فوائد الجرجير: أهم المعلومات عن هذا الخضار

[faharasbio]

فوائد الجرجير: أهم المعلومات عن هذا الخضار

فوائد الجرجير عديدة، حيث يعد الجرجير من الخضار الورقية المعززة بالعديد من المركبات المهمة بالصحة، من المعروف غنى الجرجير بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة مما ينعكس بفوائد صحية عديدة للجسم. نسلط الضوء في مقالنا على القيمة الغذائية للجرجير، ما أهم المغذيات فيه وما هو دور نبات الجرجير المعزز لصحة الجسم.

لمحة عن نبات الجرجير:

ينتمي الجرجير إلى عائلة الخضروات الكرنبية التي تشمل اللفت والملفوف، ويزرع حاليًا في جميع دول العالم، تتميز زهوره باللون الأبيض والأصفر. عرف هذا النبات قديمًا وانتشرت زراعته في حوض البحر المتوسط وأوروبا. وهو من الخضار الورقية غير شائعة الاستخدام في مطابخ العالم، أوراقه دائرية أو بيضوية الشكل مسننة وخضراء، تؤكل السيقان والأوراق الصغيرة نيئة أو تضاف إلى السلطات، كما يمكن طهيه على البخار أو تناول عصيره.

القيمة الغذائية للجرجير:

يحتوي 155 جرام من الجرجير أو ما يعادل كوب واحد من الأوراق الخضراء على العناصر المغذية التالية:

الماء90 مليلتر
السعرات الحرارية25 سعرة
الألياف الغذائية1.5 غرام
الكربوهيدرات3.7 غرام
البروتينات3 غرام
الدهون0.7 غرام
السكريات2 غرام

المعادن المتوفرة في الجرجير:

الحديد1.5 غرام
المغنيسيوم47 غرام
الكالسيوم160 ملغرام
البوتاسيوم370 ملغرام
الزنك0.5 ملغرام
الفوسفور50 ملغرام

الفيتامينات في الجرجير:

فيتامين C15 ملغرام
فيتامين K110 ميكروغرام
حمض الفوليك95 ميكروغرام

طرق استعمال الجرجير في الطعام:

يستخدم الجرجير وحده كأعشاب أو خضار للسلطة، كما يستخدم كإضافة للعديد من الأطباق يحث يمكن:

  • تقطيعه وإضافته إلى السلطة.
  • استخدامه كمكون رئيسي للسلطة مع مزجه بالثوم والحامض وزيت الزيتون.
  • إضافته إلى المرحلة النهائية من مراحل طهي الحساء.
  • إضافة كخضار الورقية بديلة للخس خس الشطائر.
  • مكون جانبي لطبق البيض أو اللحم.
  • يمكن استعماله كعصير ذو فوائد عظيمة.

الفوائد الغذائية للجرجير:

يدخل الجرجير في العديد من الأطباق ويفضل تناوله نيئًا أو مطهوًا على البخار للحصول على أكبر قدر من فوائد الجرجير على الصحة والتي نذكر منها:

غني بالمركبات المضادة للأكسدة

الجرجير غني بمضادات الأكسدة مثل لوتين وزياكسانتين وفيتامين C، تحمي مضادات الأكسدة من تلف الخلايا والاجهاد التأكسدي كما تقلل من التجاعيد يحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة.

الجرجير غني بالكاروتينات

وهي طليعة فيتامين A، وهي ضرورية لصحة الشبكية وسلامة النظر، كما أن الكاروتينات في الجرجير حمي العينين من الضرر الناتج عن الضوء الأزرق تخفض خطر الإصابة بالضمور البقعي واعتام عدسة العين.

الفيتامينات والمعادن

يوفر تناول حصة ممن خضار الجرجير نسبة مهمة من الحاجة اليومية لفيتامين K، كما أن محتواه عالي من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهو أيضًا يدعم العظام ويعزز صحة الجهاز العظمي، كما يتوافر في الجرجير نسبة مهمة من فيتامين C الضروري لدعم إنتاج كريات الدم البيضاء ودعم مناعة الجسم.

حمض الفوليك

يحتوي الجرجير على نسبة جيدة من حمض الفوليك إضافة إلى الحديد المهم لعلاج فقر الدم، وهو يدعم صحة الحامل ويحد من خطر تشوهات الأنبوب العصبي للجنين ويدعم نموه.

