فوائد الريحان: فوائد واستخدامات عديدة

[faharasbio]

فوائد الريحان: فوائد واستخدامات عديدة

الريحان هو من النباتات العشبية ذات الرائحة العطرية، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، فضلًا عن استخداماته العديدة في الطبخ والتزيين، وهي شجيرة صغيرة ذات أوراق كثيفة، وتحتاج إلى الري والسماد بشكل دائم.

يطلق على الريحان اسم الحبق أو نبات الريحان الملكي، والكثير من الأسماء بحسب البلد التي يزرع فيها، وهو ينتمي إلى الفصيلة الشفوية وله الكثير من الأنواع، أما أوراقه فتختلف ألوانها وأحجامها بحسب نوعه.

موطنه الأصلي الهند وأفريقيا، ويزرع حاليًا في أنحاء كثيرة حول العالم في أوروبا وبلاد الشام ومصر، والقليل من أنواعه يعتبر من النباتات المعمرة، وخاصةً في المناطق الاستوائية الحارة مثل الريحان الأفريقي الأزرق.

وسنقدم في مقالنا معلومات عن نبات الريحان وأهم أنواعه وفوائده الصحية وكيفية استخدامه وتخزينه للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة بعد القطف.

أنواع الريحان

لنبات الريحان أنواعًا كثيرةً، وتختلف هذه الأنواع بالشكل واللون والرائحة، ومن هذه الأنواع:

  • ريحان القرفة: المعروف بنكهته الحارة، والتي تشبه نكهة القرفة إلى حدٍ ما بسبب احتوائه على مركب ميثيل سينامات.
  • الريحان الداكن: ويتميز بأوراقه المنقطة والأرجوانية اللون.
  • ريحان نبات الخس: ويستخدم هذا النوع في الأطباق المختلفة، ويتميز بأوراقه الكبيرة المجعدة.
  • الريحان الأحمر: ينمو هذا النوع بسرعة، وله طعم قوي يجعله مناسبًا للسلطات والزينة.
  • الريحان الليموني: يتميز برائحته التي تشبه رائحة الليمون، وينمو في شمال شرقي أفريقيا وجنوب آسيا.

استخدامات الريحان

تتعدد استخدامات نبات الريحان، فهو يتميز باستخداماته الواسعة في المطبخ، ويستخدم أيضًا في العلاج نظرًا لفوائده الصحية العديدة على جسم الإنسان.

الاستخدامات الغذائية

 يمكن تناول أوراق الريحان نيئة أو تضاف إلى السلطات وصلصات المعكرونة والبيتزا، كما تقدم مع الخضروات الطازجة والجبن، وتدخل أيضًا في صناعة المثلجات والشكولاتة بإضافته إلى الحليب.

يمكن تحضير شاي الريحان بوضع حفنة من أوراق الريحان الطازجة أو المجففة إلى كأس من الماء الساخن، ثم يصفى، ويمكن تحليته بالعسل.

يمكن أن يجفف ويستخدم في الشوربات والصلصات المختلفة حيث يعطيها قوامًا سميكًا، ويمكن أن يشوى مع أنواع اللحوم المختلفة لإضفاء النكهة المميزة، كما يمكن استخدام براعم الريحان بدلًا من الأوراق نظرًا لما لها من نكهة محببة.

يمكن نقع البذور في الماء الساخن لبضع دقائق للحصول على مادة هلامية تدخل في تحضير العصائر وبعض أنواع الحلويات الآسيوية.

الاستخدامات الطبية

يستخدم نبات الريحان كمضاد للتشنج، وتستخدم أوراقه في علاج العديد من الأمراض مثل تحسين عملية الهضم وعلاج أمراض الكلى وعلاج التهابات اللثة، كما يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية وآلام الإذن ويخفف من التهاب المفاصل.

يدخل الريحان في صناعة معاجين الأسنان بفضل احتواء أوراقه على مادة الكافور واللينالول، ويستخدم أيضًا في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

الاستخدامات الأخرى

يتم تقطير أوراق الريحان وأزهاره للحصول على زيت عطري يستخدم في صناعة العطور الفاخرة للجسم والأثاث والمراتب، كما يستخدم كنبات الزينة في المنزل أو الحدائق.

