فوائد القرنفل للشعر وخلطات لتكثيف وحماية الشعر

[faharasbio]

فوائد القرنفل للشعر وخلطات لتكثيف وحماية الشعر

جميعنا يعلم فوائد القرنفل العديدة لصحة الإنسان، ولكن ما سنقدمه في هذا المقال هو فوائد القرنفل العديدة للشعر، وبعض الخلطات لتكثيف وحماية الشعر باستخدام القرنفل.

معلومات عن نبات القرنفل

الشعر هو تاج المرأة وجزء لا يتجزأ من جمالها، لذلك تسعى بشكل دائم للحفاظ على صحته وحمايته من التلف الذي يلحق به بسبب العديد من العوامل، وتعتبر منتجات العناية بالشعر فعالة جدًا في هذا المجال، إلا أنها مكلفة جدًا وقد تسبب أضرارًا بعيدة المدى، ولهذا فإن اللجوء إلى المنتجات الطبيعية يعتبر الحل الأفضل بشكل عام، ونبات القرنفل هو أحد هذه المنتجات التي أثبتت فعاليتها في مجال العناية بالشعر خلال سنوات طويلة.

يقدم نبات القرنفل العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فضلًا عن نكهته المميزة والفريدة في أطباق الطعام المختلفة كنوع من أنواع التوابل، وبخاصة اللحوم وبعض أنواع الحلويات والمشروبات، ويمكن استخدام نبات القرنفل بشكل كامل من خلال الساق والأوراق والبراعم المجففة، ويمكن الحصول على زيته الذي يعتبر علاجًا فعالًا للعديد من الأمراض، وبفضل خصائصه المضادة للفيروسات والميكروبات وغناه بمضادات الأكسدة، فإن نبات القرنفل يمكنه تعزيز صحة الشعر، وعلاج معظم مشاكله التي قد يتعرض لها من جراء التعرض للعوامل الخارجية.

لماذا يعتبر القرنفل هو الأفضل للشعر

يحتوي القرنفل على مجموعة من المركبات المفيدة، ولعل من أهمها مادة الأوجينول الكيميائية التي تتميز بخصائصها المضادة للبكتريا والميكروبات وخصائصها المطهرة والمضادة للالتهابات التي تحمي فروة الرأس وتعزز صحتها، كما يحتوي القرنفل على مجموعة من المعادن الأساسية، كالبوتاسيوم والصوديوم والحديد، وأحماض أوميغا 3، ويحتوي على الألياف والفيتامينات، كفيتامين c وفيتامين k، فضلًا عن احتوائه على مضادات الأكسدة واليود، وتعمل جميع هذه العناصر على تعزيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته وحمايته من التلف والتقصف، وبالتالي الحصول على شعر صحي.

فوائد القرنفل للشعر

نظرًا لما يحتويه القرنفل من عناصر مغذية للشعر، فإنه يقدم الكثير من الفوائد الصحية التي تعزز نمو الشعر وتجعله أكثر صحةً ولمعانًا، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد القرنفل لنمو الشعر

يعزز زيت القرنفل نمو الشعر وذلك لاحتوائه على مركب الأوجينول، فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يحفز بصيلات الشعر لتنمو بسرعة وبشكل صحي، كما يتميز مركب الأوجينول بخصائص تبطئ من تأثير الأندروجينات على بصيلات الشعر، حيث يؤدي زيادة مستوى هرمون الأندروجين إلى تأخير نمو الشعر الجديد.

يمكن تدليك فروة الرأس ببضع قطرات من زيت القرنفل المخفف مع زيت آخر لتعزيز الدورة الدموية وضمان وصول المغذيات والأوكسجين إلى جذور الشعر.

فوائد القرنفل لعلاج قشرة الرأس

يساعد زيت القرنفل على علاج قشرة الرأس بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات وقدرته الكبيرة على الترطيب، وبالتالي يحمي فروة الرأس من الجفاف والدهون غير الصحية ومن الإصابة بالعدوى الفطرية، والتي تعد من أهم أسباب ظهور قشرة الرأس.

يمكن إضافة بضع قطرات من زيت القرنفل إلى الشامبو للحصول على شعر صحي وخالٍ من القشرة.

فوائد القرنفل لعلاج الشعر التالف

يعالج زيت القرنفل الشعر التالف من خلال قدرته على تنعيم الشعر والحفاظ على رطوبته، وبالتالي يحمي أطراف الشعر من التقصف ويساعد في الحصول على شعر صحي ولامع.

يمكن مزج زيت القرنفل مع زيت جوز الهند للحصول على علاج فعال للشعر التالف وزيادة نعومته ولمعانه بشكل ملفت.

