فوائد نبات الرجلة

[faharasbio]

فوائد نبات الرجلة كثيرة ومتعددة بفضل احتوائه على العناصر المغذية الضرورية لصحة الإنسان، فهو من الأعشاب المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويتميز بقيمته الغذائية العالية. نقدم من خلال مقالنا أهم فوائد نبات الرجلة، وقيمته الغذائية، وأبرز آثاره الجانبية.

نبات الرجلة

يعتبر نبات الرجلة من الخضار الورقية التي يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة لتمد الجسم بالطاقة اللازمة للجسم، كما أن جميع أجزاء النبات صالحة للأكل، بما في ذلك الأزهار والبذور والبراعم والأوراق والسيقان، ولها العديد من الأسماء مثل: عشبة الخنزير والبقلة والفرفحينا.

يحتوي نبات الرجلة على نسبة عالية من الماء التي تتجمع في أوراقها الخضراء الصغيرة وسيقانها الحمراء، وتتميز بطعم حامض أو مالح، وينمو في جميع الظروف حتى القاسية منها، ويستخدم في السلطات وبعض أنواع الحساء.

لنبات الرجلة العديد من الفوائد الطبية، واستخدم قديمًا في الطب البديل، فهو يحتوي على الفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين ج، كما يضم مجموعة من المعادن الأساسية كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم، فضلًا عن احتوائه على فيتامينات ب1، ب2، ب3، والنحاس، والفوسفور.

“اقرأ أيضًا: فوائد عشبة الزرنباد

القيمة الغذائية لنبات الرجلة

يضم نبات الرجلة الكثير من القيم الغذائية، وفيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من الرجلة:

السعرات الحرارية20 كالوري
البروتين2 جرام
الكربوهيدرات3.39 جرام
كالسيوم65 ميلي جرام
زنك0.17 ميلي جرام
فوسفور44 ميلي جرام
حديد1.99 ميلي جرام
مغنيسيوم68 ميلي جرام
فيتامين ج21 ملغ
صوديوم45 ميلي جرام
بوتاسيوم494 ميلي جرام

“شاهد أيضًا: فوائد الريحان

فوائد نبات الرجلة الصحية

يساعد تناول نبات الرجلة في الحصول على العديد من الفوائد الصحية بفضل غناه بالعناصر المغذية التي تعتبر ضرورية لصحة الإنسان، وإليكم أهم 9 فوائد لنبات الرجلة:

فوائد نبات الرجلة للوقاية من الأمراض

يقلل نبات الرجلة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بفضل احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الشرايين، والوقاية من الإصابة بالجلطات، كما لنبات الرجلة القدرة على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، ويساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الدهون، وبالتالي يعتبر من النباتات المفيدة للوقاية من أمراض السكري والسرطان أيضًا.

فوائد الرجلة لصحة الكبد

يساعد تناول نبات الرجلة في تقليل الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بتليف الكبد، كما ينشط خلايا الكبد من خلال قدرته على تقليل إنتاج السيتوكينات، لذلك يعتبر نبات الرجلة من النباتات المفيدة لصحة الكبد.

فوائد نبات الرجلة لصحة العظام

يساعد نبات الرجلة في تعزيز نمو أنسجة العظام بفضل غناه بالمعادن، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لمنع الإصابة بهشاشة العظام لدى كبار السن، كما يتمتع نبات الرجلة بالخصائص المضادة للالتهاب التي تسرع من التئام العظام.

فوائد عشبة الرجلة للتخسيس

إن تضمين نبات الرجلة في النظام الغذائي يساعد في تقليل الوزن، والتخلص من الأوزان الزائدة لأنه عشب قليل السعرات الحرارية، وهو غني بالماء، فضلًا عن قدرته على خفض مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية، وبالتالي يعتبر من الأعشاب التي تساعد في إنقاص الوزن.

فوائد نبات الرجلة لنمو الأطفال

تحتوي الرجلة على أحماض الأوميغا 3 التي تساعد في تطور نمو الأطفال، ومدهم بالطاقة اللازمة، كما يقلل من خطر إصابتهم بمرض التوحد، وفرط الحركة ونقص الانتباه.

فوائد بنات الرجلة لصحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول نبات الرجلة في علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي كالإسهال والزحار، كما يفيد في علاج البواسير، ويقلل النزيف الناتج عنها، وذلك لاحتوائها على مركبات عضوية مفيدة.

فوائد الرجلة للمرأة الحامل

تعتبر الرجلة من النباتات الغنية بحمض الفوليك الذي يساهم في تعزيز انقسام الخلايا، كما أن تناولها باعتدال من قبل الحامل يقلل من العيوب الخلقية للجنين، فضلًا عن احتوائها على المعادن والفيتامينات وأحماض أوميغا 3، وكلها عناصر تعزز صحة الحامل.

فوائد نبات الرجلة لصحة البشرة

يحتوي نبات الرجلة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحافظ على مرونة البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد، ويحتوي نبات الرجلة على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية، ويسرع في شفاء الندوب، كما يخفف من أعراض الحساسية.

فوائد نبات الرجلة لتقليل الالتهابات

إن تناول بذور الرجلة يقلل من إنتاج السيتوكينات التي تسبب الالتهابات في الجسم، كما يعتبر من الأعشاب الغنية بمركبات الفلافونويد كالروتين، والكيرسيتين، وحمض الكافيين، وهي مركبات لها تأثير مضاد للأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات.

“قد يهمك أيضًا: فوائد الجرجير

كيفية استعمال نبات الرجلة

كيفية استعمال نبات الرجلة

يجب شراء نبات الرجلة الطازجة التي لا يوجد فيها بقع صفراء أو متعفة، كما يجب غسلها جيدًا لضمان إزالة الأتربة، وآثار المبيدات الحشرية منها، ويجب استهلاكها في غضون 3 إلى 4 أيام على الأكثر بعد شرائها.

يمكن تناول نبات الرجلة نيئة مع السلطات، أو في الشطائر، كما يمكن طهيها في درجات حرارة منخفضة للحفاظ على خصائصها الغذائية، والتقليل من نسبة الأكسالات الموجودة فيها.

الآثار الجانبية لنبات الرجلة

الآثار الجانبية لنبات الرجلة

إن تناول نبات الرجلة باعتدال وبشكل يومي يوفر للجسم الكثير من الفوائد الصحية، ولكنه كغيره من الأعشاب قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى بعض الأضرار والآثار الجانبية، ومن أهم الآثار الجانبية لنبات الرجلة:

  • تعتبر الرجلة من النباتات الغنية بالأكسالات التي تساهم في إنتاج حصى الكلى، ولذلك يجب على الأشخاص المصابين بحصى الكلى، أو المعرضين للإصابة بها تجنب تناول نبات الرجلة، أو تناوله مع الزبادي لتخفيض مستوى الأكسالات.
  • تناول نبات الرجلة يقلل من امتصاص الكالسيوم لأنه غني بالأكسالات، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم تجنب تناول الرجلة.
  • تعتبر الرجلة من الأعشاب ذات الطعمة المالحة، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الصوديوم التقليل من تناول الرجلة لمنع الإفراط في تناول الملح.
  • قد يتسبب تناول نبات الرجلة في حالات نادرة إلى الإصابة بالحساسية، وعندها يجب استشارة الطبيب.

في الختام نجد أن نبات الرجلة من الأعشاب الغنية بالعناصر المغذية المفيدة لصحة الإنسان، ولذلك قدمنا لكم أهم فوائد نبات الرجلة الصحية والعلاجية، والقيمة الغذائية التي تحتويها، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها لتلافي آثارها الجانبية.

[ppc_referral_link]