كيفية تخزين الريحان

تعتبر أعشاب الريحان سريعة التلف وسرعان ما يتحول لونها إلى الأسود بعد قطفها أو تقطيعها بفترة قصيرة، ويمكن تخزينها والحفاظ عليها طازجة بإحدى الطرق التالية:

  • توضع سيقان الريحان بعد إزالة الجزء السفلي منها في وعاء من الماء، وتغطى أوراق الريحان بغطاء بلاستيكي، ويجب تجنب وضعها في الثلاجة بل تترك في حرارة الغرفة مع تبديل الماء باستمرار.
  • في حال الرغبة بتخزين الريحان في الثلاجة، فيجب إزالة الأوراق من الساق وغسلها جيدًا، ومن ثم تجفيفها ولفها في منشفة جافة ووضعها داخل كيس بلاستيكي.
  • يمكن وضع أعشاب الريحان في الماء المغلي لعدة ثواني، ومن ثم نقلها إلى وعاء فيه ماء مثلج، وبعدها تجفف، ويضاف إليها زيت الزيتون لصنع عجينة يمكن تفريزها في الثلاجة لاستخدامها لاحقًا في الوصفات المتعددة.

فوائد الريحان

يقدم الريحان مجموعة من الفوائد الصحية بسبب احتوائه على مجموعة من الزيوت الأساسية التي تختلف نسبها باختلاف أنواعه، كما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك، وبعض المعادن الأساسية، كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى البيتا كاروتين واللوتين، ومن هذه الفوائد:

فوائد الريحان لصحة الجهاز الهضمي

يعزز نبات الريحان صحة الجهاز الهضمي من خلال قدرته على تسهيل عملية الهضم والتقليل من الغازات، كما يعالج القيء المستمر، ويمكن مضغ أوراق الريحان قبل وجبة الطعام لفتح الشهية.

فوائد الريحان لصحة الجهاز التنفسي

يعالج الريحان الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي، فهو طارد للبلغم ويعالج التهابات الحلق والسعال، ويحمي من الإصابة بنزلات البرد ويخفف من أعراضها.

فوائد الريحان لتعزيز مناعة الجسم

يعمل الريحان على تعزيز صحة الجهاز المناعي بفضل احتوائه على فيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين التي تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى.

فوائد الريحان لصحة العين

يحتوي الريحان على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يحمي العين من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وبالتالي يعزز من صحتها.

فوائد الريحان لصحة القلب

يقلل نبات الريحان من تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يحمي القلب من خطر الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين، كما يحتوي الريحان أيضًا على مجموعة من العناصر الغذائية كالمغنيسيوم والحديد والكالسيوم وفيتامين C، التي تعزز عمل عضلة القلب وتقويها.

فوائد الريحان للحماية من أمراض السرطان

يحتوي الريحان على مضادات الأكسدة القوية التي تحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم وتمنع نموها السريع، وتعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي تحمي الخلايا من التلف، وتقي من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الجلد والرئة.

فوائد الريحان للنساء

يساعد نبات الريحان على تعزيز الدورة الدموية، لذلك ينصح بتناوله قبل موعد الدورة الشهرية، كما أن شرب شاي الريحان من قبل المرضع يزيد من إدرار الحليب.

فوائد الريحان للبشرة

يعمل الريحان على تفتيح البشرة ويخفف ظهور علامات تقدم العمر ويعالج حب الشباب والندوب، كما يعالج الحروق والجروح ولدغات الحشرات بفضل احتواء بذوره على مركبات تشبه في عملها عمل المضادات الحيوية.

فوائد الريحان للشعر

يقوي نبات الريحان بصيلات الشعر ويعزز نموها، وبالتالي يمنع تساقطها، كما يعالج الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، ويساعد في إزالة القشرة بفضل خصائصه المضادة للجراثيم والبكتيريا.

فوائد أخرى للريحان

  • يخفض نسبة السكر في الدم.
  • يحسن المزاج ويخفف من التوتر والاكتئاب.
  • يحسن الذاكرة.
  • يساعد على النوم الجيد.

أضرار الريحان

الريحان كغيره من الأعشاب لا يخلو من بعض الأضرار، وخصوصًا عند تناوله بكميات كبيرة، ونذكر من هذه الأضرار:

  • يحتوي الريحان على مركب الإستراجول بنسبة عالية، الأمر الذي يشكل خطرًا على صحة النساء الحوامل والأطفال تحت سن الثانية.
  • يساعد الريحان على تخثر الدم بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ك، لذلك ينصح بالتقليل من تناوله من قبل الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم.
  • قد يؤدي إلى ظهور الحساسية، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات من عائلة النعناع.
[ppc_referral_link]