فوائد زيت الخروع

[faharasbio]

حول فوائد زيت الخروع

شجرة الخروع من الأشجار البرية المعمرة التي تنتمي إلى الفصيلة الفريبونية، وقد يصل ارتفاعها إلى 12 متر تقريبًا، ثمارها عبارة عن محفظة شائكة بداخلها ثلاث حبات، أوراقها كبيرة الحجم، ومفصصة وتتميز بحواف مسننة، ولها أزهار على شكل عناقيد، بذورها بيضوية الشكل مبرقشة، لها طعم حار، ولاذع، وتحتوي على مادة سامة.

لنبات الخروع أصناف عديدة، فهو يتواجد إما على شكل أشجار، أو شجيرات، أو على شكل نباتات عشبية، ويختلف حجم البذور تبعًا لحجم النبات.

تكثر زراعة شجر الخروع في المناطق الحارة مثل: الهند، ومصر، والصين، والمكسيك، والبرازيل، وغيرها من المناطق، حيث لا تحتاج زراعتها إلى رعاية وجهد كبير.

يعتبر نبات الخروع من النباتات السامة جدًا، بسبب احتواء بذوره على مادة الريسين السامة التي تذوب في الماء، ولا تذوب في الزيت، الأمر الذي يجعل من زيت الخروع المستخلص من بذوره غير سامًا.

مادة الريسين السامة الموجودة في نبات الخروع تسبب تلف الخلايا، لأنها تمنع هذه الخلايا من صنع البروتينات اللازمة لحياتها، ومن الأعراض التي تظهر عند تعرض الجسم لهذه المادة: صعوبة التتفس، وحدوث ضرر في الرئتين، إذا تم استنشاقها، والإسهال الحاد، والقيء، وانخفاض ضغط الدم، وأحيانًا الوفاة، إذا تم تناولها، وتهيج شديد في الجلد، إذا تم لمسها.

ويحتوي زيت الخروع على نسبة كبيرة من حمض الريسينولييك، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب، ويحتوي أيضًا على أحماض دهنية، ودهون ثلاثية غير مشبعة، وفيتامين ه.

استخدامات زيت الخروع

استخدم نبات الخروع منذ القدم في علاج بعض الأمراض، ولا تزال استخداماته منتشرة حتى الآن، نظرًا لقلة تكلفته بالنسبة لفوائده الكثيرة، فهو يستخدم في علاج الاضطرابات الهضمية، والعصبية، وغيرها من الأمراض، كما أن زيت الخروع ملين طبيعي وممتاز للأمعاء.

ولا تقتصر فوائده على الناحية العلاجية، والجمالية، بل ويستخدم أيضًا في بعض الصناعات مثل: الصابون، والشامبوهات، والدهانات، والعطور، والشمع، والبلاستيك، والأحبار، كما يدخل في صناعة بعض الأدوية، والمراهم، ومستحضرات التجميل.

كما يستخدم في الصناعات الغذائية، والحلوى، ويعتبر كمادة حافظة.

وسنستعرض في هذا المقال أهم الفوائد التي يقدمها هذا الزيت.

فوائد زيت الخروع

يمتلك زيت الخروع من الفوائد التي تجعل الإنسان لا يفكر في الاستغناء عنه، ونذكر منها:

فوائد زيت الخروع للجهاز الهضمي

يحافظ زيت الخروع على صحة الجهاز الهضمي، باعتباره ملينًا طبيعيًا، لأنه ينشط حركة الأمعاء، ويساعد في تخليصها من الفضلات المتراكمة فيها، فهو يعالج الإمساك المزمن، وبالتالي يستخدم قبل العمليات الجراحية، وقبل الفحص الطبي، كما يخفف من اضطرابات المعدة، ويعتبر علاجًا فعالًا للبواسير، مع التنويه أنه إذا تم تناوله باستمرار، وبكميات كبيرة، قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك المزمن.

لعلاج الإمساك يمكن شرب نصف ملعقة صغيرة من زيت الخروع، أو يخلط مع العصائر الطبيعية لتخفيف مذاقه القوي، أو يستخدم الزيت المنكه الموجود في الأسواق.