الفوائد الصحية للجرجير:

يعزز الأداء الرياضي

يحتوي الجرجير تركيز عالي من النترات التي تخفض ضغط الدم أثناء الراحة وتحسن التروية الدموية، كما تقلل الأوكسجين اللازم للتمرين وبالتالي يزيد من قوة التحمل ويسبب تحسن أداء الرياضيين.

الجرجير مضاد للسرطان

يحتوي الجرجير مركبات مضادة للأكسدة معروفة بقدرتها على محاربة السرطان، كما يحوي مركبات تسمى إيزوسيانات التي ثبت طبيًا قدرتها على مقاومة عدة أنواع من السرطان، كسرطان الثدي والقولون والرئة والبروستات.

يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

إن احتواء الجرجير على مضادات الأكسدة مثل الزياكسانتين واللوتين والكاروتينات إضافة غلى احتواه للنترات والبوتاسيوم الذي يسبب خفض الدم المرتفع وتعزيز صحة الأوعية الدموية، ينتج عن تناول الجرجير أيضًا خفض الكولسترول مما يحسن صحة القلب.

يقوي مناعة الجسم

إن تناول كوب من الجرجير يوفر 2% من حاجة الجسم لفيتامين C الرائع لمناعة الجسم مما يقلل الإصابة بالالتهابات ونزلات البرد.

الجرجير مفيد للتخسيس

هذا الخضار غني بالألياف التي تخفض امتصاص الدهون وبالتالي تقلل وارد السعرات الحرارية، كما أنه قليل السعرات الحرارية مما يجعله مفضلًا لبرامج الحمية، إن إضافة الجرجير إلى النظام الغذائي يؤمن نسبة عالية من المواد المغذية بدون سعرات حرارية تذكر.

زيادة القدرة الجسدية

من المعروف شعبيًا تأثير الجرجير المقوي والداعم للجهاز التناسلي للرجال، وهو يرفع عدد وسرعة الحيوانات المنوية.

تأثير الجرجير على صحة جهاز الهضم

يحتوي الجرجير فوائد منشطة للكبد، ويفيد محتواه العالي بالألياف الغذائية على زيادة الاحساس بالشبع والامتلاء وأيضًا تحسين الهضم ومحاربة الإمساك.

مفيد لمرضى السكري

إن محتوى الجرجير العالي من الألياف الغذائية يبطء امتصاص السكر والشحوم في الأمعاء، مما يسبب ضبط سكر الدم وتحسين صحة مرضى السكري.

احتياطات استعمال ورق الجرجير:

على الرغم من فوائد الجرجير الغذائية الكبيرة إلى أنه هناك تحذيرات لاستعماله عند بعض الفئات خاصة عند تناول كميات كبيرة منه، لا يجب تناول الجرجير عند الأشخاص ذوي الحالات التالية:

  • الأطفال خاصة تحت عمر 4 سنوات، وقد تكون مغذياته كثيرة وذات تأثيرات سلبية لهذه الفئة.
  • الحوامل والمرضعات حيث لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان الجرجير للحوامل وقد يسبب الإجهاض، كما يفضل عدم تناوله أثناء الرضاعة.
  • الأمراض الكلوية حيث يزيد تناول الجرجير المشاكل الكلوية.
  • قرح المعدة والأمعاء وتعد مضاد استطباب تناول الجرجير.
  • يحذر تناوله من قبل الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم مثل الوارفارين بسبب وجود فيتامين K الذي يتداخل مع عمل هذه الأدوية.

الآثار الجانبية الناتجة عند الجرجير:

يسبب استخدام كميات كبيرة من الجرجير ولفترات طويلة تأثيرات غير مرغوبة نذكر منها:

  • تأثير على المعدة والامعاء.
  • ظهور حساسية تظهر بشكل تورم في الحلق والشفاه وحكة بالبلعوم.
  • انخفاض ضغط الدم.

في الختام ننصح بحفظ الجرجير أو العصائر الحاوية على خلاصة الجرجير في الثلاجة لأنه سريع التلوث بسبب احتوائه على النترات، كما يفضل تناوله باعتدال للحصول على تأثيراته المهمة للصحة.

[ppc_referral_link]