطر في بالك هو أنها سمكة كبيرة الحجم ذات أسنانٍ فتاكة وقوية جداً، ولكن هذه الصورة النمطية المرسومة في أذهاننا ليست صحيحة إلى حدٍ كبير.

فهذه السمكة تُعاني كثيراً وربما تكون ضحية في العديد منَ الأوقات، فلماذا تتألم ملايين أسماك القرش حول العالم؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News  الإخباري حول أسباب تألم أسماك القرش حول العالم، كَشَفَ بحث علمي عن معاناةٍ ومأساةٍ صامتة تُواجهها أغلب المخلوقات البحرية ومن ضمنها أسماك القرش، حيث تعيش الكثير منَ الأخطار والآلام التي تُهدّد حياتها بسبب الأجسام المعدنية التي تنغرس في أجسادها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ البحث الذي أُجريَ في جامعة هاواي مانوا الأمريكية عن أسباب تألم أسماك القرش حول العالم كشف أنَ خطافات الصيد التي تُستخدم لصيد الأسماك وتُعلّق بهم، تظل في أجسادهم وأفواههم تؤلمهم على مدار عدّة أعوام، وقد تُؤدي لمشاكلٍ صحيّة كالإصابة بالأورام والنزيف الداخلي.

علاوة على ذلك، تتبع فريق بحثي أسماك قرش النمر في مياه المحيط بين عامي 2011 و2019، وأظهرت النتيجة أن 38% من أسماك القرش على الأقل علقَ بإحدى معدّات الصيد.

وأشارَ الباحث المشارك في هذه الدراسة كارل ماير إلى أنَ هذه المشكلة ستُؤثر على ملايين أسماك القرش الموجودة في العالم.

ونوّد الإشارة إلى أنَ الخطافات التي يستخدمها الصيادين لصيد الأسماك لكبيرة هي عبارة عن خطافات تُرمى في قاع البحر بعدَ أن يتم ربطها بسلكٍ طويل يكون طرفه مربوطاً بعوامة.

وبحسب البحث فالهدف الوحيد للصيادين هو صيد أسماك التونة والأسماك الأخرى ذات القيمة المادية العالية، ولكن للأسف ينتهي بهم المطاف أحياناً في اصطياد أسماك غير مرغوب بها أو إيذائها في البحار، ومن ضمنها أسماك القرش.

ولذلك أشار ماير إلى ضرورة تغيير صناعة الخطافات منَ الفولاذ المقاوم للصدأ إلى المصنوعة منَ الكربون، ولكنه ذكر أيضًا أنَ هذا لا يُعد حلًا مثاليًا للصيد الجائر، ولن يحلّ هذه المشكلة على الأرجح، ولكنهُ على الأقل سيُخفف من آثار الخطافات الفولاذية.

الأهمية البيئية لأسماك القرش

ما هو السبب الذي يدفعنا إلى الاهتمام بأسماك القرش رغم أنها تُعد من المفترسات للبشر، وأودت بحياة العديد من الأشخاص؟

تُشير آخر التقديرات إلى أن 100 مليون سمكة قرش تُقتل سنويًا من البشر، بعضها عن طريق الخطأ كما ذكرنا أعلاه، والبعض الآخر يُقتل عمدًا؟

في الواقع، تعتبر أسماك القرش من الحيوانات المفترسة القليلة والنادرة في أعماق البحار، وهذا لعدم تواجد الكثير من المفترسات بطبيعة الحال في البيئة البحرية.

وبافتراس سمكة القرش الأسماك الأخرى مع عدد من الكائنات البحرية تُساهم بذلك بالمحافظة على توازن النظام البيئي البحري بكونها فردًا هامًا في الشبكة الغذائية.

كما تُساهم أسماك القرش في إنقاذ عدد من المخلوقات الحية مثل مروج الأحياء البحرية، وهذا عن طريق تخويف السلاحف البحرية التي تتغذى على هذه الأعشاب.

كما تُعد هذه الأعشاب البحرية موئلًا للعديد من الأسماك الصغيرة والمحار، وتعتبر السلاحف البحرية العدو الأكبر لها.

في الوقت ذاته، تمتص الأعشاب البحرية نسبة كبيرة من الكربون، وبذلك تمنع تكون الغازات الدفيئة المتسببة بزيادة الاحتباس الحراري، وهذا يعني أن لأسماك القرش دورًا غير مباشرًا في تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون.(2)

قد يهمك: أبرز الحيوانات المهددة بالانقراض

تحرير: بيلسان عماد

المراجع:

  1. https://www.britannica.com/animal/shark
  2. https://www.mysticaquarium.org/2017/07/26/need-sharks-healthy-oceans-healthy-planet/
[ppc_referral_link]