فوائد زيت الخروع للشعر

يحتوي زيت الخروع على الأحماض الدهنية، وفيتامين ه، الذي يعزز نمو الشعر، ويزيد من قوته، ورطوبته، كما يعالج مشكلة الذقن الخفيفة عند الرجال، ويكثف شعر الحواجب، والرموش، وبالتالي يعالج الصلع، كما يحمي الشعر من التلف الناتج عن الأشعة الضارة، والمواد الكيميائية المستخدمة في تصفيف الشعر، واستخدام مجففات الشعر.

ويمكن تحقيق فوائده للشعر، بخلطه مع زيوت أخرى مثل زيت الزيتون، ووضعه على الشعر مرتين أسبوعيًا، للحصول على شعر صحي، ولامع.

فوائد زيت الخروع للبشرة

يحتوي زيت الخروع على دهون ثلاثية ترطب الجلد وتساعده في التخلص من مشكلة التشققات التي تصيب الجلد نتيجة السمنة المفرطة، أو بعد الحمل والولادة، كما يرطب الشفاه المتشققة، والجافة، لذلك يدخل في تركيب مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة.

كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تأخير ظهور التجاعيد، وتوحيد لون البشرة، والتخلص من البقع الداكنة.

ولزيت الخروع خصائص مضادة للالتهاب تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما، والصدفية، وعلاج حب الشباب، والالتهابات الجلدية المختلفة، كما يمنع ظهور الرؤوس السوداء، ويساعد في علاج حروق الشمس.

ويساعد أيضًا في شفاء الجروح، بسبب قدرته العالية على الترطيب، وترميم الجلد بسرعة، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية.

يدهن زيت الخروع على الوجه النظيف بعد مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت لتخفيف لزوجته، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، وغيره، ويمكن تركه طول الليل وغسل الوجه بالماء الدافىء صباحًا، للحصول على بشرة ناعمة وصحية.

فوائد زيت الخروع للنساء

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينولييك الذي يزيد من تقلصات الرحم، وبالتالي يسهل عملية الولادة، كما يساعد تدليك ثدي الأم المرضعة بزيت الخروع على زيادة إفراز الحليب.

علاج الفطريات

يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للالتهاب، فهو يعالج التهاب اللثة، ومخاطية الفم، وخصوصًا عند كبار السن الذين يستخدمون أطقم الأسنان.

علاج الالتهابات

يخفف زيت الخروع من التهاب المفاصل، والأعصاب، والعضلات، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب، واحتوائه على حمض الريسينولييك، الذي يخفف الألم بمجرد دهنه على مكان الالتهاب.

الأعراض الجانبية لتناول زيت الخروع

يعتبر تناول زيت الخروع آمنًا، ولكن هناك أشخاص قد تظهر عليهم بعض الأعراض عند تناوله أو استخدامه بشكل موضعي ومنها:

  • عدم انتظام في دقات القلب.
  • ضيق في التنفس، مترافق مع آلام في الصدر.
  • تقلب المزاج، والهلوسة.
  • إسهال شديد، مع ظهور آلام حادة في البطن.
  • تشنج في العضلات.
  • الدوار.

وقد يسبب استخدامه بشكل موضعي: الطفح الجلدي، والتهيج في العينين، والحكة، وأحيانًا قد يؤدي إلى التورم.

وقد يؤدي تناوله بشكل مستمر إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل والبوتاسيوم من الجسم.

تحذيرات استعمال زيت الخروع

على الرغم من فوائد زيت الخروع الكثيرة، إلا أنه هناك بعض الحالات التي يجب الامتناع عن استخدام زيت الخروع فيها وهي:

  • عند الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
  • عند تراكم البراز وانحشاره.
  • عند إجراء عملية جراحية في البطن، أو التهاب الزائدة الدودية.
  • عند المعاناة من فرط الحساسية.
  • عند وجود التهاب تقرحي في القولون.
  • عند وجود شق في المستقيم.
  • عند وجود انسدادات في الجهاز الهضمي.

وفي النهاية يجب التنويه إلى أن نبات الخروع شديد السمية، لذلك يجب الحذر عند قطف بذوره، لأنه يحتوي على مركبات تسبب الحساسية الشديدة، وتؤدي إلى تلف الأعصاب.

[ppc_referral_link]