أسباب متلازمة رامزي هانت، الأعراض وطرق العلاج

[faharasbio]

متلازمة رامزي هانت

عالمنا مليء بالأمراض النفسية والجسدية والأوبئة، فالكثير منَ الأشخاص حولَ العالم يُولدون بعيوبٍ خلقية أو يُصابون بأمراضٍ مزمنة، فالجسد معرّض للكثير منَ الأمراض، ومن هنا تأتي أهمية اللقاحات والبيئة الآمنة والغذاء الصحيّ والرياضة في حماية الإنسان منها، فالصحة كنز ونعمة منَ الله يجب الحفاظ عليها وحمد الله دائماً وأبداً على وجودها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد متلازمات عديدة إما نفسية أو عصبية، يُصاب بها الفرد وتُؤثر على حياته وأنشطته اليومية، ولا بدّ أنكَ سمعت عن الفنان الشهير {جاستن بيبر} إنهُ فنان كندي لهُ شهرته الواسعة في العالم ويملك ملايين المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد ظهرَ مؤخراً في فيديو على تطبيق إنستجرام كشفَ عن إصابته بهذه المتلازمة وعن أثرها عليه وعلى وجهه، وبسبب إصابته برامزي هانت فقد ألغى حفلات وعروض عديدة لهُ كونهُ يُعالج نفسه منها.

ونوّد الإشارة، أنه تمّت تسميتها بمتلازمة رامزي هانت نسبةً إلى طبيب الأعصاب جيمس رامزي هانت الذي اكتشافها والتحدّث عنها، ولذلك ما أسباب متلازمة رامزي هانت؟ وما هي أعراضها؟ وما هي طرق علاجها؟

أسباب متلازمة رامزي هانت

ما المقصود بمتلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt Syndrome؟

وهيَ عبارة عن اضطراب عصبي نادر الحدوث يُؤدي إلى شلل في جانب واحد منَ الوجه، بحيث يصعب تحريكه أو رمش العينين بهِ أو التكلم بأريحية، وينتقل الألم إلى جانب الفم والأذن أيضاً، ويُرافقه ظهور طفح جلدي في بعض الحالات.

فتتأثر عضلات الوجه وتُصبح ضعيفة في جانبٍ واحد، فالمُصاب غير قادر على التعبير أو الانفعال أو الضحك أو النظر بعينه بشكلٍ جيد، وتنتج عادةً عن التهابٍ فيروسي يُسمى بالهربس العصبي. وتمَ اكتشاف أول حالة أُصيبت بها عام 1907.

ما هي أبرز أسباب متلازمة رامزي هانت؟

بعدَ دراسة عدّة حالات قد أُصيبت بهذه المشكلة، تمَ التوّصل إلى عاملٍ أساسي لهُ دور في زيادة خطر الإصابة بها، مثل:

  • فيروس الحماق النطاقي: أو كما يُطلق عليه بفيروس جدري الماء، إنهُ عبارة عن عدوى فيروسية تُسبب صداع في الرأس وإرهاق وتعب وحساسية تجاهَ الضوء وحمى وحكة وطفح جلدي ووخز وبثور تحتوي على سوائل، ويُمكن الحدّ من إصابة الفرد بهِ عن طريق اللقاح.

ولكن إذا أُصيبَ الفرد بهذه العدوى في طفولته، فمنَ المُحتمل تطوّر الأمر وإصابته بهذه المتلازمة بعدَ سنواتٍ عديدة، فقد يثبت هذا الفيروس في الجسد بعدَ إصابة الفرد بالجدري ويُعاود نشاطه من جديد بعدَ البلوغ.

ما هي أعراض متلازمة رامزي هانت؟

توجد عدّة علامات تظهر على المُصاب بها، مثل:

  • ظهور طفح جلدي بلونٍ أحمر داخل الأذن أو خارجها.
  • الإصابة بشلل في عضلات جانب واحد منَ الوجه.
  • عدم القدرة على التعبير أو تحريك الجفن أو إغماض العينين.
  • بثور صغيرة حولَ الأذن وفي الفم واللسان.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.
  • الإصابة بالدوار.
  • الإصابة برنين وطنين في الأذن.
  • الشعور بجفاف في العين.