فوائد القرنفل للحد من تساقط الشعر

يعمل زيت القرنفل على تعزيز صحة الشعر وزيادة نموه من خلال قدرته على تقوية بصيلات الشعر، حيث يعتبر تساقط الشعر المفرط من أكثر الأمور التي تفقد الشعر جماله، وقد يؤدي إلى ظهور الفراغات العميقة في فروة الرأس.

ويمكن تقليل تساقط الشعر من خلال مزج مسحوق القرنفل الناعم مع زيت الزيتون بكميات متساوية، وتركه على الشعر لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل بالشامبو والماء الفاتر.

فوائد القرنفل لمنع ظهور الشيب المبكر

يحتوي زيت القرنفل على مادة الأوجينول المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تحمي بصيلات الشعر من الأضرار التأكسدية وتزيد من إفراز مستويات الصبغة، وبالتالي تمنع ظهور الشعر الرمادي في سن مبكرة.

يمكن مزج مقدار من زيت القرنفل مع ثلاثة مقادير من زيت الأوكاليبتوس للحد من الشيب المبكر.

فوائد القرنفل للعناية بفروة الرأس

يمكن الحصول على شعر جميل عندما تكون فروة الرأس صحية، ويساعد زيت القرنفل بفضل خصائصه المضادة للالتهابات واحتوائه على البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، على تنظيف فروة الرأس من الدهون الزائدة والخلايا الميتة التي يؤدي تراكمها إلى الإصابة بالمشاكل الجلدية، وبالتالي الإصابة بالحكة والالتهابات.

محاذير استخدام القرنفل للشعر

على الرغم من الفوائد الكثيرة لزيت القرنفل واستخدامه الأمن لأغلب الأشخاص، إلا أنه يجب اتباع بعض الإرشادات عند استخدامه:

  • يجب تخفيف زيت القرنفل مع زيوت أخرى لأنه يسبب شعور بالحرق الخفيف على الجلد.
  • يجب عدم الإكثار من استخدام القرنفل على الشعر لفترة طويلة منعًا لتلف خلايا الجلد.
  • يجب تجربة القليل منه على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم الإصابة بردود فعل تحسسية كالطفح الجلدي والتهيج.

خلطات لتكثيف وحماية الشعر باستخدام القرنفل

يمكن استخدام القرنفل على الشعر بعدة طرق، فيمكن تجفيف بذوره وطحنها ليصبح لدينا مسحوق القرنفل الناعم ومن ثم مزجه مع القليل من زيت القرنفل ليصبح على شكل عجينة تطبق على الشعر، كما يمكن استخدام ماء القرنفل وذلك بخلط بضع قطرات من زيت القرنفل مع القليل من الماء واستخدامها على الشعر بواسطة بخاخ، وإليكم بعض الخلطات لتكثيف وحماية الشعر:

ماسك القرنفل والزبادي لتطويل الشعر

  • يتم مزج ملعقتان كبيرتان من الزبادي مع ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع وخمس قطرات من زيت القرنفل، وتخلط المكونات جيدًا.
  • يطبق المزيج على الشعر النظيف مع تدليك فروة الرأس.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة.
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ.

ماسك الزيوت للحصول على شعر لامع

  • يمزج بضع قطرات من زيت القرنفل مع كمية مناسبة من زيت الزيتون.
  • يطبق المزيج على الشعر الرطب والنظيف، ويفضل لف الشعر بغطاء بلاستيكي أو قطعة قماش.
  • يترك مزيج الزيوت على الشعر لمدة نصف ساعة.
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

ماسك القرنفل والحناء للتخلص من الشيب المبكر

  • يمزج في وعاء مناسب أربع ملاعق كبيرة من الحناء مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد وبضع قطرات من زيت القرنفل ليتكون لدينا ماسك على شكل عجينة.
  • يطبق المزيج عل الشعر بحيث يتم تغطيته بشكل كامل.
  • يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي، ويترك على الشعر لمدة ساعتين على الأقل.
  • يغسل الشعر بالشامبو المناسب.

ماسك القرنفل لفروة رأس صحية

  • يتم مزج مسحوق بذور القرنفل مع بضع قطرات من زيت القرنفل ليتكون لدينا عجينة.
  • يطبق المزيج على فروة الرأس مع التدليك.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • يغسل الشعر بالشامبو المناسب.

في النهاية نجد أن القرنفل من أكثر المنتجات الطبيعية فائدةً للشعر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم  فوائد القرنفل للشعر وخلطات لتكثيف وحماية الشعر.

[ppc_referral_link]