ما هي طرق علاج متلازمة رامزي هانت؟

قبلَ بدء العلاج، يجب التوّجه إلى الطبيب المختص من أجل إجراء الفحوصات الطبيّة للتأكدّ من إصابتك بها مثل الفحص البدني والتعرّف على الأعراض التي تشعر بها ومعاينة أذنك والبثور المتواجدة حولها، ومن ثمَ يُمكن العلاج عن طريق:

  • اتباع عادات صحيّة خلالَ يومك: يجب الالتزام بتناول مسكن من أجل تخفيف شعورك بالألم، ومن ثمَ تجنب لمس البثور أو محاولة وضع أي منتجٍ عليها، يجب تنظيفها عن طريق إحضار قطعة قماش نظيفة وماء بارد والطبطبة عليها للشعور بالراحة، ويُمكن استخدام غطاء قبلَ النوم على عينيك من أجل الحصول على نومٍ هادئ.
  • العلاج الدوائي: يتم وصف أدوية معيّنة لحالتك، عليكَ الانتظام بتناولها في مواعيدها المحددة، وذلكَ لتخفيف شعورك بالألم، قد يصف لكَ الطبيب دواء فامسيكلوفير {فامفير} أو أي نوعٍ يُلائم حالتك من مضادّات الفيروسات، معَ دواء يُخفف من شعورك بالتعب والدوار.
  • قطرات العين: يجب الالتزام بوضع قطرة مرطبة للعين، وذلكَ تفادياً لتزايد مشكلة الجفاف بها، ولتقليل خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة.

هل توجد أي مضاعفات خطيرة يُمكن أن تُسببها متلازمة رامزي هانت؟

نعم تُؤدي هذه المتلازمة إلى عدّة أضرار، وخاصةً إذا لم يتم علاجها في وقتٍ مبكّر، مثل:

  • الإصابة بآلامٍ مبّرحة يصعب السيطرة عليها، وتستمر عادةً لمدة عام أو عامين، وتنتج عن تأثر الأعصاب بهذا الفيروس.
  • إذا تأخرَ المُصاب في الحصول على العلاج، قد تتعرّض العضلات المتواجدة في إحدى جانبي وجهه للشلل بشكلٍ دائم.
  • الإصابة بالتهابات القرنية في العين، ولذلك ذكرنا في الأعلى أهمية حماية العين من خلال استخدام القطرة.

هل يُمكن الشفاء من متلازمة رامزي هانت؟

نوّد القول أنَ العلاج المبكّر لأي حالةٍ مرضية يُساعد على الشفاء بشكلٍ أسرع، فعندما تشعر بإحدى أعراض هذه المتلازمة، توّجه على الفور إلى الطبيب للبدء بالتشخيص والعلاج منها بهدف الشفاء.

 من هم أكثر الأشخاص المعرّضين للإصابة بمتلازمة رامزي هانت؟

لا تقتصر هذه المتلازمة على جنس محدد فقط، إنها تُصيب النساء والرجال معاً، ولكنها تزداد عندَ الأشخاص الذينَ تعدّت أعمارهم ال 60 عاماً، وخاصةً إذا أُصيبوا في طفولتهم بجدري الماء.

هل متلازمة رامزي هانت معدية؟

لا تقلق إنَ هذه المتلازمة لا تُسبب العدوى، ولكن يُفضّل الابتعاد عن ملامستهم وخاصةً للأشخاص الذينَ يُعانون من مناعةٍ منخفضة.

في الحقيقة متلازمة رامزي هانت مؤلمة للغاية وتُسبب حالة نفسية سيئة للمُصاب بها، وقد يتساءل البعض عن أهم الطرق الوقائية للحماية منها، ولكن لا توجد طرق فعّالة، فالأفضل لكَ الاهتمام بصحتّك وصحة أطفالك والتأكدّ منَ الحصول على لقاح جدري الماء أو الحصول على لقاح Zostax، من أجل تخفيف استعادة الفيروس لنشاطه بعدَ إصابتك بالجدري.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]